ما المنطقة الدماغية التي تنشط عند قول الكذب وارتكاب الأخطاء ؟

ما المنطقة الدماغية التي تنشط عند قول الكذب وارتكاب الأخطاء ؟

ما المنطقة الدماغية التي تنشط عند قول الكذب وارتكاب الأخطاء ؟ يعتبر القلب والدماغ العضوان الأكثر أهمية في جسم الإنسان، فالقلب هو منبع الحياة، أما الدماغ فهو بمثابة العضو المسير والمنظم لمعظم الأعضاء الأخرى، فهو يرسل الأوامر ويتلقى الردود على شكل سيالات عصبية، ويقسم الدماغ إلى مجموعة من المناطق، التي تتم دراستها، حيث اكتشف الباحثون أن إحداها تنشط أكثر من غيرها في حالة الكذب، فما هي هذه المنطقة، هذا ما سيتم اكتشافه في السطور التالية من موقع محتويات.

ما المنطقة الدماغية التي تنشط عند قول الكذب وارتكاب الأخطاء ؟

إن  “مقدمة الدماغ أي الناصية” هي المنطقة التي تنشط في حال كان الشخص يكذب، أو يرتكب خطأ ما، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية على الدماغ البشري أنه في حالة الكذب لوحظ نشاط كهربائي متزايد في ناصية الدماغ، وقد تم الاعتماد على هذا الاستنتاج في مبدأ عمل الآلات أو الأجهزة المتخصصة بكشف الكذب، والتي تستخدم في بعض البرامج الترفيهية والمقابلات مع أشخاص مشهورين، وكذلك تعتمد عليها بعض الدول الأجنببة في التحقيق في الجرائم، وتجدر الإشارة إلى أن الناصية هي مقدمة الدماغ عند الفص الجبهي تقريبًا، وقد ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم.

شاهد أيضًا: ما الجهاز العصبي الذي تسيطر عليه منطقة تحت المهاد في الدماغ

الدماغ البشري ووظائفه

يعتبر الدماغ واحد من أكبر الأعضاء في جسم الإنسان، والأكثرها تعقيدًا، حيث يتواجد داخل جمجمة الرأس التي تقوم بحمايته، وهو العضو المركزي في الجهاز العصبي، فهو المسؤول عن مجموعة من الوظائف التي لا يمكن للإنسان ممارسة أنشطته الطبيعية بدونها، ومن هذه الوظائف نذكر:[1]

  • التحكم بالأوامر الحركية.
  • التحكم الحسي.
  • تنظيم كل من معدل التنفس ومعدل ضربات القلب.
  • وظائف اللغة.
  • التحكم بالغواطف والمشاعر.
  • المعرفة والإدراك للأمور والأشياء.

شاهد أيضًا: الجهاز المكون من الدماغ والحبل الشوكي هو الجهاز العصبي الطرفي

ما هي أجزاء الدماغ

يقسم الدماغ إلى مجموعة من الأجزاء والتي هي:

  • المخ: يشكل الجزء الأكبر من الدماغ، ويقسم إلى نصفين هما نصفان الكرة المخية الأيمن والأيسر، بحيث يقسم كل نصف منهما إلى مجموعة من الفصوص المسؤول كل منها عن وظيفة محددة.
  • المخيخ: ويشكل الجزء الواقف في الخلف من الدماغ، وهو المسؤول عن ضبط توازن الجسم، وتناسق الحركات، وغيرها من الوظائف الحركية الأخرى.
  • جذع الدماغ: ويشكل الامتداد السفلي للدماغ، بحيث يقع المخيخ خلفه، ويتصل بشكل مباشر مع الحبل الشوكي، وهو مؤلف من ثلاثة مناطق هي الدماغ المتوسط، الجسر، والنخاع المستطيل.
  • الدماغ البيني: الواقع في قاعدة الدماغ، والذي يتألف من كل من المهاد، والمنطقة التي فوقه، والتي تحته.

وفي الختام تكون قد تمت معرفة ما المنطقة الدماغية التي تنشط عند قول الكذب وارتكاب الأخطاء ؟ كما تم التعريف بهذه المنطقة، بالإضافة إلى الحديث عن الدماغ، وذكر بعض وظائفه، والأجزاء المكونة له.

المراجع

  1. ^ britannica.com , brain , 16/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *