ما على الذيب من طقاع النعجه

ما على الذيب من طقاع النعجه

ما على الذيب من طقاع النعجه هو من الامثلة الشعبية القديمة، والذي يحمل داخله الغرض الحقيقي منه، حيث أن الأمثال القديمة هي ما تعبر عن حال المجتمع، مع اختلاف الثقافات والشعوب، ويعود هذا المثل الشعبي إلى الأمثال السعودية العظيمة، والتي تحمل القيم والأخلاق الجميلة، التي يجب أن يتربى عليها الجميع، ولكن ما هو تفسير هذا المثل؟

ما على الديب من طقاع النعجه

تفسير مثل ما على الديب من طقاع النعجه هو أن رب الأسرة يقوم بتقديم النصائح لفرد من أسرته ولكنه لا يبالي بذلك الحديث، الذي يعد من وجه نظره عديم الفائدة وغير مهم ولا داعي من تقديم النصائح والإرشاد عندما تراني، يعد من أكثر الأمثلة الشهيرة في المملكة العربية السعودية، كما أنه يقال من زمن قديم من الأجداد لأبنائهم، حيث أنه يقال في المواقف المهمة والتي تعد بتشبه بالعائلة، كما أنه يقال في الاستهتار والتهاون في حقوق أحد الأفراد من الأسرة.

كما أن مهما راوغت وجرت بعيدا النعجة لا تكن مطلقا أسرع من الذئب، وأنه أذكى منها بالكثير من المراحل ولا يتهاون أبدا عن الاستمتاع بوجبته الشهية اللذيذة بما تفعله النعجة من مراوغات وحيل ذكية وتمويه للذئب، وعندما يضع عينه على الفريسة لا يمنعه منها أي شيء غير أنه يمكر بها ويفكر في كيفية تخلفها عن الطيع لتمنحه التلذذ بالفريسة الثمينة التي يتناولها ويستمتع بها وحده، ويعد هذا المثل بالتشبه بالنعجة التي تخلفت عن مسار القطيع حتى صارت وحدها وهنا جاءت للذيب على طبق من ذهب وجبة غنية ويسهل عليه افتراسها وأنها غير محمية سواء كان من القطيع التابعة له أو من الراعي الذي يعد المسؤول الأول والأخير عما يحدث لها.

شاهد أيضاً: مثل عماني مطرود من البلاد

أمثلة شعبية سعودية تضحك

هناك العديد من الأمثلة الشعبية داخل المملكة، والتي تم توارثها عن الآباء والأجداد، وتعتبر من الأمثلة الفكاهية التي تثير الضحك، وهي كالتالي:

  • اللي ما يعرفك ما يقدرك ولا يثمنك، وهو إحدى الأمثلة السعودية، والتي تأتي عندما نجهل قيمة الأشخاص من حولنا.
  • اللي ما يعرف الصقر يشويه، وهو ما يعبر عن مثال مشابه عن اللي ميعرفش يقول عدس.
  • إذا غلى عليك الضأني فأذهب إلى الحمصاني، وهو ما يعني أن الإنسان يتصرف على قد حاله وماله.
  • إذا ضاع الأعرج عكازه لازم مركازه، وهو ما يعني أن عندما يضيع وضع الإنسان فهنا يكون قعيد ولا يشعر به أحد.
  • انتظري يا حليمة وعود نعيمة، وهو ما يدل على انتظار الوعود بدون عمل أو سعي أو جهد من الإنسان، وهذا بالطبع أمر خاطئ.
  • الراس شاب، والسن اب ومثوانا للتراب، وهو من الأمثال الشعبية التي تعبر عن ضياع عمر الإنسان بدون فائدة حتى وصل إلى الممات.

شاهد أيضاً: أمثال شعبية عن الكذب

أمثال عربية شعبية معروفة

مجموعة من الأمثال العربية الشعبية التي يجب التعرف عليها والتعرف على مقاصدها، وتكون على النحو التالي:

  • الشيب لاح والسن طاح واللي راح راح، مثل شعبي يدل على الندم بعد زوال الشباب والقوة من الإنسان.
  • حط من دا على دا واشرب يروح الداء، وهو من الأمثال التي تدل على توكل على البركة وتوكل في البداية والنهاية على الله.
  • حنفسانه تونس ولا جوهرة تهوس، وهو ما يدل على الإرضاء بالقليل دون انتظار الكثير بلا جدة، ويشبه المثل عصفور في اليد ولا الف على الشجرة.
  • شخص اعرج يسحب شخص مكسح يقول له تعالى نتفسح، وهو ما يدل على قليل الحيلة الذي يتوكل على شخص قليل البخت، وينتظرون الحظ سويا.

شاهد أيضاً: حكم وامثال عن خلق من الاخلاق الاسلامية

وفي نهاية المقال تعرفنا على ما على الذيب من طقاع النعجه يجب الإنصات للنصيحة من الكبير لأنه يخاف علينا وخاصة إن كان الأب وعدم التحريف عن مسار العائلة حتي لا يلتهمك الذئب وأنت وحيد دون حماية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *