ما هو الفرق بين المقيم والوافد

الفرق بين المقيم والوافد

الفرق بين المقيم والوافد من الأسئلة التي يطرحها الكثير من الأشخاص من أجل معرفة الفرق ما بين المقيم أو الوافد في الدولة، حيث يتم إطلاق المصطلحات على جميع الأجانب المتواجدين في الدولة سواء العاملين أو الزائرين وغيرها، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن الفرق بين المقيم والوافد بشكل دقيق.

الفرق بين المقيم والوافد

مصطلح المقيم والوافد، من المصطلحات التي تظهر في منطقتنا العربية بشكل كبير وخاصة في منطقة الخليج، ويتم إطلاقه على جميع الأجانب المتواجدين في الدولة سواء العاملين أو التابعين لهم في الدولة، ويختلف مفهوم المصطلحين بشكل كبير، حيث لكل منهم معني مختلف تماماً عن الآخر، وهو ما سنوضحه بشكل تفصيلي.

شاهد أيضاً: فيزا تركيا للمصريين المقيمين بالسعودية 2021

تعريف الوافد

العمالة الوافدة، هي مجموعة من الأشخاص الذين تركوا بلدهم الأساسي من أجل العمل في بلدان  آخرى في مختلف المجالات، حيث يتم التعاقد مع العمالة الوافدة بطريقة منظمة، حيث يكون تلك العمالة مؤهلين للعمل في التخصصات التي يتم التعاقد عليها معهم، حيث تقوم العمالة بأدوار محددة في مختلف المجالات، وتعمل الكثير من البلدان في مختلف أنحاء العالم على جذب الكوادر البشرية من مختلف دول العالم والتي تكون قادرة على العمل، وهو ما يجعل تلك الدول تحتوي على الكثير من الجنسيات المختلفة والتي تختلف عن جنسية الدولة الأصلية.

شاهد أيضاً: زواج للسعوديين والمقيمين في السعودية فقط بنجاح

أسباب زيادة العمالة الوافدة

تشهد الكثير من الدول المتطورة والنامية زيادة كبيرة في أعداد الوافدين لديها عن أي بلد في العالم، والتي تتسبب في زيادة عدد الجنسيات المتواجدة في تلك البلدان، وهناك بعض الظروف التي تساعد في زيادة الوافدين وهي:

  • التطور الصناعي: تسبب التطور الصناعي الهائل المتواجد في الكثير من دول العالم، في زيادة الاستعانة بالكوادر البشرية المؤهلة من خارج الدولة، حيث تحتاج المصانع العملاقة إلى التعاقد مع آلاف العمال من أجل أداء المهام الوظيفية بشكل صحيح.
  • المعاملة وفرص العمل: تسبب وجود منظمات العمل الدولية التي تعمل على حماية حقوق العمال في مختلف دول العالم، إلى زيادة تدفق العمالة الوافدة التي تحتاج إلى العمالة، وذلك من خلال توفير تنظيم كامل للمساعدة في الحصول على جميع الحقوق الخاصة بالعامل.
  • التطور الاقتصادي: عمل الانفتاح الاقتصادي في مختلف دول العالم وتوقيع مذكرات التعاون بين مختلف الدول، على فتح الباب أمام دول العالم من أجل تبادل العمالة الوافدة بشكل دائم، من أجل زيادة القوة الاقتصادية المتبادلة.
  • الفقر والبطالة : تسببت مشاكل الفقر والبطالة التي تعاني منها الكثير من الدول، في خروج العمالة من تلك الدول من أجل البحث عن فرص عمل جديدة والحصول على الحلول الاقتصادية لجني الأموال.

شاهد أيضاً: قرار جديد من وزارة العمل السعودية هام لكل المقيمين بالمملكة

تعريف المقيم

المقيم هو الشخص الذي يتواجد في بلد غير بلده ويمارس حياته الشخصية بشكل طبيعي في تلك الدولة المقيم بها، والمقيميون بشكل عام يحصلون على حقوق المواطنين في تلك الدولة، وتلزمهم الدولة الآخرى بالإقامة من خلال الحصول على لقب مقيم والتي يجب تجديدها بشكل مستمر، والمقيم هو ليس مواطن إلا في حالة الحصول على الجنسية.

شاهد أيضاً: تجديد اقامة عامل خارج المملكة .. مصير المقيمين العالقين خارج السعودية

في النهاية نصل بكم لختام مقال ما هو الفرق بين المقيم والوافد،  والذي استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول المقيم والوافد في مختلف الدول، حيث يختلف التعريف بشكل كامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *