ما هو المضلع الذي عدد زواياه أقل من عدد زوايا الشكل السداسي

ما هو المضلع الذي عدد زواياه أقل من عدد زوايا الشكل السداسي

ما هو المضلع الذي عدد زواياه أقل من عدد زوايا الشكل السداسي، يعتبر علم الرياضيات بحر واسع يحوي العديد من الأشكال الهندسية، حيث يوجد المثلث والدائرة والمربع والمعين والمستطيل، وغيرها من الأشكال الهندسية التي يتم قياسها بزوايا معينة، فلكل شكل من هذه الأشكال حجمه وأبعاده من حيث الطول والعرض، فعلم الرياضيات يعرف بعلم الزوايا والقياسات وعلم الذكاء والتفكير، ويدخل به كل شخص ذكي ومتميز قادر على إخراج الزوايا بشكل محكم ومتقن.

ما هو المضلع الذي عدد زواياه أقل من عدد زوايا الشكل السداسي

إنّ المضلع الذي عدد زواياه أقل من عدد زوايا الشكل السداسي هو الشكل الرباعي والشكل الخماسي، لأنه من الطبيعي أن الشكل الرباعي يحتوي على أربعة زوايا، الشكل الخماسي يحتوي على خمسة زوايا، وبالتالي فإن الشكل السداسي يحتوي على ستة زوايا، فهو أمر بديهي يحتاج فقط إلى بعض التركيز، يعتبر علم الهندسة أحد فروع علم الرياضيات التي بنى على أساس تشكيل وتحليل الأشكال والبنيات، وبها يتم إجراء العديد من العمليات مثل الطرح والجمع والقسمة، فلم يكن هذا اسمها منذ القدم بل كانت تسمى الحدسية والمنطقية.

شاهد أيضاً: إذا كان طول ضلع كل مربع في الشكل التالي يمثل 1 سم فما محيط الشكل

مكونات الشكل السداسي

يتكون الشكل السداسي المنتظم من:

  • ستة أضلاع.
  • يوجد به ستة زوايا، تبلغ كل زاوية لكل ضلعين 120 درجة.
  • تتساوى أطوال أضلاعه.
  • مجموع زواياه الداخلية 720 درجة وتتساوى قياسات زواياه.
  • تتساوى أقطاره الثلاثة وينصف كلاً منهما الآخر.
  • محيطه يساوي مجموع أضلاعه.
  • يوجد به تسعة أنصاف أقطار.
  • له أشكال عديدة مثل: الشكل البسيط، الشكل المُقعر، الشكل المنتظم، الشكل المُحدب، الشكل الدائري، الشكل المتساوي الزوايا، الشكل المتساوي الأضلاع، الشكل الماسي.

طريقة حساب مساحة الشكل السداسي

كما علمنا أن الشكل السداسي له ستة أضلاع وستة زوايا وله عدة أشكال، ولكي يتم حساب مساحته يتوجب علينا القيام بعدة خطوات وهي كالآتي:

  1. نقوم بكتابة معادلة حساب مساحة الشكل السداسي وهي:(3√3 طول الضلع ×2) ÷2.
  2. نقوم بمعرفة طول الاطلاع.
  3. نقوم بالتعويض بطول الضلع في المعادلة السابقة.
  4. بعد ذلك نقوم بتثبيت المعادلة وحساب النتيجة النهائية.

يتم استخدام الشكل السداسي المنتظم في كثير من التصميمات المعمارية و الأشكال الديكوريه والتزيينية، فقد شاع منذ فترة كبيرة استخدام الشكل السداسي في الارفف التي تستخدم في ديكور الغرف. فهو في الأساس مستوحى من الطبيعة من شكل خلية النحل الطبيعية التي يتركز فيها النحل ويفرز عسله.

شاهد أيضاً: مجموع قياسات الزوايا الداخلية للشكل الخماسي يساوي

الاشكال الهندسية

وكما تحدثنا عن الشكل السداسي سوف نأخذ فكرة عن باقي الأشكال الأخرى مثل:

  • الشكل الرباعي: هو رباعي الأضلاع، يتكون من أربعة أضلاع وأربعة زوايا، وله عدة أنواع مثل الرباعي المنتظم، رباعي شبه منحرف متساوي الأضلاع، رباعي متوازي الأضلاع، رباعي طائرة ورقية، معين، مربع، مستطيل، رباعي دائري، رباعي تماسي، رباعي ثنائي القطب، يتم الاستفادة بالأشكال الرباعية في المباني والأشكال المعمارية، يحتوي على أربع زوايا ب360 درجة.
  • الشكل الخماسي: هو خماسي الأضلاع، يتكون من خمسة أضلاع، ويتكون من خمسة زوايا ويطلق عليه المخمس، نلاحظ الشكل الخماسي في العديد من النباتات مثل البامية والعديد من الورود مثل مجد الصباح، نلاحظه أيضاً في نجم البحر، وفي بعض المعادن مثل البلور، ونجده في كرة القدم أديداس.
  • الشكل السباعي: يطلق عليه المسبع أو سباعي الأضلاع، يتكون من سبعة أضلاع، عدد زواياه تساوي 900 درجة، وزواياه الداخلية تبلغ 720 درجة.
  • الشكل الثماني: يطلق عليه المثمن أو ثماني الأضلاع، يتكون من ثمانية أضلاع، مجموع قياسات زواياه الداخلية 1080 درجة، ويستخدم في العديد من مجالات الحياة المختلفة.

وفي النهاية تعرفنا على ما هو المضلع الذي عدد زواياه أقل من عدد زوايا الشكل السداسي هو الشكل الرباعي والخماسي وكذلك طرق حساب مساحة الشكل السداسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *