ما هو اول يوم خلقه الله

ما هو أول يوم خلقه الله

ما هو اول يوم خلقه الله ؟، ظهر هذا السؤال دائما مصاحبًا لسؤال آخر وهو: ما أول شيء خلقه الله ؟ فيما يتعلق بهذه المشكلة ، هناك خلاف حولها. ويراعى في الطبعة ثلاثة أمثال: القلم ، وهذا ما فضله ابن جرير الطبري وابن الجوزي ، أو العرش كما فضل ابن تيمية وابن القيم ، أو الماء ، وهذا. قيل في عهد ابن مسعود وجماعة السلف.

ما هو اول يوم خلقه الله

لم يقل أي من العلماء بوجود دليل من نصوص الوحي يوضح أول يوم خلقه الله تعالى، لكن ثبت ما يدل على أن خلق السماوات والأرض بدأت في يوم الأحد، وقد أخبر الله سبحانه وتعالى أنه قد خلق السماوات والأرض خلال ستة أيام في مواضع متعددة من القرآن، التي منها قوله سبحانه: {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ}.[1]

شاهد أيضًا: ما هو الشيء الذي خلقه الله ثم استعظمه

بيان خلق السماوات والأرض في ستة أيام

وجاء في الشرح أن الأرض خلقت في يومين ، وأن الله تعالى وضع العباد فيها وباركهم ، إذ قدر نفقتهم أيضًا في يومين آخرين ، فيصبح المجموع أربعة ، ثم أصبحوا يخلقون السماء. في يومين، وذلك في قوله تعالى: “قُلْ أَإِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَاداً ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ * وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ * ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ * فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَ”.[2]

وقد بين المفسرون أن الأرض قد خُلقت في أربعة أيام وقد ذكرت الآية الشريفة الرقم كاملاً بعد الآيات، . وقال العلامة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله: (والظاهر أن معنى كلامه هنا: (في أربعة أيام) ، أي: استمرار أربعة أيام ويتم تنفيذ التتابعات الأربعة لمدة يومين فقط ؛ ثم قال: فاجتازوا السموات السبع في يومين أن مجموع الأيام التي خلق فيها السماء والأرض وما بينهما ستة أيام ، وهذا التفسير الذي ذكرناه في الآية لا يصح بأية طريقة أخرى.

شاهد أيضًا: ما هو الشيء الذي خلقه الله ثم سأل عنه

بينّا فيما سبق أن العلماء لم يحددوأ إجابة على سؤال: ما هو اول يوم خلقه الله ، لكنه ثبت أن السمواوات والخلق بدأ خلقها يوم الأحد، وقد خلقت في ستة أيام على تفصيل وضعه العلماء، كما بينّا الحكمة من ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *