ما هو حكم صيام شعبان ابن باز

ما هو حكم صيام شعبان ابن باز

ما هو حكم صيام شعبان ابن باز؟ ورد عدد من الأحاديث النبوية الشريفة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عن صيام شعبان، وكيفية صيامه له عليه الصلاة والسلام، وفي مقال موقع محتويات في السطور القليلة القادمة سوف نتعرف على حكم صيام شعبان عند ابن باز.

ما هو حكم صيام شعبان ابن باز

يجوز صيام شهر شعبان كاملاً أو صيام جزء كبير منه، فمن سنّة النبي -صلى الله عليه وسلم- صيام كل شعبان أو أكثره، ولا يجوز البدء بصيام منتصف شعبان لمن ليس له عادة الصيام، ويجوز لمن بدأ بصيام شعبان من أوله أن يُتم صيامه حتى يبدأ رمضان، ويجوز كذلك قطع صيامه حتى يبدأ شهر رمضان، فمن صام في أول شهر شعبان، وفي بدايته يجوز أن يتم صيامه إلى أن يأتي رمضان، وأما من لم يصم منذ بداية شعبان لا يجوز له أن يبدأ صيامه بعد النصف من شعبان كما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه نهى عن الصيام متى انتصف شهر شعبان، ويجوز للمسلم أن يبدأ الصيام من الرابع عشر أو الثالث عشر من شعبان؛ لأنه يكون قد صام أكثره في هذه الحالة، وأما إفطار بداية شعبان أو النصف الأول منه، ثم الابتداء بالصيام بعد النصف الثاني فهذا غير جائز.[1]

شاهد أيضًا: فضل صيام الأيام البيض من شعبان

بذلك؛ تم التعريف في مَا هُو حُكم صِيام شَعبان ابن بَاز حيث بيّنا الحكم الشرعي لذلك الأمر، وتعرفنا أيضًا على حكم صيام شهر شعبان كاملاً أو جزءًا منه.

أسئلة شائعة

  • ما هو حكم صيام النصف من شعبان؟

    لا يجوز البدء في الصيام في منتصف شعبان، فالذي لم يصم منذ بداية الشهر ليس له أن يبدأ الصيام في منتصف الشهر.

  • ما صحة حديث صيام النصف من شعبان؟

    ليلة النصف من شعبان ليس فيها أية أحاديث صحيحة تحث على صيامها أو قيامها أو تخصيصها بأي شيء من العبادات والطاعات.

  • هل يجوز صيام يوم النصف من شعبان فقط إسلام ويب؟

    يجوز صيام النصف الثاني من شعبان لمن كان له عادة الصيام مثل صيام كل يوم خميس وإثنين، فيجوز له أن يصوم بعد النصف من شعبان.

  • هل يجوز قضاء الصيام في النصف الثاني من شعبان؟

    نعم يجوز قضاء الصيام في النصف الثاني من شعبان، لأن من كان عليه قضاء شيء من رمضان يجب أن يُسارع في القضاء قبل دخول شهر رمضان، وما نهي عن صيامه في النصف الثاني من شعبان هو النافلة المُطلقة.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , حكم الصيام بعد منتصف شعبان , 19/02/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *