ما هو صيام شعبان ابن باز

ما هو صيام شعبان ابن باز

ما هُو صِيام شَعْبان ابن بَاز؟ بعد الاقتراب من شهر الخير والبركات، بدأ تنتشر الكثير من الأسئلة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة حول كيفية صيام شعبان، وطريقة الصيام الصحيحة اقتداءً بسنة النبي، وذلك لأن شهر شعبان يسبق رمضان، لذا فله أحكامه الخاصة فيما يخص الصيام، وفي مقال موقع محتويات في السطور القليلة القادمة سوف نتعرف على صيام شعبان عند ابن باز.

ما هو صيام شعبان ابن باز

صيام شعبان عند ابن باز هو: صيام كل شهر شعبان أو صيام جزء كبير منه، وذلك اقتداءً بسنة النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي كان يصوم أكثر الشهر، أو كله إلا أيامًا منه، ويجوز لمن بدأ صيامه في بداية شعبان أن يكمل الصيام حتى يدخل رمضان، ولكن لا يجوز الابتداء بصيام شعبان إذا انتصف لمن ليس له عادة الصيام، وذلك لما جاء في الحديث الشريف عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا انتصفَ شعبانُ فلا تصوموا)[1]، فالشخص الذي لم يبدأ صيام شعبان من أوله، لا يجوز له أن يبتدأ بالصيام في منتصف شعبان، فمن كان معتادًا على صيام أيام الاثنين والخميس من كل شهر، أو كان يصوم يومًا ويفطر يومًا، في هذه الحالة يجوز له أن يبتدأ صيامه في بداية شعبان، أو في منتصفه، وأما من لم يكن له عادة الصيام، فلا يجوز له أن يبتدأ بالصيام بعد النصف من شعبان، وخلاصة الأمر أن صيام أكثر شعبان جائز، أما إفطار النصف الأول من شعبان، ثم ابتداء الصوم في النصف الثاني هذا غير جائز.[2]

شاهد أيضًا: حكم صيام الأيام الأخيرة من شهر شعبان

بذلك؛ نكون قد تعرفنا على مَا هُو صِيام شَعبان ابن بَاز حيث بينا معنى وتعريف وطريقة صيام شهر شعبان عند ابن باز، والأحاديث النبوية التي دلّت على طريقة صيامه وقيامه.

أسئلة شائعة

  • كم يوم صيام شعبان؟

    يجب على من أراد من المسلمين أن يصوم في شعبان أن يبدأ يالصيام في بداية شعبان من أوله، ولا يجوز البدء في الصيام من النصف من شعبان لمن ليس له عادة الصيام، فشعبان يجب صيامه كله أو أكثره وإلا فلا.

  • ما هو حكم صيام شعبان كاملاً؟

    يجوز صيام كل شعبان أو أكثره وذلك اقتداءًا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

  • هل يجوز وصل صيام شعبان مع رمضان؟

    اختلف العلماء في حكم وصل شعبان برمضان، والأرجح عند العلماء أنه يجوز صيام يوم الشك لمن واصل صيام شعبان من أوله أو لمن صام أكثره، ولكن بشرط أن لا يكون صيام شعبان بنية التحوّط.

  • ماذا قال رسول الله عن شهر شعبان؟

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (شعبان بين رجب وشهر رمضان؛ تغفل الناس عنه، ترفع فيه أعمال العباد، فأحب أن لايرفع عملي إلا وأنا صائم).

  • كم كان يصوم الرسول في شعبان؟

    كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شعبان كله في بعض الأوقات، وفي أوقات أخرى كان يصوم جزءًا كبيرًا منه، حتى لا يتوهم الناس أن صيام شعبان فرض مثل صيام رمضان.

  • هل شهر شعبان يكثر فيه الموتى ابن باز؟

    لم يرد أي أحاديث صحيحة تبيّن أن شهر شعبان شهر يكثر فيه الموت، وما ورد من أحاديث هي أحاديث ضعيفة وباطلة.

المراجع

  1. ^ التعليقات الرضية , أبو هريرة ، الألباني ،التعليقات الرضية ،38/2 ، إسناده صحيح على شرط مسلم
  2. ^ binbaz.org.sa , حكم الصيام بعد منتصف شعبان , 19/02/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *