ما هو مرض دلتا

ما هو مرض دلتا

ما هو مرض دلتا؟ في هذا المقال سنتعرف على مرض دلتا أحد متحورات فيروس كورونا من حيث مكان الانتشار وأبرز الحقائق المعلومات عنه، كما سنتعرف على أعراض المرض وطرق الوقاية منهم، ومن هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به.

ما هو مرض دلتا؟

يمكننا تعريف دلتا بأنه سلالة شديدة العدوى من فيروس كورونا سُجلت أول حالة بها في الهند في شهر ديسمبر من العام الماضي ثم اجتاح المرض بريطانيا ومن ثم وصل للولايات المتحدة الأمريكية، ما يثير المخاوف بشأن دلتا هو سرعة انتقاله وانتتشاره، وبحسب المصادر المختصة فإن المرض ينتشر بشكل كبير في الأماكن التي ينخفض بها معدلات التطعيم ضد فيروس كورونا على الرغم من إمكانية إصابة الأشخاص الملقحين بدلتا، ولكن بالطبع تقل احتمالية إصابة الأشخاص الملقحين مقارنةً بالأشخاص غير الملقحين وتم وصف دلتا بالمتغير مثير القلق نظرًا لسرعة انتشاره[1].

شاهد أيضًاهل وصل متحور دلتا في السعودية 2021

أعراض مرض دلتا

يتسبب دلتا بأعراض مُختلفة، فقد أظهرت الأبحاث والتقارير بأنّ سلالة دلتا تتسبب بأعراض مختلفة عن المتحورات الأخرى، وتتشابه أعراض المتحور الجديد بأعراض نزلات البرد وتشمل ما يلي[2]:

  • صداع شديد.
  • التهاب الحلق.
  • سيلان الأنف.
  • السعال.
  • الحمى.
  • ضيق التنفس.
  • فقدان حاسة الشم.

وكغيره من المتحورات الأخرى فإنّ احتمالية الإصابة تقل بين فئة الشباب وتزداد في فئة كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

شاهد أيضًامتى تخف اعراض كورونا

كيف أحمي نفسي من دلتا؟

بحسب ما صرح به الأطباء المختصون فإنّ أفضل ما يمكن أنّ يقوم به الشخص لحماية نفسه من السلالة الجديدة دلتا هو الحصول على التطعيم الكامل أي الحصول على جرعتين من لقاحات الكورونا.

كما أنّ الالتزام باجراءات السلامة العامة ومن أهمها ارتداء أقنعة الوجه للأشخاص الملقحين وغير الملقحين يساهم في الحد من انتشار دلتا وخاصة في الأماكن المُكتظة والمغلقة، ومن الجدير بالذكر أنّ انتشار دلتا رفع معدلات التلقيح في العالم خاصة في الدول التي وصلها المرض.

وفيما يلي سنذكر بعض طرق الوقاية التي تساعد على الحماية من متغير دلتا، و ما يلي[1][2]:

  • الالتزام بارتداء قناع وجه يغطي منطقة الفم والأنف، خاصة في حال التواجد بأماكن مزدحمة أو أماكن سيئة التهوية.
  • غسل اليدين باستمرار باستخدام الماء والصابون ولمدة لا تقل عن 20 ثانية، وفي حال عدم توفر الماء والصابون استبدالهما بمعقم الأيدي.
  • تجنب دخول الأماكن الداخلية المكتظة، والأماكن ذات التهوية السيئة.
  • تجنب التجمعات العائلية الكبيرة وغير الضرورية، ولا ننسى بأنّ الفيروس ينتشر بسرعة كبيرة جدًا.
  • ترك مسافة 6 أقدام على الأقل بينك وبين الأشخاص الآخرين المتواجدون في الأماكن العامة.

وهنا ننصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض تقلل مناعتهم، أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية تضعف جهاز المناعة لديهم بمحاولة الابتعاد عن التجمعات والمسارعة في أخذ مطعوم الكورونا.

شاهد أيضًاما هو افضل مسكن بعد لقاح كورونا

8 حقائق عن دلتا يجب معرفتها

فيما يلي سنتعرف على أبرز الحقائق عن مرض دلتا، وهي كما يلي[2][3][4]:

  • يُعد مرض دلتا هو الأكثر عدوى من سلالات فيروس كورونا التي ظهرت منذ بداية ظهور الفيروس، فهو ينتشر أسرع من السلالة الأصلية لفيروس كورونا، ويُذكر بأنّ الأشخاص غير الملقحين عانوا من مشاكل في التنفس أصعب وأكثر خطورة من الأشخاص الملقحين الذين أصيبوا بالعدوى، ودلتا لا يتميز بسرعة انتشاره فقط بل يُعد أكثر خطورة من غيره لا سيما أنّ مضاعفات الإصابة به تكون أقوى من السلاسات الأخرى
  • توفر اللقاحات حماية قوية ضد دلتا، تشير الأبحاث بأنّ متغير دلتا يتهرب في كثير من الأحيان من الاستجابة المناعية التي أنشأتها لقاحات التطعيم ضد كورونا، على الرغم من أنّ اللقاحات توفر مستوى حماية عالي من المرض ولكن لا تحمي بشكل كامل منه وهذا يعني امكانية إصابة الأشخاص الملقحين بدلتا.
  • التطعيم يساعد في عدم انبثاق متحورات جديدة تُشبه دلتا، فالتطعيم لا يقلل فقط احتمالية الإصابة بالمتحور دلتا، بل يساعد أيضًا في الحد من ظهور متغيرات جديدة شبيهة بدلتا لا وبل أكثر خطورة منه؛ لأنه في كل مرة ينتقل الفيروس من شخص لآخر تزداد احتمالية حدوث طفرة جديدة، لذلك فتقليل عدد الإصابات هو أفضل حماية للمجتمع من محورات جديدة.
  • لا داعي للخوف والقلق، على الرغم من أن دلتا وصف بالمحور المثير للقلق، ولكن لا داعي لأن يصاب أي شخص بالقلق والخوف يكفي أخذ التطعيم الكامل بأحد لقاحات كورونا واتباع اجراءات السلامة والتي تشمل ترك مسافة أمان بين الأشخاص وارتداء قناع الوجه.
  • يوصي الخبراء بارتداء أقنعة الوجه لجميع الأشخاص من ضمنهم الأشخاص المحصنين، فقد يعتقد الأشخاص الذين تلقوا أحد لقاحات الكورونا بأنهم محصنين بالكامل، وهذا غير يُنصح الأشخاص الملقحين بارتداء قناع الوجه في التجمعات الكبيرة.
  • دلتا لن يكون الأخير، من غير الجيد القول بأن متحور دلتا لن يكون المتحور الأخير لفيروس كورونا فالسلاسات ستستمر في التطور والتسبب بمشاكل وإصابات ووفيات جديدة، لذلك ينصح الخبراء الجميع بالمسارعة للتطعيم لضمان عودة الحياة إلى طبيعتها.
  • سيكون دلتا كارثيًا في البلاد الفقيرة، فالمجتمعات الفقيرة ذات التطعيم المنخفض ستكون أكبر متضرر من دلتا.
  • لا يوجد لقاح فعال بنسبة 100% ضد دلتا، هذا يعني امكانية إصابة الأشخاص المحصنين ضد فيروس كورونا بمتحور دلتا ولكن بنسبة قليلة جدًا لا تتجاوز 1%.

شاهد أيضًاهل يمكن اخذ جرعة فايزر وجرعة استرازينيكا والآثار الجانبية للقاحات كورونا

ما هو مرض دلتا؟ بعد أنّ قدمنا تعريف لمرض دلتا وأهم المعلومات التي تخصه، بقي أنّ نؤكد بأنّ أفضل حماية من المرض هو المسارعة لأخذ أحد لقاحات الكورونا المتوفرة، ولا ننسى الالتزام بإجراءات السلامة سابقة الذكر.

المراجع

  1. ^ yalemedicine.org , 5 Things To Know About the Delta Variant , 16/8/2021
  2. ^ aarp.org , 7 Things to Know About the Delta Variant , 16/8/2021
  3. ^ hackensackmeridianhealth.org , 3 Things You Need to Know About the Delta Variant , 16/8/2021
  4. ^ health.ucdavis.edu , Delta variant: 8 things you should know about this COVID-19 strain , 16/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *