ما هو معنى كاسا دهاقا

ما هو معنى كاسا دهاقا

معنى كاسا دهاقا؟ هي أحد الألفاظ التي وردت في سورة النبأ في الآية 35 منها، وقد فسّر العلماء معنى هذه الآية على عدّة صيغ ومعانٍ، ولكن جميع التفسيرات جاءت متقاربة متشابهة، ويهتم موقع محتويات بتعريف القرّاء في معنى الكأس الدهاق خلال السطور القليلة القادمة.

معنى كاسا دهاقا

الكأس الدّهِاق: هو الكأس الممتلئ التي تتابع على شاربيها بسرعة وكثرة وانتظام فهي كأس يتبع بعضها بعضًا عند الشرب منها ولا تنفذ أبدًا، ويعود أصل معنى الدّهاق إلى كلمة الدّهق: ومعناه المتابعة والموالاة على الشخص بقوة وشدّة، وكذلك الكأس الدّهاق هو الكأس المليء والذي يتتابع على شاربيه في الجنة، وفي هذه الآية وصف الله تعالى حال أهل الجنة، وأنهم يشربون من كأس دِهاقا أي: كأسًا صافية بحسب قول عِكرمة، وقال عن تفسير دهاقا ابن عباس: الكأس المَلئى جدًا بالماء أو أي شراب آخر معدّ لأهل الجنة  وعباد الله الصالحين، وقيل أيضًا أنه يُقصد بها: الكأس المتتالية التي لا تنفق أبدًا، فهي دائمًا ملئى بما يسر الشاربين، وهذا كان رأي سعيد بن المسيّب.[1]

هكذا؛ تم التوصل إلى نهاية مقالنا والذي بيّنا فيه معنى كاسا دهاقا؟ حيث وضحنا رأي العلماء وتفسيرهم للآية الكريمة من سورة النبأ.

أسئلة شائعة

  • معنى كواعب أترابا؟

    الكواعب هي: صفة للمرأة، ومعنى هذه الصفة أن المرأة التي تكعّب أثدائها أي صارت شبيهة بالكعب، ولم تنزل إلى أسفل، وهذه دلالة على الشباب والنضارة والجمال.

  • معنى جزاء وفاقا؟

    الجزاء الوفاق: هو الجزاء الموافق للأعمال، فقد جزاهم الله تعالى على أعمالهم جزاءًا متناسبًا مع طبيعة أعمالهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *