ما هو ميقات أهل نجد والطائف

ما هو ميقات أهل نجد والطائف

ما هو ميقات أهل نجد والطائف لقد بيّن النبي -صلى الله عليه وسلم- المواقيت لكل جهة من الجهات التي يريد الحاج أن يحج منها باتجاه مكة المكرمة، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف على ما هي مواقيت أهل نجد والطائف وغيرها من الدول.

ما هو الميقات

الميقات في اللغة: هو الحج بين الشيئين، وأما الميقات في الاصطلاح: هو ما حدده الشارع للعبادة من زمان ومكان، والمواقيت المكانية: هي الأماكن التي حددها الشارع للإحرام منها، فلا يجوز لمن يريد الحج أو العمرة أن يتجاوزها إلا بإحرام، وهي خمسة مواقيت: ذو الحليفة وهو ميقات أهل المدينة، الجُحفة: وهو ميقات أهل الشام ومصر والمغرب، ويَلملم: وهو ميقات أهل اليمن، قَرن المنازل: وهو ميقات أهل نجد والطائف، ذات عرق: وهو ميقات أهل المشرق.[1]

ما هو ميقات أهل نجد والطائف

هناك عدد من المواقيت لكل دولة من الدول التي يريد الحاج الحج منها لمكة والمواقيت هي: [2]

  • ميقات أهل الطائف: فما دام الشخص من أهل الطائف، فإنه يتوجب عليه الإحرام من ميقات قرن المنازل أو “السيل الكبير”، لأنه ميقات أهل الطائف ومن طاف في ناحيتهم.
  • ميقات أهل نجد: لأهل نجد ميقاتًا خاصًا هو قرن المنازل، ويبعد عن مكة مسافة 75 كيلو مترًا، ويعرف باسم السيل وهو قريب من الطائف.
  • ميقات أهل المدينة المنورة: وهي جهة شمال البيت الحرام، وميقاتها ذو الحليفة، والحليفة اسم نبات معروف، وسمي بهذا الاسم لكثرة النبات فيه، وهو أبعد المواقيت عن مكة إذ يبعد عنها أربعمائة كيلو متر تقريبا ويعرف باسم أبيار علي.
  • ميقات أهل المغرب والسودان وعموم دول أفريقيا: هو الجُحفة، وهي قرية قديمة جرفها السيل فزالت، لأنها كانت بلاد كفر، فأصبحت مكانًا غير مناسب للحجاج، ثم اتخذها الناس ميقاتصا منه يُحرم الحجيج، وتبعد عن مكة مسافة 83 كيلو مترًا تقريبًا.
  • ميقات أهل الجنوب: هو يلملم، ويلملم اسم لتلك المنطقة، ويسمى المكان اليوم بالسعدية، ويبعد عن مكة مسافة 120 كيلو متر.
  • ميقات أهل المشرق: هو ذات عرق، وهو لأهل العراق وإيران، وسمي ذات عرق لأنه يقع بالقرب من جبل صغير بطول 2 كيلو ، ويبعد عن مكة مسافة 120 كيلو متر، وهو مكان إحرام الناس اليوم.

شاهد أيضًا: المواقيت الزمانية للحج ثلاثة أشهر منها شهر

في نهاية مقالنا تعرفنا على ما هو ميقات أهل نجد والطائف، فهناك مواقيت محددة لكل بلد من البلدان التي ينوي الحاج الحج منها إلى مكة، وتعرفنا على معنى الميقات لغة واصطلاحًا، فالمواقيت هي: هي الأماكن التي حددها الشارع للإحرام منها، فلا يجوز لمن يريد الحج أو العمرة أن يتجاوزها إلا بإحرام.

المراجع

  1. ^ al-feqh.com , المواقيت , 6/06/2022
  2. ^ islamweb.net , المواقيت المكانية , 6/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *