ما هي اعلى شلالات في العالم

ما هي اعلى شلالات في العالم

ما هي اعلى شلالات في العالم؟، تنتشر الشلالات في مناطق كثيرة من العالم، وتختلف هذه الشلالات عن بعضها البعض في الارتفاع والطول وسرعة تدفق المياه وغيرها من العوامل، وفي هذا المقال من موقع محتويات سيتم عرض ما هي اعلى شلالات في العالم ومعرفة أهم المعلومات عن تلك الشلالات وعرض ارتفاعها إضافة إلى التعريف بالشلالات.

ما هي الشلالات

الشلال أو المسقط المائي، يعرف على أنه سقوط المياه من مكان مرتفع على صخور صلبة وأخرى رخوة، فتتآكل الصخور الرخوة بمعدل أكبر من تآكل الصخور الصلبة مما يؤدي إلى تشكل جرف شديد الانحدار، يعرف هذا بالشلال، ومن الممكن أن يتشكل الشلال من ينابيع منبثقة في قمة الجبال، من أشهر الشلالات الموجودة في العالم شلالات نياجارا الواقعة على حدود الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وأعلى الشلالات في العالم هي شلالات آنجل في فنزويلا التي يبلغ ارتفاعها 979 مترًا.

شاهد أيضًا: ما هي أطول شلالات في العالم بالصور

ما هي اعلى شلالات في العالم

تحتوي القائمة التالية على أعلى الشلالات الموجودة في العالم:[1]

شلالات آنجل

تقع في آويان تيبوي في حديقة كانيما الوطنية في فنزويلا، يبلغ ارتفاعها 979 مترًا، وصفت لأول مرة من قبل المستكشف “إرنستو سانشيز لا كروث” لكنه لم ينشر اكتشافه، وكان الاكتشاف الفعلي لهذه الشلالات في عام 1933 على يد الطيار “جيمز آنجل” وأطلق اسمه عليها.

شلالات فيكتوريا

تقع في زامبيا وزيمباوي، يبلغ ارتفاعها 128 مترًا، يطلق على هذه الشلالات اسم “الضباب الصاعق”، أتت هذه التسمية من أن هذه الشلالات تنحدر بصوت صاعق من الأعلى للأسفل ويلف الضباب المائي الكثيف الناتج كامل المنطقة طوال العام.

شلالات أوزود

تقع في المغرب، يبلغ طولها 110 أمتار، تعد منطقة شلالات أوزود هي المنطقة الأكثر زيارة في المنطقة، وتعني كلمة “أوزود” الرحى الذي يدور بحسب قوة دفع الماء، يمكن الوصول لقاع هذه الشلالات بسهولة عن طريق السير في طريق مظلل بأشجار الزيتون.

شلالات إجوازو

تقع في الأرجنتين والبرازيل، يبلغ ارتفاعها 82 مترًا، كانت هذه الشلالات مدرجةً من قبل مؤسسة عجائب الدنيا السبعة الجديدة على لائحة الترشيح الخاصة لاختيار عجائب الدنيا الطبيعية.

شلالات مارغون

تقع في إيران، يبلغ ارتفاعها 70 مترًا، هذه الشلالات هي أكبر شلالات إيران، تتكون من عدة آلاف من العيون المنحدرة من حائط صخري شاهق، تتدفق مياهها لتشكيل هذه الشلالات.

شلالات نياجارا

تقع في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، يبلغ ارتفاعها 56 مترًا في الجانب الأمريكي و54 مترًا في الجانب الكندي، تقول أبحاث المؤرخين بأن عمر هذه الشلالات يعود إلى ما يقارب 10 آلاف عام، في حين أن الدراسات تشير إلى أن هذه الشلالات تشكلت في نهاية العصر الجليدي الأخير.

وفي نهاية هذا المقال تم توضيح ما هي اعلى شلالات في العالم ، ومعرفة ما هو الشلال وكيف يتشكل وعرض أهم المعلومات عن تلك الشلالات بالإضافة لمعرفة ارتفاعها.

أسئلة شائعة

  • ما هي أعلى الشلالات في العالم؟

    أعلى الشلالات في العالم هي شلالات آنجل في فنزويلا التي يبلغ ارتفاعها 979 مترًا.

المراجع

  1. ^ victoriafalls-guide.net , Highest Waterfall in the World , 27/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *