ما هي الفاكهة التي تقوي الأعصاب

ما هي الفاكهة التي تقوي الأعصاب

ما هي الفاكهة التي تقوي الأعصاب ؟، يعلم الجميع أنّ الغذاء الصحي ضروري للصحة الجسدية والعقلية، ويحتاج الجسم في بعض الأحيان إلى أطعمة خاصة لكل جهاز من أجهزة الجسم، وفي هذا المقال سيتم التطرق إلى أنواع الفاكهة التي تقوي الجهاز العصبي.

ما هي الفاكهة التي تقوي الأعصاب؟

يجب الحفاظ على قوة وصحة الأعصاب من خلال تناول الأغذية التي تحافظ على قوته، ومنها بعض أنواع الفاكهة، التي من أبرزها ما يأتي[1]:

الأفوكادو

فاكهة الأفوكادو غنية بفيتامين K والفولات، ويساعد الأفوكادو على منع تخثر الدم في الدماغ، ممّا يحمي الجسم من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، كما يساعد الأفوكادو على تعزيز التركيز والذاكرة، إلى جانب ذلك فإنّ الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من البروتين، ونسبة أقل من السكر، مقارنةً مع أنواع الفواكه الأخرى.

اللوز الأخضر

اللوز الأخضر من الفواكه الموسمية، وهو يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، المفيدة للجهاز العصبي، إضافةً إلى احتوائه على فيتامين E، الذي يحمي الدماغ.

الموز

يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو عنصر ضروري للحفاظ على صحة الجهاز العصبي بشكل عام، وصحة الدماغ بشكل خاص، وهذا هو السبب في أن الموز هو الفاكهة المفضلة عند الأشخاص الرياضيين، قبل وبعد أداء التمارين الرياضية.

التوت

يعتبر التوت من الفاكهة الغنية بمضادات الاكسدة، وخاصة التوت الأسود، الذي له دور كبير في القضاء على الجذور الحرة التي تلحق الأذى بالجهاز العصبي، بما في ذلك القلب، والأوعية الدموية، فتناول التوت يساعد في تحسين القدرات المعرفية، ودعم صحة الجهاز العصبي بشكل عام.

الرمان

يساعد تناول الرمان، أو شرب عصير الرمان في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، بسبب احتواء الرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، لذلك يقوي تناول الرمان الدماغ، والأوعية الدموية، والأعصاب، ويقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

شاهد أيضًا: عدد الاعصاب التي تتفرع من الحبل الشوكي

أطعمة أخرى تقوي الأعصاب

يوجد العديد من الأطعمة الأخرى التي تقوي الجهاز العصبي بشكل عام، والأعصاب بشكل خاص، من أهمها ما يأتي[2]:

الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على نسبة عالية من مركبات فيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، ومعدن المغنيسيوم، وكل هذه المكونات ضرورية للحفاظ على صحة الأعصاب، وقوة الجهاز العصبي بشكل عام، ففيتامين ب مهم في عملية إنتاج وتوزيع الناقلات العصبية، وهي مواد كيميائية توجد في الدماغ، مهمتها تنظيم ضربات القلب، والهضم، والتنفس، أما المغنيسيوم فهو يساعد على تهدئة الأعصاب، ويعمل فيتامين ج، و هـ، كمضادات لشيخوخة الجهاز العصبي، ممّا يحافظ على حيوية وقوة الأعصاب.

الأسماك

تحتوي الأسماك على نسبة عالية للغاية من الأحماض الدهنية، والتي تساعد على التئام الأعصاب والجهاز العصبي عامةً، ويعاني الأشخاص الذين لديهم نقص في الأحماض الدهنية من تلف الأعصاب.

الشوكولاتة الداكنة

تكاد تخلو نسبة كبيرة من الشوكولاتة الموجودة في الأسواق من أي فوائد فعلية، فحوالي 70% منها يتم تصنيعها من دون إدخال أي مواد مفيدة فيها، أما الشوكولاتة السوداء فهي غنية بمركب الفلافونول، الذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، وتساعد هذه الخصائص على خفض ضغط الدم، وتعزيز تدفق الدم إلى القلب والدماغ، لذلك يجب التوجه إلى تناول الشوكولاتة الداكنة للاستفادة من فوائدها للجهاز العصبي.

البروكلي

يعتبر البروكلي من الخضروات الصليبية، وهو مليء بفيتامين K، المشهور بتعزيز صحة الدماغ، وتحسين المهارات المعرفية، وأثبتت الدراسات أن البروكلي غني أيضًا بمركب الجلوكوزينولات، الذي يساعد على أداء الجهاز العصبي وظيفته بشكل صحيح، كما يحافظ على صحة الدماغ، وقوة الذاكرة، كما يرتبط تناول البروكلي بانتظام بانخفاض الإصابة بالزهايمر، الذي يصاحب التقدم في العمر.

البيض

يعتبر البيض غني بمادة الكولين وفيتامين ب، الضروريان للحفاظ على صحة الأعصاب، حيث وجدت الدراسات أنّ تناول البيض يوميًا يحافظ على صحة الدماغ والذاكرة والأعصاب على المدى الطويل.

بذور اليقطين

تعتبر بذور اليقطين غنية بالنحاس، والزنك، والمغنيسيوم، والحديد، كما تحتوي بذور اليقطين على مضادات أكسدة قوية، التي بدورها تحمي الجسم بشكل عام، والجهاز العصبي بشكل خاص من أضرار الجذور الحرة، فالمغنيسيوم مهم للتعلم، والذاكرة، ويرتبط نقص المغنيسيوم بالإصابة بالعديد من أمراض الجهاز العصبي، أما انخفاض النحاس فيؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات العصبية، مثل الزهايمر، أما الزنك فهو مهم للإشارات العصبية، ويؤدي انخفاض مستوياته في الجسم إلى الغصابة بالعديد من الأمراض العصبية، مثل الاكتئاب، ومرض باركنسون، ومرض الزهايمر.

المكسرات

أثبتت الدراسات أن تناول المكسرات بانتظام يمكن أن يحسن مهارات الإدراك، ويمنع الإصابة بالاضطرابات العصبية، ويحافظ على صحة الذاكرة على المدى الطويل، وذلك بسبب احتواء المكسرات على الدهون الصحية، وفيتامين هـ، ومضادات الأكسدة، التي تعمل جميعها في الحفاظ على صحة الدماغ، والجهاز العصبي بشكل عام، ويعتبر الجوز من أكثر أنواع المكسرات المفيدة للدماغ، بسبب احتواءه على أحماض أوميغا 3 الدهنية بنسبة عالية.

السبانخ

يعتبر السبانخ غني بفيتامين أ، وفيتامين ج، مركب الفولات، وجميعها مواد تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي بشكل عام، وتحمي الدماغ من الإصابة بأمراض الخرف المرتبطة في التقدم بالعمر.

الشمندر

يحتوي البنجر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي بدورها تساعد الدم في التخلص من السموم، وتقلل من الالتهابات، كما تعمل النترات الطبيعية الموجودة في الشمندر على تعزيز تدفق الدم غلى الدماغ، مما يساعد في تحسين القدرات المعرفية، إضافةً إلى ذلك، فإن تناول الشمندر قبل أداء التمارين الرياضية يساعد في رفع مستوى طاقة الجسم، ويحسن من أدائه.

شاهد أيضًا: كم عدد الاعصاب الدماغيه في جسم الانسان

نصائح للحفاظ على الأعصاب

إضافةً إلى تناول الأطعمة المفيدة للجهاز العصبي، فإنّ هناك بعض الطرق التي باتباعها يمكن الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، ليؤدي وظيفته على أكمل وجه، ومن أبرز هذه الطرق ما يأتي[3]:

تمرين الجهاز العصبي

لا يُقصد هنا بالتمرين ممارسة الرياضة، على الرغم من أهميتها للأعصاب، إلا أن المقصود هو تشغيل الدماغ بالأحجيات والألغاز لتحفيزه وتنشيط عمله، وجعله أكثر مرونة، مما يحميه من فقدان الذاكرة، ومن الإصابة بالشلل، والسكتات الدماغية.

الحصول على قسط كافي من النوم

يلعب النوم الجيد دور كبير في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، وصحة الجهاز العصبي بشكل خاص، لذلك يجب النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات يوميًا، لمساعدة الجهاز العصبي على أداء وظائفه بأفضل صورة، وجدير بالذكر أن قلة النوم تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم.

التعرض لأشعة الشمس

أثبتت الدراسات أن تعريض الجسم لأشعة الشمس يمكن أن يقلل من تعريض الجسم لعدد من الأمراض، كما يعتبر التعرض لأشعة الشمس ضروري للحفاظ على صحة الجهاز العصبي، بسبب حاجة الجهاز العصبي لفيتامين د، وهو ما يستمده من الشمس.

نصائح أخرى

  • شرب المزيد من الماء.
  • ممارسة الرياضة.
  • تجنب شرب التدخين وشرب الكحول.
  • تناول كميات كافية من الدهون الصحية.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • محاولة تجنب التوتر والمواقف السيئة.
  • التقليل من تناول المشروبات الغنية بالكافيين.

شاهد أيضًا: اعراض التهاب الاعصاب .. وتعريفه وأسبابه وطرق علاجه

ما هي الفاكهة التي تقوي الأعصاب؟، يعتمد الجسم بشكل كبير على الجهاز العصبي بشكل عام، لذلك من الضروري تناول الأطعمة المفيدة له، ومحاولة تجنب كل ما قد يضر به، فصحة الأعصاب ترتبط ارتباط مباشر بصحة الجسم العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *