ما هي انواع التعليم وعناصره

ما هي انواع التعليم وعناصره

ما هي انواع التعليم وعناصره التي يجب أن يعرفها كل طالب علم، فالتعليم من أهم العناصر التي يحتاج إلى الإنسان لاكتساب القدرة على القيام بالمهام الحياتية، ويؤثر التعليم بشكل مباشر على طريقة تفكيره وتصرفاته في جميع المواقف التي يمر بها، ويقصد بالتعليم القراءة والكتابة واكتساب المهارات والقدرات الفنية، وعملية البحث والتحليل، بالإضافة إلى المناقشات والقدرة على التفكير بشكل منطقي.

تعريف التعليم

التعليم هو عبارة عن منظومة تهدف إلى تعلم الأشخاص الأسس العامة للمعرفة، وذلك من خلال طرق معروفة ومنظمة ومحددة الأهداف، كما يمكن تعريفه بأنه تبادل للخبرات والمهارات المكتسبة ونقل المعلومات، ومن خلال التعليم يستطيع الفرد اكتساب المعرفة والمعلومات والثقافة، بالإضافة إلى اكتساب حرفة فنية أو منهج علمي يجعل الفرد قادرًا على الإنتاج ومواكبة التطور والتقدم وتحقيق أهدافه التي كان يسعى إليها، وتعتمد العملية التعليمية على المعلم والطالب والمنهج التعليمي الذي يقوم المعلم بتوصيله إلى الطالب.

ما هي انواع التعليم وعناصره

يوجد العديد من أنواع التعليم والتي تعتمد بشكل أساسي على الطرق التعليمية والمناهج الدراسية التي يقدمها المؤسسات التعليمية، والهدف من وراء الدراسة، ومن أنواع التعليم هو التعليم العصري الذي يعتمد على الطرق التكنولوجية في الدراسة،  والتعليم الخاص والذي يعرف باسم تعليم المؤسسات، والتعليم القديم والذي يعتمد على التعليم التقليدي على يد الشيوخ، والتعليم المدرسي الذي يعتمد على المدرسة والمعلم.

أما عناصر التعليم فهي بنود محددة تعتمد على المدخلات التي يهدف إليها التعليم لإيصالها للطالب، والعملية التعليمية والمناهج الدراسية التي يتلقاها الطالب، والمخرجات التي يحصل عليها المتعلم في نهاية رحلة العملية التعليمة.

ما هي أنواع التعليم

يوجد الكثير من أنواع التعليم الذي تقدمه المؤسسات التعليمية المتنوعة للطالب، ويعتمد كل نوع على حسب المنهج الدراسي والهدف منه، وفيما يلي سنوضح أنواع التعليم:

  • التعليم الأكاديمي: والذي يتم خلال المؤسسات التعليمية مثل المدارس والمعاهد والجامعات بالطرق التقليدية، وهذا النوع من التعليم الأكثر انتشارًا.
  • والتعليم المهني: والذي يعمل على تأهيل الطالب للعمل في مجال معين مثل التعليم الزراعي أو الصناعي، ويعتمد هذا النوع على وجود مهارات مهنية وقدرات فنية تؤهل الطالب لممارسة المهنة بحرفية.
  • التعليم الشامل: والذي يشمل كل من التعليم الأكاديمي والتعليم المهني، وفي هذا النوع يتم دراسة بعض المواد مثل التاريخ والمواد اللغوية بالإضافة إلى الصناعة والزراعة.[1]

شاهد أيضًا: ما هو الفرق بين التعلم والتعليم

ما هي عناصر التعليم

هناك عناصر محددة للتعليم وهي المدخلات، والعمليات، والمخرجات، وسوف نوضح كل عنصر فيما يلي:

مدخلات التعليم

تتكون مدخلات التعليم من البنود التالية:

  • نوعية المادة الدراسية وطريقة تنظيمها.
  • مصادر التعليم المتاحة، بيئة التعليم، ومستوى تنظيم البيئة التعليمية وعناصرها.
  • المعلم وما هي مهاراته ومدى كفاءته على العمل، المستوى التعليمي والمؤهل، الخلفية الاجتماعية والثقافية لديه.
  • الطالب وما هي اتجاهاته، ودوافعه تجاه العملية التعليمية، وما هي أهدافه من التعليم.

عمليات التعليم

تتكون عمليات التعليم من عدة عناصر، وهي كالتالي:

  • التدريبات والأنشطة التي يمكن إتباعها أثناء العملية التعليمية.
  • طرق التدريس وما هي الأساليب المستخدمة في التعليم، ودور كل من المعلم والطالب.
  • أساليب التقويم والمواضيع التي يحتوي عليها.

مخرجات التعليم

يوجد العديد من المخرجات التي تهدف إليها العملية التعليمية، وهي كالتالي:

  • تنمية المهارات والقدرات لدى الطالب وزيادة معارفهم.
  • اكتساب الثقة بالنفس، مما يجعل الطالب قادرًا على مواجهة المواقف.
  • تنمية ذكاء الطالب وتعديل سلوكه.
  • اهتمام الطالب بالعملية التعليمية، وبذل المجهود للوصول إلى أهدافه.

الوسائل التعليمية

هناك العديد من الوسائل المستخدمة في التعليم وهي كالتالي:

  • الوسائل السمعية والبصرية وفيها يتم استخدام حاسة السمع وحاسة النظر للطالب أثناء العملية التعليمية.
  • المعينات التربوية وهي الوسائل التي تعين المعلم وتساعد الطالب في إتمام العملية التعليمية.
  • وسائل الإيضاح والتي يستخدمها المعلم لتوضيح المعلومات للطلاب.
  • الوسائل الوسيطة أو الاختيارية وهي الوسائل التي يستخدمها المعلم أو الطالب للمساعدة في التعلم، ولا تعد جزء من العملية التعليمية مثل الأنشطة المنهجية والترفيهية.

التعليم عن بعد

هو أحد الطرق التعليمية المتبعة لتوضيح المعلومات وإيصالها للطلاب خلال شبكة الإنترنت، ولا يحتاج هذا النوع من التعليم الاتصال المباشر بين المعلم والمتعلم، ويتم استخدام الوسائل المتعددة والصوت والفيديو والصور في الدراسة، وقد يطلق عليه بعض المصطلحات الأخرى مثل الدراسة المستقلة، الدراسة الخارجية، الدراسة من المنزل، الدراسة بالمراسلة.

شاهد أيضًا: تعريف التعليم

ما هي أنواع الطرق التعليمية

يختلف أنواع التعليم على حسب الطريقة التي يتم بها التواصل مع الطالب وتوصيل المعلومة إليه، وينقسم إلى

  • التعليم التقليدي والذي يعتمد على توفير كافة الأدوات اللازمة للتعليم، مثل تجهيز الغرف الدراسية والكتب في كل من المراحل التعليم المختلفة سواء في الجامعات والمعاهد أو في المدارس، وفي هذا النظام يقوم المعلم بإيصال المعلومة إلى الطالب بشكل مباشر دون استخدام الطرق التكنولوجية أو البحث للحصول على المعلومة، وهذا النوع هو الأكثر انتشارًا.
  • التعليم الإلكتروني والذي يعتمد بشكل أساسي على أجهزة الحاسب الآلي ولا يوجد بين المعلم والطالب اتصال مباشر، وفي هذا النوع يتم إيصال المعلومات للطالب من خلال شبكة الانترنت، ويستخدم في هذا النوع العديد من الطرق لتوضيح المعلومة للمتعلم مثل البرامج التعليمية من خلال التليفزيون، البرامج التعليمية عن طريق الأقراص المرنة “CD”، التعليم من خلال المراسلة، والتعليم عن طريق الأجهزة المحمولة مثل الهواتف ومشغلات الصوت الرقمية.
  • والتعليم الإليكتروني المتزامن والذي يعتمد على الاتصال المباشر بين المعلم والطالب من خلال شبكة الانترنت، ويتم عرض وتبادل المعلومات وطرح الاستفسارات والأسئلة على الهواء مباشرة، وهذه الطريقة من التعليم لها الكثير من المميزات مثل توفير الوقت والمجهود على كل من المعلم والمتعلم، توفير المصروفات والتكاليف المادية، عدم الاضطرار إلى الذهاب للمدارس أو الجامعات.
  • التعليم الإليكتروني غير المتزامن، والذي يعتمد على استخدام الحاسب الآلي في الحصول على المعلومات من خلال شبكة الانترنت، ولكن لا يتم التواصل بين المعلم والمتعلمين على الهواء مباشرةً، ويمكن للطالب الحصول على المادة التعليمية في الوقت الذي يناسبه، ويتميز هذا النوع باختيار الوقت المناسب للمتعلم مع إمكانية الرجوع إلى الدراسة مرات عديدة عند الحاجة إليها.[2]

وإلى هنا نكون قد أوضحنا الإجابة الصحيحة على تساؤل ما هي انواع التعليم وعناصره، مع توضيح أنواع التعلم والطرق التعليمية، والتعليم يعتبر من أهم الوسائل التي تعمل على التطور وتقدم الشعوب واكتساب الحضارات.

المراجع

  1. ^ acs.edu.au , What is Education? , 24-8-2021
  2. ^ psychologytoday.com , What Is Education? Insights from the World's Greatest Minds , 24-8-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *