ما هي عاصمه الهند

ما هي عاصمه الهند

ما هي عاصمه الهند ، هذا ما سنجيبكم عليه في هذا المقال، فدراسة الدول وعواصمها وأشهر مدنها وطبيعتها الجغرافية وطبيعة شعبها وتقاليدهم من الأمور الشيقة والمهمة للباحثين وللناس العاديين على حد سواء، والهند دولة قديمة وعريقة منذ العصور التاريخية القديمة فبنت لنفسها مكانًا مميزًا بين قارات ودول العالم قديمًا وحديثًا.

ما هي عاصمه الهند

ما هي عاصمة الهند الإجابة هي: “نيودلهي”، ويقال لها اختصارًا دلهي وتقع في شمال البلاد وتتألف من ثلاثة أقسام بشكل أساسي هي دلهي القديمة ودلهي الجديدة أو نيودلهي، ومعسكر دلهي، ويزيد عدد سكانها عن 16.7 مليون نسمة وتتميز المدينة الحديثة بالتصميم الجميل المتناسق والشوارع العريضة وقد بنيت في أوائل القرن العشرين المنصرم بتصاميم مقدمةً من المعماري البريطاني السير إدون لوتينز، وقد حددت كعاصمة للهند عام 1992.

شاهد أيضًا: ما اسم الديانة الاكثر شيوعا في الهند

أشهر الأماكن السياحية في دلهي

تشتهر هذه المدينة بعراقتها وحفاظها على الآثار القديمة للحضارات التي قامت فوق أراضيها قديمًا كالمغول وغيرهم. وفيما يلي أشهر الأماكن التي يقصدها السياح من كل دول العالم:[1]

  • القلعة الحمراء: من أشهر المعالم التاريخية في دولة الهند بناه الملك المغولي شاه جان عام 1948 ميلادي، وقد اتخذها الاحتلال البريطاني مقرًا له في تلك الحقبة التاريخية، ويقوم رئيس الوزراء بإلقاء الخطابات على الشعب من هذه القلعة في يوم الاستقلال في 15 آب.
  • المسجد الجامع: هو أكبر مسجد في القارة الآسيوية يتسع لأكثر من 25 ألف مصل، وقد بني عام 1656 بأمر من الملك شاه جهان.
  • المتحف الوطني: من أشهر معالم دلهي ويقع بجانب بوابة الهند.
  • متحف غاندي: بني هذا المتحف إكرامًا لذكرى المهاتما غاندي، ويحوي كل ما ينسب للمهاتما غاندي.

مساحة نيودلهي

تبلغ مساحة مدينة نيودلهي حولي 42.7 كيلومتر مربع، أي ما يعادل 16.5 ميل مربع، وعدد سكانها يصل لـ 22 مليون نسمة، ويدين معظم السكان بالديانة الهندوسية وهي الشهر في الهند، وتوجد بعض القليات من اتباع الديانات الإسلامية والمسيحية والسيخ، ويتحدث السكان في دلهي ثلاث لغات بشكل رئيسي هي الإنكليزية والبنجابية والهندية.

تاريخ نيودلهي

لطالما كانت مدينة دلهي مركزًا سياسيًا وماليًا لمختلف الحضارات التي سكنت هند، كإمبراطورية موغال وسلطنة دلهي وغير ذلك، وكانت كلكتا هي عاصمة الهند ولكن في بدايات القرن العشرين المنصرم قررت الإدارة البريطانية أن إدارة شؤون البلاد من مدينة دلهي ذا نفع أكثر من كلكتا، وحصلت على قرار بإنشاء نيودلهي عام 1894، وافتتحت المدينة عام 1931 وتحديدًا في العاشر من شهر شباط فبراير وسط احتفالات أقامها اللورد إروين، وقد استقلت عن بريطانيا عام 1947 ونالت الحكم الذاتي.

جغرافية نيودلهي

أقيمت مدينة نيودلهي على ضفاف نهر يامونا في شمال الهند، وهي جزءًا من مدينة دلهي تقع في سهل الغانج الهندي ويختلف ارتفاعها عن سطح البحر من منطقة لأخرى، وقد كانت تشكل مع المناطق المحيطة بها جزءًا من سلسلة جبال أرفالي ولكن حاليًا لم يتبقى منها سوى دلهي ريدج، وتمتلك أرضًا خصبةً مناسبةً لزراعة كافة أنواع المحاصيل ولكن الفياضانات المتكررة تحد من أهمية الزراعة فيها.

شاهد أيضًا: تزيد درجة الحراة كلما ارتفعنا عن سطح الارض

مناخ نيودلهي

تتراوح درجات الحرارة في نيودلهي خلال فصل الصيف بين الـ 45 كحد أقصى والـ 27 كحد أدني، أما شتاءً فتبلغ درجات الحرارة 4 درجات سيلسيوس كحد أدنى أما درجات الحرارة الأقصى فتكون شتاءً 25 درجة سيلسيوس، وأقسى شهور السنة فيها هي نيسان وأيار وحزيران وتموز في الصيف، وفي أشهر تشرين الأول والثاني وكانون الأول والثاني وشباط وآذار يكون الطقس متباينًا بين البارد والمشمس.

اقتصاد نيودلهي

تتميز مدينة نيودلهي بتوزع الجسور المعلقة للحد من الازدحام المروري وتمتلك حدائق رائعة ومقابر وآثار ومعالم تاريخية وسياحية تجعلها مقصدًا للسياح وتكسبها أهميةً اقتصاديةً كبيرةً فتعد من أقوى المدن الهندية اقتصادًا، وقطاع الخدمات يشكل كذلك جزءًا هامًا من اقتصاد المدينة ويعمل أغلب سكانها في التجارة والتمويل والإدارة العامة وتقديم الخدمات المهنية منها والاجتماعية، كما وتوجد مصانع عديدة في نيودلهي وأبرز منتجاتها السلع البلاستكية والرياضية والكيماوية والأسمدة والمنتجات الجلدية، كما وتنتج منسوجات ومشروبات غازية وطلاء. ويزيد معدل نموها الاقتصادي عن 11%.

شاهد أيضًا: مفهوم الاقتصاد لغة واصطلاحا

الزلازل في نيودلهي

نيودلهي عرضة للزلازل نتيجةً لوقوعها على أكثر من خط من خطوط الصدع، فتصنف بأنها من الدرجة الزلزالية الرابعة، وقد تعرضت لزلازل كثيرة لاسيما في الفترة الممتدة بين عامي 2011 و2015 ولكنها كانت بمعظمها خفيفةً، وأشهرها وأخطرها كان عام 2015 وبلعت شدته 5.4 درجة على مقياس رختر للزلازل وكان مركزه في نيبال، كما وضربها زلزال بقوة 4.7 في عام 2007 للميلاد، وآخر كان بقوة 4.2 عام 2011 وسلسلة مكونة من 12 زلزال في نوفمبر عام 2013.

وفي الختام أوضحنا ما هي عاصمه الهند ، وأبرز المعلومات المتعلقة بموقعها الجغرافي وتاريخها ومعالمها الأثرية ومناطقها السياحية وطبيعة اقتصادها والحياة فيها.

المراجع

  1. ^ new-delhi.embassy.qa , مدينة دلهي (Delhi) (عاصمة الهند) , 9/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *