ما هي عبارة الجمع أو الطرح التي يمثلها النموذج أدناه؟

ما هي عبارة الجمع أو الطرح التي يمثلها النموذج أدناه؟

ما هي عبارة الجمع أو الطرح التي يمثلها النموذج أدناه؟ ، هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال فعمليتي الجمع والطرح هما العمليتان الأساسيتان في مبادئ الحساب ويبدأ الطلاب بتعلمهما والتطبيقات عليهما منذ المراحل الدراسية المبتدئة، ومن المهم لأي فرد إتقانهما سواء لأغراض التعليم والتعمق في العلوم أو بغرض الاستخدام في الحياة اليومية.

ما هي عبارة الجمع أو الطرح التي يمثلها النموذج أدناه؟

ما هي عبارة الجمع أو الطرح التي يمثلها النموذج أدناه الإجابة هي: 3/7 – 2/7، وتتمثل عملية الجمع بإضافة قيمة عددية إلى أخرى بينما الطرح فهي حذف قيمة عددية من أخرى، ومن الطبيعي أن يبدأ الطالب بتعلم مبادئ جمع وطرح الأعداد الطبيعية البسيطة بعد تعلمه الأرقام وترتيبها وكتابتها، وبعد ذلك في مراحل تعليمية لاحقة يدرس الطالي عمليات جمع وطرح الأعداد الصحيحة والكسور العادية والعشرية والأعداد الحقيقة والعقدية والعمليات عليها.[1]

شاهد أيضًا: ما هو العنصر الحيادي في الجمع

جمع وطرح الكسور

تتشابه عمليتي جمع وطرح الكسور من ناحية ضرورة أن يكون للكسرين المقام ذاته، وفي حال عدم تحقق هذا الشرط فيجب توحيد المقامات وذلك عن طريق إيجاد المضاعف المشترك الأصغر لمقام كل من الكسرين ثم توحيد المقامات يجعل هذا المضاعف المشترك الأصغر مقامًا لكلا الكسرين عن طريق ضرب كل من بسط ومقام الكسر الواحد بالعدد نفسه، وبعد التوحيد يمكن الجمع ويكون الناتج هو كسر بسطه مجموع البسطين ومقامه هو المقام المشترك للكسرين.

ضرب وقسمة الكسور

إن عملية ضرب كسرين هي عملية بسيطة ولا تشترط توحيد المقامات كما هو الحال في عمليتي الجمع والطرح، بل يمكن ضرب أي كسرين وينتج كسر بسطه هو جداء البسطين ومقامه هو جاء المقامين، أما عملية القسمة فيتم إجراؤها بتحويلها إلى عملية ضرب وذلك وفق القاعدة التي تقول أن الكسر الأول تقسيم الكسر الثاني يساوي الكسر الأول مضروبًا بمقلوب الكسر الثاني حيث أن مقلوب كسر هو كسر يكون بسطه هو مقام الكسر الأصلي ومقامه هو بسط الكسر الأصلي.

أمثلة منوعة على العمليات الأساسية على الكسور

فيما يلي بعض الأمثلة التطبيقية على كل من عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة:

  • جمع كسرين: 1/4 + 1/2= 1/4 + 2/4= 3/4.
  • طرح كسرين: 5/7 – 2/7= 3/7.
  • ضرب كسرين: 2/3 * 3/4 = 6/12= 1/2.
  • قسمة كسرين: (1/2 ÷ 1/4)= 1/2 * 4/1= 4/2= 2.

شاهد أيضًا: هل عملية الضرب عملية ابدالية

وفي الختام تمت الإجابة حول ما هي عبارة الجمع أو الطرح التي يمثلها النموذج أدناه؟ ، وأهم المعلومات حول العمليات الحسابية الأساسية على الكسور مع أمثلة توضيحية.

المراجع

  1. ^ kristakingmath.com , Adding and subtracting fractions by finding a common denominator , 21/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *