ما هي مسيرة الاعلام الاسرائيلية في القدس

ما هي مسيرة الاعلام الاسرائيلية في القدس

ما هي مسيرة الاعلام الاسرائيلية في القدس عاصمة فلسطين؟ حيث حذرت العديد من الصحف الإسرائيلية أن هذه المسيرة من الممكن أن تؤدي إلى إثارة الاضطرابات في مدينة القدس والضفة الغربية، بينما دعت صحفٌ أخرى إلى ضرورة إتمام هذه المسيرة، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على طبيعة مسيرة الأعلام الإسرائيلية في القدس.

ما هي مسيرة الاعلام الاسرائيلية في القدس

إن مسيرة الأعلام الإسرائيلية هي مناسبة ترتبط بذكرى احتلال الكيان الصهيوني للقدس الشرقية، وفقًا للتقويم العبري، حيث احتل القسم الشرقي من مدينة القدس يوم السابع من يونيو / حزيران عام 1967 ميلادي. ومنذ ذلك اليوم، أطلق الاحتلال على هذه المناسبة اسم “يوم القدس”، وتعرف هذه المناسبة أيضًا باسم “رقصة الأعلام”، والجدير بالذكر إنه وفقًا للتقويم العبري، تصادف هذه الذكرى هذا العام يوم الأحد 29 مايو / أيار 2022.[1]

من أين تنطلق مسيرة الأعلام الإسرائيلية

تنطلق مسيرة الأعلام من القدس الغربية، مع مسار دخول يكون عبر البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة وصولًا إلى حائط البراق، وقد اختلف خلال السنوات السابقة في عدة مسارات. حددت المؤسسات المُنظمة للمسيرة -ومن بينها البلدية الإسرائيلية في القدس- المسار بحيث يبدأ من القدس الغربية وينتهي في حائط البراق، إذ أضافت جمعيات يمينية إسرائيلية منذ سنوات عديدة مسارًا يمر من باب العامود، أحد أبواب البلدة القديمة، ثم في شارع الواد بالبلدة وصولاً إلى حائط البراق. حيث قالت البلدية الإسرائيلية في دعوتها: “يقام العرض كل عام في يوم القدس؛ ويرافق المسيرة الرقص والغناء والتلويح بالأعلام الإسرائيلية”. كما أضافت: “في كل عام، يأتي عشرات الآلاف من الأشخاص من جميع أنحاء البلاد والعالم، للمشاركة في المسيرة؛ سينتهي موكب الأعلام باحتفال في الحائط الغربي، بما في ذلك صلاة وحشد”.

شاهد أيضًا: ما هو يوم الارض الفلسطيني

متى بدأت إسرائيل مسيرة الأعلام

لقد بدأت مسيرة الأعلام في سبعينيات القرن الماضي، لكنها لم تكن تمر من باب العامود، بل تمر عبر باب الخليل، الأقرب من أبواب القدس القديمة، إلى القدس الغربية، ليطول لاحقًا مسار المسيرة وتمر من باب الأسباط، أحد أبواب البلدة القديمة، وقد منعت الشرطة الإسرائيلية خلال سنوات 2010-2016 هذا المسار، نتيجة تكرر المواجهات مع الفلسطينيين، ليتم إلغاء هذا المسار بشكل نهائي، لكن مع مرور السنوات، بدأت أعداد المشاركين بالمسيرة والمارين من باب العامود بالازدياد، كما برز اسم هذه المسيرة بشكل أكبر في العام الماضي بعد أن هددت فصائل فلسطينية بإطلاق الصواريخ من قطاع غزة على القدس الغربية في حال السماح بالمسيرة، ليتم تأجيل موعدها لعدة أسابيع وتقام تحت إجراءات أمنية مشددة، وتجدر الإشارة إلى أن الأمور هذا العام تبدو أكثر توترًا مع ارتفاع وتيرة اقتحام المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى بحماية من شرطة الاحتلال.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ما هي مسيرة الاعلام الاسرائيلية في القدس التي تقام بشكل سنوي، كما تعرفنا على تاريخ بداية هذه المسيرة، وعلى مسارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *