ما وظيفة العظم الاسفنجي

ما وظيفة العظم الاسفنجي

ما وظيفة العظم الاسفنجي، الذي يتواجد في مناطق محددة من عظام الإنسان، حيث يتكون الهيكل الأساسي للإنسان من عظام وهذه العظام تدعم بنية الجسم، كما تقوم العضلات المخططة بدعم بنية العظام وتساعد على تحريكها، وللعظام في الجسم فوائد أخرى منها تكوين خلايا الدم وحماية الأعضاء الرئيسية في الجسم، ومن خلال السطور التالية التي سوف يقدمها موقع محتويات، سيتم الحديث عن وظيفة العظم الإسفنجي.

ما وظيفة العظم الاسفنجي

وظيفة العظم الاسفنجي الموجود ضمن أطراف العظام وبعض عظام الجسم ما يلي:[1]

  • يتألف العظم الإسفنجي بشكل أساسي من الأوعية الدموية، حيث يساهم النسيج العظمي الإسفنجي في تشكيل النخاع العظمي ضمن شبكة الأوعية الدموية السابقة.
  • يتألف النخاع الإسفنجي من النخاع العظمي الأحمر والتي يساهم بشكل أساسي في توليد خلايا الدم الحمراء الجديدة.
  • ينتج نخاع العظم الإسفنجي ما يقارب 2 مليون خلية حمراء في الثانية الواحدة، ويعتمد ذلك الإنتاج على مكونات العظم الإسفنجي بما فيها وجود الأوعية الدموية، ووظائف النخاع ووجود العناصر الدهنية والمعادن التي تدخل بتركيب الخلايا، بالإضافة إلى وجود السكريات ومجموعة من البروتينات والأحماض الأمينية الضرورية لإنتاج خلايا الدم.
  • يعتبر النسيج الإسفنجي نسيجًا خفيف الوزن يساهم بإعطاء خفة للخلايا العظمية وكثافة منخفضة، وهو مختلف عن العظم الطبيعي الذي يعتبر أكثر سماكة وثقلًا.
  • يتواجد العظم الإسفنجي في مناطق هامة حيث يساهم في إعطاء الخلايا العظمية مرونة وقدرة كافية على تجاوز الضغط والصدمات التي قد يتعرض لها أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

شاهد أيضًا: كيف ترتبط العظام مع المفاصل

ما هو العظم الاسفنجي

العظم الإسفنجي أو كما يسمى العظم التربيقي وهو أحد أنواع النسج العظمية كثير المسام وتتواجد بشكل أساسي لدى الإنسان والحيوانات، يحتوي هذا النسيج على كثافة كبيرة جدًا من الأوعية الدموية وعلى نخاع عمي باللون الأحمر، ويتوضع النسيج العظمي الاسفنجي بشكل أساسي في النهايات الهشة للعظام الطويلة لليدين والأقدام، كما يتواجد حول هذه النسيج نسيج أكثر كثافة وصلابة لحمايته، ويتواجد هذا النسيج ضمن الفقرات في العمود الفقري، وفي الأضلاع في القفص الصدري، كما يتواجد ضمن عظم الجمجمة في الرأس وفي عظام المفاصل.[1]

وفي الختام تم التعرف إلى ما وظيفة العظم الاسفنجي، وقد تبين أن النسيج العظمي الاسفنجي له دور هام جدًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أنه يتواجد بشكل أساسي في بعض العظام، ويلعب دورًا هامًا في مرونة العظام وقدرتها على مواجهة الانضغاط والقوة التي قد تتعرض لها.

المراجع

  1. ^ biologydictionary.net , Spongy Bone , 31/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *