ما هي مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية

مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية

مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية من المبادرات التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حديثًا من أجل تطوير ورفع كفاءة بيئة العمل في المملكة العربية السعودية، والتي تضع بعض الحدود والقوانين التي تعمل على بناء سوق عمل جاذب للكفاءات البشرية من جميع أنحاء العالم وتنظيم المعاملة بين العامل الوافد وصاحب العمل، وفيما يأتي نتعرف على المبادرة وأهدافها وأبرز الخدمات التي تقدمها.

مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية

اعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية والتي جاءت ضمن برنامج مبادرات التحول الوطني، والتي تهدف إلى تحسين العلاقة بين العامل الوافد، وأن يحكم تلك العلاقة عقد العمل المبرم بينهما، والذي تم توثيقه في برنامج توثيق العقود، وتلك المبادرة شاملة لكافة العاملين والوافدين في القطاع الخاص داخل المملكة، ويبدأ تنفيذ تلك المبادرة في الرابع عشر من شهر مارس 2020 [1].

خدمات مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية

تقدم المبادرة الموضوعة لتحسين العلاقة بين الوافد وصاحب العمل ثلاثة خدمات مختلفة تسهل وتطور أداء العامل الوافد وتعطيه كافة حقوقه، وفيما يأتي الخدمات التي توفرها المبادرة[1]:

  • خدمة التنقل الوظيفية من مكان إلى مكان آخر بدون موافقة صاحب العمل ولكن بعد انتهاء عقد العمل الخاص بالموظف، أو الالتزام بفترة  الإشعار والشروط المحددة للانتقال إلى وظيفة أخرى أثناء فترة سريان العمل.
  • خدمة الخروج والعودة لقصاء الإجازات أو السفر لحالة طارئة خارج المملكة أو إلى وطن الوافد بسهولة، وسيتم إشعار صاحب العمل.
  • الخروج النهائي للعامل الوافد خارج المملكة العربةي السعودية بدون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل.

أهداف مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية

تهدف المبادرة المقدمة من وزارة العمل السعودية إلى العديد من الأمور، ومن أهداف المبادرة ما يأتي[1]:

  • رفع كفاءة العاملين داخل المملكة العربية السعودية.
  • مرونة وتفاعلية سوق العمل السعودي ورفع جاذبيته.
  • استقطاب الكفاءات من الخارج إلى سوق العمل في المملكة العربية السعودية.
  • تحقيق جزء من أهداف رؤية المملكة 2030.

وإلى هنا نكون قد وضحنا كافة التفاصيل المتعلقة بالمبادرة التي تنظم العلاقة بين الوافد الأجنبي والكفيل السعودي، وأهداف تلك المبادرة التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى توضيح الخدمات التي سيحصل عليها الوافد بموجب تنفيذ بنود تلك المبادرة.

المراجع

  1. ^ hrsd.gov.sa/ , مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية , 4/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *