متى تاسست اوكرانيا

متى تاسست اوكرانيا

متى تاسست اوكرانيا المعروفة بدولة أُكرايينا، التي هي إحدى دول شرق أوروبا، التي كانت إحدى الجمهوريات التابعة للاتحاد السوفيتي السابق، والتي كانت من الدول التي وقعّت على تفكيكه عام 1990 م، والتي باتت مؤخرًا حديث الساعة، وتفاصيل حرب أوكرانيا وروسيا 2022، تتصدّر عناوين الأخبار في وسائل الإعلام عالميًا. وسنتعرف في مقالتنا هذه في موقع محتويات، على معلومات عن أوكرانيا وتاريخ تأسيسها كدولة مستقلة، وما هي الديانة في أوكرانيا.

موقع أوكرانيا على الخريطة

قبل توضيح متى تاسست أوكرانيا، تجدر الإشارة إلى أن من يتابع خريطة أوكرانيا والدول المجاورة لها، يجد أنها تقع في شرقي القارة الأوربية، في جبال القوقاز. كما وتحدها من الجهة الشرقية روسيا، وبيلاروسيا من جهة الشمال. كذلك وتجاورها من جهتها الغربية كل من بولندا وسلوفاكيا والمجر. في حين من جهتها الجنوبية الغربية فتحدها رومانيا ومولدوفا. بينما من جهة الجنوب فيشكل حدودها البحرية كل من البحر الأسود وبحر آزوف الذين يفصلهما مضيق كيرتش. كما تقدر مساحة اوكرانيا بنحو 603.550 كيلو مترًا مربعًا، أي ما يعادل 233.031 ميلًا مربّعًا. حيث تشغل اليابسة حوالي 579.330 كيلو مترًا مربعًا، من مساحتها الكليّة. وفي ذات السياق فيشغل طول شريطها الساحلي حوَالي 24.220 كيلو مترًا مربعًا. [1]

شاهد أيضًا: حدود روسيا مع اوكرانيا

متى تاسست اوكرانيا

تاسست اوكرانيا في 16 يوليو 1990م، حين تم إعلانها (دولة أوكرانيا المستقلة). كما ونصّ الإعلان على مجموعة مبادئ منها تقرير المصير للأمة الأوكرانية، والديمقراطية والاستقلال السياسي، والاقتصادي، والأولوية في تطبيق القانون الأوكراني، على القانون السوفيتي على الأراضي الأوكرانية. بينما وبتاريخ 24 آب/ أغسطس عام 1991 اعتمد البرلمان الأوكراني قانون الاستقلال، والذي أعلن فيه البرلمان الأوكراني تأسيس دولة أوكرانيا الديمقراطية المستقلة، بعد استفتاء شعبي صادق عليه أغلب الشعب الأوكراني. كما وأن الديانة في أوكرانيا الأكثر انتشارًا هي المسيحية، وتليها الديانة الإسلامية. [1] [2]

نبذة عن تاريخ تأسيس اوكرانيا

تشير المصادر التاريخية، أنه تاسست أوكرانيا في عام 4500 ق. م، على يد حضارة كوكوتيني تريبيليا التي نشأت في العصر الحجري الحديث. وانتشرت في المنطقة التي تضم أقسامًا من أراضي أوكرانيا اليوم، ومن تريبيليا، ومنطقة دنيبر دنيستر بالكامل. كما واستوطن فيها السيميريون، والسكيثيون، والسارماتيون، بين عامي 700- 200 ق.م عندما كانت المنطقة تشكل جزءًا من مملكة سكيثيا. وبعد قيام المستعمرات على الساحل الشمالي الشرقي للبحر الأسود، من اليونان القديمة، وروما القديمة، والإمبراطورية البيزنطية مثل هيرموناسا، وتيراس، وأولمبيا، في بداية القرن السادس قبل الميلاد، ازدهرت المنطقة. وبات لها شأن كبير في العالم القديم. كذلك في القرن السادس للميلاد، بقي القوط فيها حتى خضعوا لسيطرة الهون في القرن الرابع الميلادي. بينما في القرن السابع الميلادي، فكان مركز حكم مملكة بلغاريا القديمة، في إقليم شرق أوكرانيا. في حين سكنتها القبائل السلافية في القرن التاسع. وأسس الفارنجيون من شعب الروس مملكة بروس كييف الذين استوطنوا حول لادوغا ونوفغورود، ثم أخذوا بالانتقال التدريجي نحو مناطق الجنوب، فوصلوا حتى مدينة كييف. [2]

معلومات عن اوكرانيا

من خلال معرفة متى تاسست أوكرانيا نعرض فيما يلي بعض المعلومات المتعلقة بتاريخ تأسيس هذه الدولة بعد تفكك الاتحاد السوفييتي:[1] [2]

  • جرى الاستفتاء الشعبي على استقلال أوكرانيا بتاريخ 1 كانون الأول/ ديسمبر 1991 م.
  • صوّت أكثر من 90.32% من الشعب الأوكراني، أي حوالي 32 مليون مواطن أوكراني بـكلمة (نعم) لاستقلال بلادهم عن الاتحاد السوفييتي.
  • قام البرلمان بتنظيم الاستفتاء من (الرادا العليا)، وحكومة جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية.
  • طرح سؤال واحد في ورقة الاقتراع، جاء نصّه كما يلي: “هل تؤكدون إعلان استقلال أوكرانيا؟”. كذلك وعُرض نص القانون الذي اعتمده البرلمان الأوكراني، في 24 آب/ أغسطس عام 1991 م
  • أيدت جميع المناطق الإدارية الـ 27 في البلاد، إعلان استقلال أوكرانيا وكانت: 24 منطقة، ومدينتان ذات حكم مركزي خاص هما كييف وسيفوستوبول، وجمهورية ذات حكم ذاتي تعرف بجزيرة القرم (جمهورية القرم). التي هي محط نزاع بين اوكرانيا وروسيا اليوم.
  • بالتزامن مع الاستفتاء على استقلال اوكرانيا، أعلنت أول انتخابات رئاسية في البلاد. بينما وكانت بتاريخ 1 كانون الأول/ ديسمبر من عام 1991 م. والتي فاز فيها بمنصب رئاسة الجمهورية ليونيد كرافتشوك. كما وحصل حينها على أعلى نسبة من أصوات الناخبين. والتي كانت 61.59%. ليكون رئيس أوكرانيا الأول بعد الاستقلال.
  • في 21 كانون الأول من نفس العام، اجتمع قادة جمهوريات كل من وروسيا، وبيلاروسيا، وأوكرانيا، وحلّوا الاتحاد السوفيتيّ رسميًا. بينما وتمّ تشكيل (اتحاد الدول المستقلة).
  • وتمّ إصدار العملة الجديدة، وهي الهريفنا الأوكرانية، في عام 1996 م.
  • بعد أن تاسست اوكرانيا بخمس سنوات، تمّ اعتماد دستور جديد لأوكرانيا، خلال فترة رئاسة الرئيس ليونيد كوتشما الثانية. في الواقع وقد حول هذا الدستور، جمهورية أوكرانيا إلى النظام النصف رئاسي. كما وساهم بإرساء نظام سياسيا مستقر في البلاد.
  • أوكرانيا من أكثر دول العالم انخفاضًا في معدل النمو السكاني ويقدّر عدد سكان أوكرانيا 2021 بنحو 43.733.762 مليون نسمة. في الواقع وقد بلغ عدد سكان أوكرانيا 2020 نحو 43.993.638 مليون نسمة. كذلك وبلغ الانخفاض في الزيادة السكانية، 259.876 ألف نسمة.

تقسيمات أوكرانيا الإدارية

بعد توضيح متى تاسست أوكرانيا، فإن مساحتها تمتد في ثلاثة أقاليم رئيسة، تضم كل منها عددا من المدن الرئيسة والقرى، وهي المناطق التالية: [1]

  • منطقة القسم الأول وتضم: 24 منطقة، والمدن الرئيسة الكبرى كعاصمة أوكرانيا كييف، بالإضافة إلى مدينة سيفاستوبول وجمهورية القرم ذات الحكم الذاتي.
  • منطقة القسم الثاني وتضم: 490 مقاطعة، و460 مدينة تتبع الأقاليم. بالإضافة إلى 189 مدينة أخرى، من المدن التي تخضع إداريًا للحكومة الأوكرانية.
  • ومنطقة القسم الثالث وتضم: وتضم أكثر من 28.377 قرية، وحوالي 885 مستوطنة حضرية، تضم أكثر من 111 حيّ، يتبع لوحدات إقليمية مستقلة. لا هيئات إدارية خاصة بتلك الأحياء.
  • ومن أبرز مدن أوكرانيا: كييف وهي عاصمة أوكرانيا، تشيركاسيتشير، ينيهيف، تشيرنيفتسي، جمهورية القرم، دنيبر، وبتروفسك. دونيتسك، إيفانو.، فرانكيفسك، خاركيف، خيرسون، خملنيتسكي، كيروفوهراد، لوهانسك، لافيف، ميكولايف، وأوديسا، بولتافا، ريفنا، سومي، ولينفينيتسا.

شاهد أيضًا: ما هي الديانه في اوكرانيا

بذلك ومن كل ما سبق، نكون قد استعرضنا متى تاسست اوكرانيا، التي تحيط بها جبال القوقاز، التي منحتها طبيعة ساحرة أخاذة، كانت إلى وقتٍ قصير من أوائل عوامل الجذب السياحي في البلاد، بالإضافة إلى ما تحتويه من أماكن تاريخية وأثرية، ومن مقومات السياحة العصرية، وبرخص تكلفة السياحة في أوكرانيا، قبل الحرب الأخيرة الدائرة بينها وبين جارتها الأكبر روسيا، التي كانت شرارتها الأولى والرئيسة قد أشعلت فتيلها مسألة القرم.

المراجع

  1. ^ worldatlas.com , Maps Of Ukraine , 06/03/2022
  2. ^ britannica.com , Ukraine , 06/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *