اعلى تلال روما السبعة

اعلى تلال روما السبعة

اعلى تلال روما السبعة ، التلال عبارة عن مرتفعات تضاريسية، تعلو عن سطح الأرض. كما وتتراوح ارتفاعاتها ما بين 200 – 2000 متر. وبذلك هي تشبه في تكويناتها الجبال إلا أنها أصغر من حيث الحجم والارتفاع. ولأن روما مدينة هضبية في الأصل، فقد ساهمت التلال السبعة التي تقع عليها روما، في جعلها إحدى أبرز مناطق الجذب السياحي، في القارة الأوربية والعالم. وذلك لما تتمتع به من طبيعة ساحرة خلابة، ولمعالمها ومرافقها السياحية البارزة، بالإضافة إلى كونها مقر النهضة الإيطالية. كما وكانت تعرف بمدينة التلال السبعة.

اعلى تلال روما السبعة

إن اعلى تلال روما السبعة هي تلة الكابيتول (الكابيتولين)، والتلال السبع في روما هي:

  • تلة إسكيلين.
  • وتلة بالاتين.
  • كذلك تلة فيمينال.
  • تلة كابيتولين.
  • وتلة كيرينال.
  • كذلك وتلة كايليان
  • وتلة أفنتين.

اقرأ أيضاً: اين تقع القسطنطينية واهم المعلومات عنها

نبذة عن روما العاصمة الإيطالية

تمتاز تلال روما السبع بموقعها الجغرافي المميز، الذي جعل منها في مقدمة المدن السياحية وأجملها في العالم. كما ويتبع سكانها للكنيسة الرومانية الكاثوليكية. كذلك وتتميز بتعدد الثقافات واللغات المختلفة بين سكانها، الأمر الذي أضفى على المدينة تناغماً وثراءً ثقافياً وتراثيا وفيراً. وتقع فيها دولة الفاتيكان، وكاتدرائية القديس بطرس،

تلال روما السبعة

بالعودة إلى اعلى تلال روما السبعة، تجدر الإشارة إلى التعريف بهذه التلال، أو الهضاب التي تقع عليها روما العاصمة الإيطالية، حيث توجد شرق نهر التيبر، وتشكل وسط المدينة القديمة روما. وهي سبع تلال. في حين لا تصنّف بين التلال السبعة التقليدية لروما هضاب الفاتيكان، التي تتوضّع في الجهة الشمالية الغربية لنهر التيبر، والبنيسيان التي تقع في جهتها الشمالية، وجانييكول، الواقعة في جهتها الغربية. و نذكر تباعاً تلال روما السبعة وبعض خصائصها و هي:

الكابيتول هيل Capitoline Hill اعلى تلال روما السبعة

الكابيتول هيل اعلى تلال روما السبعة، كما وفيها مبنى روما القديمة، حيث صخرة Tarpeian التي نفذ الرومان حكم الإعدام بحق خونة روما القديمة. كما وتحتوي التلة على معبدين شهيرين هما: جونو وجوبيتر الذي احترق عدة مرات. وآثارهما المحفوظة في قصر سيناتوريو. وفي القرن السادس عشر الميلادي، تم بناء قصر Cafarelli على أساسات موقع المعبد الذي يضم اليوم متحف المدينة. كما ويوجد فيها معبد كابيتوليوم الذي تمت فيه عبادة آلهة ثالوث كابيتولين بروما، إضافة إلى العديد من متاحف الكابيتول الشهيرة في العالم. كذلك وفي العصور الوسطى، كان هناك صرح كبير واحد فقط في الكابيتول، وهو كنيسة القديسة ماري في أراشيلي، التي فيها الدرج المقدس بعدد درجاته 122 الشهير بـ(سكالا سانتا)، الذي تم بناؤه بعد القضاء على مرض الطاعون. كما ويعود الفضل في شكل الكابيتول على ما هو عليه اليوم، إلى الفنان والنحات الإيطالي مايكل أنجلو بواناروتي، الذي قام برسم تغيير هذه التلة.

تلة كايليان Caelian Hill

تقع تلة كايليان جنوب الكولوسيوم (المسرح الروماني). وتتميز بكنائسها. مثل سانتي كواترو كوروناتي، وسانتو ستيفانو روتوندو، وسانتي جيوفاني إي باولو. كما وتعد كنيسة القديس يوحنا لاتران، في كايليان هيل، أكبر الكنائس الأربع البابوية.

تلة بالاتين Palatine Hill

بالاتين هيل هي التلة التي أسس فيها رومولوس مدينة روما القديمة. وهي من تلال روما السبعة. كما وكانت مقرّ الأرستقراطيين الذين بنوا فيها قصورهم الفاخرة، إلى أن استولى عليها الإمبراطور خلال الحكم الإمبراطوري، وتشتهر بديرها الكائن بين قصور Flavius و Nero ، والذي يضم الآن متحف Palatine – Antiquarium del Palatino ، والذي يعرض مجموعة من الأدوات البدائية الخاصة بأهل روما. بالإضافة إلى إبداعات النحاتين الرومان القدماء في التماثيل. كما وتصنف هذه التلة بأكملها من المواقع الأثرية الهامة في إيطاليا.

 فيمينال Viminal Hill

تقع تلة فيمينال إلى شمالي تلة اسكيلين، وتشتهر بوجود محطة تيرميني Termini الكبرى. ومن أبرز معالمها السياحية متحف تيرما الشهير، الذي تعرض فيه نفائس من اللوحات الفنية الجدارية فيما يدعوه الرومان (هاوس ليفيا). كما ويعرض متحف تيرما تماثيل ومنحوتات، قمة في الإبداع مثل تمثال تيرمي بوكسر، تيرمي رولر، وأغسطس في بونتيفيكس ماكسيموس. كذلك وتضم هضبة فيمينال العديد من الحمامات التي تشغل مساحة 13 هكتاراً من التلة، كحمامات القيصر دقلديانوس التي يقصدها السياح في زياراتهم لروما، بالإضافة إلى حمامات الملك كركللا، التي تعد الأكبر والأكثر فرادة بين جميع حمامات منازل الأباطرة، من الذين اعتلوا عرش الحكم في روما. كما وتستوعب أكثر من 3200 شخص، بالإضافة إلى الحدائق، والنوافير، والمكتبة العامة.

 كيرينال Quirinal Hill

تلة كيرينال تضم Palazzo Barberini لأولئك الذين يحبون الفن المعماري الكلاسيكي. وهي كنيسة باروكية الطراز في سان كارلو إلي كواترو فونتاني، وفيها غاليريا ناشيونال دي آرتي أنتيكا للفنون التراثية. كذلك وتم بناء قصر كيرينال في عام 1573 م، وهو مبنى ضخم كان مخصصاً للإقامة الصيفية للباباوات. كما أن فيه جرت محاكمة العالم (غاليليو غاليلي) صاحب نظرية كروية الأرض. كذلك تم اختيار القصر للإقامة من قبل ملوك إيطاليا. وفي الواقع أنه منذ عام 1948 م وحتى يومنا هذا، فإن المقر الرسمي لرئيس إيطاليا هو في قصر كيرينال. كما يوجد فيها قصر القنصلية، الذي تشغله المحكمة الدستورية العليا.

إسكيلين هيل Equiline Hill

وهي من تلال روما السبعة، وتعرف تلة إسكيلين بروما الحديثة. وهي تقع شمال الكولوسيوم وجنوب تيرميني. كما وتتميز هذه التلة بغناها بالمعالم الأثرية، ككنائسها الصغير، وكاتدرائية Santa Maria Maggiore التي تحتوي على العديد من الآثار التي تعود لروما القديمة. كذلك ومن معالمها الأثرية بوابات الجمهورية القديمة المعروفة (Arch of Gallienus). وكانت فيها مدافن العبيد والمتسولين، كما وتحوي آبار عميقة تلقى فيها الجثث. كما أنه بطلب من الإمبراطور أوغسطس، تم هدم هذه المدافن وإعادة بناءها، وتنسيقها وتحويلها لحدائق.

تلة أفنتين Aventine Hill

تقع تلة أفنتين هيل خارج حدود روما. كما وتنقسم أفنتين إلى قسمين: أفنتين الكبرى وأفينتين الصغرى، وكانت على اسم الملك أفنتين سيلفيوس ومن أبرز عوامل الجذب السياحية الرئيسة فيها، هي كنيسة سانتا سابينا، وكنيسة سانتي اليسيو وبونيفاسيو، وهرم غي سيستيوس. كما ويوجد في أعلى التلة متنزه Savello، والذي يطلق عليه الرومان اسم (Orange Garden) أي بستان البرتقال، حيث يقصد هذا المكان عشاق الرومانسية. كما ويقدم التراس المشرف على هذا المتنزه، إطلالة مميزة ورائعة على الفاتيكان ونهر التيبر.

اقرأ أيضاً: من هم الهكسوس

روما مدينة التلال السبعة

بالعودة إلى الكابيتول اعلى تلال روما السبعة، وبحسب التقليد الروماني، فإنه يعود تأسيس روما إلى عام 2753 قبل الميلاد، على يد رومولوس على هضبة بالاتين، حيث كانت عبارة عن مستوطنات صغيرة منتشرة في التلال السبعة. كما أنه حين بدأ سكان التلال المشاركة في الألعاب الدينية. فجمعت الألعاب تشتتهم، وتكتلوا وتجمعوا، وهكذا شكلوا نواة مجتمع مدينة روما الأول. فعملوا على شق الطرقات، وجروا المياه عبر القنوات للري، وأقاموا الأسواق. كذلك في أوائل القرن الرابع قبل الميلاد، وبهدف حماية التلال السبعة، حصّنوا المدينة وبنوا حولها الأسوار ( Servian ).

قديماً قالوا كل الطرق تؤدي إلى روما. ولأن روما تلقب بالمدينة الخالدة، ومدينة التلال السبع، نكون قد عرّفنا اعلى تلال روما السبعة. والتي هي تلة الكابيتول، التي تشكل جزءاً لا ينفصل عن جغرافيّة أقوى العواصم، وأكثرها تحضّراً في العالم القديم، وقبلة التنوير والفكر في الحضارة الأوروبية، المدينة التي شغلت الدنيا وملأتها بإنجازات أباطرتها، الذين تغنّوا وتفاخروا عبر الأجيال بسلطانهم، وجبروتهم، وحكمهم لعرش روما.

المراجع

  1. ^ bh.lakemerrittplaza.com , سبعة تلال روما القديمة , 28/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *