متى تتغير الحالة في توكلنا إلى اللون الأخضر وما معناه

متى تتغير الحالة في توكلنا

متى تتغير الحالة في توكلنا إلى اللون الأخضر ؟ وهو اللون الذي يعني أن المستخدم غير مصاب بفيروس كورونا، سواء كان مصابًا وانتهت إصابته أو لم يتم تسجيل إصابته، أو كان مخالطًا أو قادمًا من الخارج وممنوع عليه الخروج من المنزل؟ هذه الأسئلة يتداولها قطاع كبير من مستخدمي التطبيق الذين تتغير حالتهم الصحية في الواقع ولكن يجدون أنها لم تتغير بعد في التطبيق، فهل توجد مشكلة في عدم تغيرها أم لا؟ هذا ما سنفصله في السطور القادمة عبر التعرف على خدمة الوضع الصحي في التطبيق.

تطبيق توكلنا

أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية تطبيق توكلنا من بين التطبيقات التي تم إطلاقها خلال جائحة كورونا للعمل على احتواء الفيروس وعدم انتشاره بقدر المستطاع. وكان الهدف الأول من إنشاء التطبيق هو الحصول على التصاريح للخروج من المنزل، وبعد رفع الحظر بشكل كلي في السعودية تم إدخال العديد من الخدمات الحكومية في التطبيق، ليتسنى للمستخدم الوصول إلى تلك الخدمات بطريقة سهلة وسريعة من خلال استخدام الجوال. ومن بين الخدمات التي تم إطلاقها في التطبيق خدمات مراجعة المواعيد والتعرف على المخالفات في عدد من الهيئات الحكومية بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى المتنوعة، كالتسجيل للطلاب في المنصات الإلكترونية، والتعرف على الحالة الصحية، ومتابعة مواعيد المراكز الصحية لفيروس كورونا، وغيرها من الخدمات المتنوعة التي لا تقتصر على الخدمات الصحية فحسب. وفي الأشهر الأخيرة اعتمدت المملكة التطبيق وتفعيله على الجوال كشرط أساسي من أجل دخول الأماكن العامة أو الخاصة، وكذلك لدخول الأسواق والمراكز والمجمعات التجارية، وكافة الأماكن التي تقدم خدماتها للأفراد سواء من المواطنين أو المقيمين. [1]

شاهد أيضًا: شروط التسجيل في توكلنا

متى تتغير الحالة في توكلنا

وردت العديد من التساؤلات لحساب تطبيق توكلنا عبر الإنترنت حول متى تتغير الحالة في توكلنا؟ وقد أجاب الحساب الرسمي بأن الحالة الصحية للمصابين بفيروس كورونا تتغير إلى اللون الأخضر فور التعافي، وإجراء التحاليل التي تُثبت سلبية الإصابة بالفيروس. كما أن الحالة الصحية للمخالطين للمصابين بفيروس كورونا تتغير بعد مرور أربعة عشر يومًا من تاريخ تحديد مخالطة الشخص. وأما بالنسبة للقادمين من الخارج فتتغير ألوان التطبيق الخاصة بهم بعد انتهاء فترة الحجر المنزلي المفروضة عليهم بحسب الدولة القادمين منها وأحوال انتشار الفيروس فيها. كما أن الحاصلين على اللقاح تتغير الحالة الصحية لهم بعد الحصول على الجرعة الثانية من اللقاح. كما أكد الحساب الرسمي أنه ليس مسؤولًا بأي حال من الأحوال عن تغيير أكواد الحالة الصحية للمستخدمين، وإنما تتغير الألوان بحسب البيانات الرسمية الصادرة عن الوزارة والتي يتحدد من خلالها الحالة الصحية للمصابين والمخالطين. وأكد على أنه في حال وجود مشكلة في الحالة الصحية للمستخدم فعليه أن يتصل برقم الوزارة الموحد 937 من أجل التعرف على سبب المشكلة وحلها.

شاهد أيضًا: هل تطبيق توكلنا يحتاج نت

رموز الحالة الصحية في توكلنا

من بين الخدمات الهامة التي يقدمها تطبيق توكلنا الإلكتروني خدمة استعراض الوضع الصحي، وهي الخدمة التي تساعد على التعرف على الحالة الصحية لمستخدم التطبيق، حيث يقوم المستخدم بتقديم كود حالته الصحية للموظف المختص عند الدخول إلى الأماكن العامة، ولا يُسمح بالدخول إلا للأفراد الذين لا يُشكِّلون أيّة خطورة على الآخرين من خلال التواجد معهم في نفس المكان. ويعتمد التطبيق في تحديد الحالة الصحية على عدد من الأكواد يختلف معناها باختلاف اللون، ويمكن التعرف على اكواد الوضع الصحي في تطبيق توكلنا على النحو التالي:

  • اللون الأخضر الغامق: يعني أن المستخدم “محصن“، ويتم التحول لهذا اللون بعد استكمال الحصول على جرعات لقاح كورونا.
  • اللون الأخضر العادي: يعني أن المستخدم “لم تثبت إصابته أو مخالطته لأحد المصابين بالفيروس”، كما تعني أيضًا أن المستخدم قد يكون أصيب بالفيروس في أحد الأوقات، ولكنه قام بأداء الفحص الطبي مرة أخرى وثبت تعافيه من الفيروس.
  • اللون البني: يعني أن المستخدم “مصاب” وقد تم تشخيص إصابته بفيروس كورونا المستجد طبقًا لآخر التقارير التي أعلنت عنها وزارة الصحة، وهو ممنوع من مغادرة المنزل أو الدخول إلى الأماكن العامة والخاصة المفتوحة والمغلقة، حتى الانتهاء من فترة العزل المنزلي وثبوت عدم إصابته بالفيروس لتتحول بعدها حالته الصحية إلى اللون الأخضر.
  • اللون الأزرق: يدل على أن المستخدم “قادم من السفر“، وعليه أن يقوم بإتمام مدة الحجر المنزلي المطلوبة وهي سبعة أيام من تاريخ الوصول. أو القيام بإجراء حجز موعد للفحص بعد مرور 48 من تاريخ وصوله إلى المملكة، والعمل على إنهاء الإجراءات الخاصة بالحجر إن كانت نتيجة الفحص الخاصة به سلبية.
  • اللون البنفسجي: يعني أن المستخدم “قادم من أحد الدول التي ينتشر فيها فيروس كورونا المتحور، أو من أحد الدول التي تم تسجيل حالات الفيروس الجديد بها، ولا يتم السماح لحامل هذا اللون بإنهاء الحجر إلا بعد أن تتحول الحالة الصحية له إلى اللون الأخضر.
  • اللون الرمادي: يعني أن المستخدم “غير متصل بالإنترنت” حال الكشف عن الحالة الصحية الخاصة به، أو أنه لم يقوم بتحديد موقع السكن الخاص به على التطبيق، أو أنه يقوم باستخدام VPN على الجوال الخاص به، حيث يعيق ال VPN عمل تطبيق توكلنا بشكل جيد.
  • اللون البرتقالي: يعني أن المستخدم “مخالط” لأحد المصابين بفيروس كورونا أو يعيش معه في نفس محل السكن، وفي هذه الحالة لا يتم السماح للمخالط بمغادرة المنزل لأي سبب من الأسباب، كما أنه لا يحصل على أي نوع من أنواع التصاريح الصحية.
  • اللون الأصفر: يدل على أن المستخدم “مخالط” لأحد المصابين بفيروس كورونا، ولكن يُسمح له بالذهاب إلى العمل فقط مع اتخاذ كافة الإجراءات الصحية المشددة من خلاله ومن خلال جهة العمل.

تحميل تطبيق توكلنا لاستعراض الحالة الصحية

يمكن تحميل تطبيق توكلنا لكافة الأفراد من المتواجدين في المملكة العربية السعودية سواء من المواطنين أو المقيمين من الرجال والنساء، وكافة الأعمار ممن لديهم رقم هوية يمكنهم التسجيل في التطبيق. وحرصًا على وصول التطبيق لكافة سكان المملكة فقد عملت على توفير التطبيق لكافة أنظمة التشغيل من أجل العمل على السيطرة على انتشار الفيروس والمحافظة على صحة الأفراد فيها، ويمكن تحميل تطبيق توكلنا على النحو التالي:

تطبيق توكلنا للأندرويد

يُتاح تطبيق توكلنا لجميع الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد من خلال متجر قوقل بلاي المعتمد لتطبيقات هواتف أندرويد، ومن خلال الرابط التالي يمكن الحصول على آخر تحديث من تطبيق توكلنا، وهو أحد الحلول التي يلجأ لها المستخدم في حال واجهته مشكلة في التطبيق من خلال الترقية إلى الإصدار الحديث، ويتم تحميل التطبيق مباشرة “من هنا” ليتم الانتقال إلى المتجر وبدء تحميل التطبيق وتنزيله آليًا على الجوال.

شاهد أيضًا:اضافة الاطفال في توكلنا

تطبيق توكلنا للايفون

أتاحت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا تطبيق توكلنا للهواتف التي تعمل بنظام IOS عبر متجر أبل ستور، وهو يتوافق مع أنظمة IOS 10.0 فأعلى، لأجهزة أيفون وأيبود تاتش، وتبلغ مساحته 219.8 ميغابايت، ويدعم عدد من اللغات من العربية والإنجليزية والبنغالية والهندية والإندونيسية والأردية والفلبينية. ويتم تحميله مباشرة “من هنا“.

تطبيق توكلنا هواوي

عبر متجر آب غاليري الجديد يمكن تحميل تطبيق توكلنا لكافة أجهزة هواوي، فقد أصبح هذا المتجر هو المتجر المخصص لتلك الأجهزة بعدما تم الانفصال عن شركة جوجل العالمية، وهو متاح بشكل مجاني تمامًا، ويمكن الحصول عليه بشكل مباشر “من هنا” ليتم تحميله على الهاتف في دقائق معدودة وبدء استخدامه مباشرة.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال متى تتغير الحالة في توكلنا ، كما تعرفنا على أهم الخدمات التي يقدمها تطبيق توكلنا الإلكتروني، ومن بينها خدمة استعراض الحالة الصحية، وتعرفنا على الرموز التي تدل عليها كل لون من الألوان، وطريقة تحميل التطبيق لكافة أنواع الهواتف الذكية.

المراجع

  1. ^ ta.sdaia.gov.sa , توكلنا , 23/03/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *