متى يشرب الطفل الماء

متى يشرب الطفل الماء

متى يشرب الطفل الماء ؟، إن الماء سر الحياة، فنحن البالغين لا يمكن أن نستغني عنها، ولكن على الجانب الآخر، هل يجب إعطاء الطفل الماء مع حليب الأم أو الحليب الاصطناعي ليظل رطبًا؟ إذا كان نعم، فعند أي سنة، وما هي فوائد ومخاطر ذلك، إليك ما تحتاج لمعرفته حول ما إذا كان بإمكان الأطفال شرب الماء.

متى يشرب الطفل الماء

بشكل عام، يجب ألا يشرب طفلك الماء حتى يبلغ 6 أشهر تقريبًا، وحتى ذلك الحين، يحصل على كل الترطيب الذي يحتاجه من حليب الأم أو الحليب الاصطناعي، حتى في الطقس الحار.

بمجرد أن يبلغ طفلك 6 أشهر من العمر، لا مانع من إعطائه رشفات من الماء عندما يشعر بالعطش، لكن لا تفرطي في تناوله، ومع ذلك، فقد تصيبه بألم في البطن أو تجعله ممتلئًا جدًا بحيث لا يأكل جيدًا، أما بعد عيد ميلاده الأول، فيمكن لطفلك أن يأكل الأطعمة الصلبة ويشرب الحليب كامل الدسم، كما يمكنك تركه يشرب من الماء بقدر ما يحلو له.[1]

شاهد أيضًا: أخطاء ترتكبها الأم عند تحضير الحليب الصناعي للرضع

هل من المقبول تخفيف التركيبة بالماء

لا تحاولي تخفيف التركيبة عن طريق الماء، اتبعي تعليمات العبوة بعناية لعمل التركيبة واستخدمي الكمية الموصى بها من الماء، حيث أن إضافة الكثير من الماء إلى حليب طفلك لا يعرضه لخطر التسمم بالماء فقط، بل يعني أن طفلك يأخذ عناصر غذائية أقل مما يحتاج.[1]

مخاطر إعطاء الطفل الماء في وقت مبكر جدًا

لا يستطيع الأطفال الصغار شرب الماء بسبب المخاطر التالية:[3]

نقص المغذيات

الأطفال الذين يشبعون شهيتهم وحاجتهم إلى الرضاعة بزجاجات الماء يفقدون العناصر الغذائية المهمة التي يحصلون عليها من حليب الأم والرضاعات الصناعية.

زيادة الوزن غير الكافية

إذا كان طفلك يشرب الماء بانتظام بالإضافة إلى حليب الأم أو اللبن الصناعي، فهو لا يشبع من الطعام، وبمرور الوقت، يعني هذا أن طفلك لن يحصل على السعرات الحرارية التي يحتاجها لاكتساب القدر المناسب من الوزن.

قلة إدرار الحليب

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فإن إعطاء طفلك الماء يمكن أن يقلل في النهاية من إدرار الحليب؛ لأن الأطفال الذين يمتلئون بالماء سوف يتغذون بشكل أقل من الثدي.

الاختلالات الكيميائية

إن ترك طفلك يشرب كميات كبيرة من الماء يمكن أن يؤدي إلى تسمم الماء، وهي حالة خطيرة محتملة حيث تصبح الشوارد، مثل الصوديوم، مخففة في مجرى دم الطفل، كما يمكن أن يؤثر ذلك على وظائف الجسم الطبيعية للطفل، مما يؤدي إلى ظهور أعراض، مثل انخفاض درجة حرارة الجسم أو النوبات.

شاهد أيضًا: افضل حليب للرضع لا يسبب غازات

فوائد إعطاء الطفل الماء

يفيد الماء الأطفال الأكبر سنًا بعمر 6 أشهر فما فوق من خلال مساعدتهم على البقاء مرطبين، والتي:[3]

  • ينقل المغذيات والأكسجين إلى الخلايا مع المساعدة في إزالة الفضلات.
  • يحافظ على تليين المفاصل والأنسجة.
  • يحافظ على حجم الدم.
  • يلغي الحاجة إلى عصير الفاكهة.

علامات الجفاف عند الأطفال

إذا كنت قلقًا من أن طفلك لا يحصل على ما يكفي من السوائل؛ لأنه مريض أو يكون الجو شديد الحرارة في الخارج، فاحذر من علامات الجفاف هذه عند الأطفال:[3]

  • أقل من ست حفاضات مبللة خلال 24 ساعة.
  • بول أصفر غامق.
  • تشقق الشفاه.
  • البكاء بلا دموع (البكاء مع دموع قليلة أو بدون دموع).
  • بشرة جافة لا ترتد عند الضغط عليها برفق.
  • الخمول.
  • هياج شديد.
  • نعاس غير عادي.
  • برودة اليدين والقدمين.

ماذا عن الطقس الحار

يجب في الطقس الحار، تقديم المزيد من الرضاعة الطبيعية أو تركيبة الرضاعة إذا كان طفلك أقل من 6 أشهر، لكن لا تقدمين الماء إلا إذا أوصى به الطبيب، وقد يرغب طفلك في الشرب أكثر من المعتاد ولكن على فترات أقصر، فإذا كنت ترضعين، يجب عليك أيضًا التأكد من شرب كمية كافية من الماء.

لجعل الرضاعة الطبيعية أكثر راحة لك ولطفلك في الطقس الحار:[2]

  • ضعي منشفة أو شرشف أو كيس وسادة بينك وبين طفلك.
  • يجب أن يحصل طفلك على كمية كافية من السوائل إذا كان لديه 6 إلى 8 حفاضات رطبة على مدار 24 ساعة.

ماذا لو أصيب الطفل بالحمى

إذا كان طفلك يعاني من الحمى وكان عمره أقل من 6 أشهر ويتم إرضاعه من الثدي، فقد تحتاجين إلى تقديم المزيد من الرضاعة الطبيعية، أما إذا كان عمره أقل من 6 أشهر وكان يتغذى على التركيبة، فيمكنك تقديم كميات أقل من التركيبة بشكل متكرر، لكن لا تقدمي الماء إلا إذا نصح الطبيب بذلك.

إذا كان عمر طفلك أكبر من 6 أشهر، فاستمري في الرضاعة الطبيعية أو تركيبة الرضاعة، كما يمكنك تقديم الماء، أهم شيء يجب التحقق منه هو ما إذا كان طفلك يحصل على كمية كافية من السوائل.[2]

متى تتصل بالطبيب

إذا كان طفلك مريضًا بالإسهال أو يتقيأ، فاتصل بطبيب طفلك للحصول على نصائح لضمان بقاء طفلك رطبًا، واتصل أيضًا بطبيب الأطفال إذا ظهرت على طفلك أي علامات للجفاف.

نصيحة أخيرة: قل لا لعصير الفاكهة حتى يبلغ طفلك عامًا واحدًا على الأقل، فإن العصير لا يملأ بطن طفلك الصغير فقط، مما يترك مساحة أقل للحليب والطعام، ولكن السكر الموجود في العصير يمكن أن يسبب تقلصات في المعدة والإسهال عند الأطفال الصغار.

على الرغم من أن الأصدقاء والأقارب قد يقولون إنه من الضروري تقديم الماء للأطفال في الأشهر الأولى من الحياة، فمن الأفضل الانتظار حتى يبدأ طفلك الصغير بتناول الأطعمة الصلبة لتجنب المشاكل الصحية المحتملة.[3]

 

في الختام، نكون قد إنتهينا من مقال متى يشرب الطفل الماء الذي تحدثنا فيه عن متى يشرب الطفل الماء، وهل من المقبول تخفيف التركيبة بالماء، ومخاطر إعطاء الطفل الماء في وقت مبكر جدًا، وماذا لو أصيب الطفل بالحمى.

المراجع

  1. ^ babycenter.com , When can babies drink water? , 08/09/2021
  2. ^ pregnancybirthbaby.org.au , When can babies drink water? , 08/09/2021
  3. ^ whattoexpect.com , Can Babies Drink Water? , 08/09/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *