متى يصل لقاح كورونا السعودية

متى يصل لقاح كورونا السعودية

في ظل التسابق العالمي لإنتاج لقاح كورونا للسيطرة على انتشار الوباء، أصبح سؤال متى يصل لقاح كورونا السعودية؟، من الأسئلة الهامة للمواطنين والمقيمين بداخل المملكة العربية السعودية، من أجل معرفة المواعيد الرسمية للحصول على اللقاح للحماية من الفيروس.

لقاح كورونا

تعمل الكثير من الشركات الدوائية في مختلف أنحاء العالم بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، على إنتاج أول لقاح لفيروس كورونا المستجد، وذلك من أجل السيطرة على انتشار المرض في مختلف أنحاء العالم، ومن أهم اللقاحات:[1]

  • لقاح فايزر- بيونتيك:  والذي أعلنت عنه الشركة في الشهر الماضي، بعدما تم العمل على تطويره بالتعاون مع شركة بيونتيك الألمانية، ووصلت نسبة فعاليته في التصدى للمرض إلى 95%، وتحصل على العديد من الموافقات العالمية.
  • لقاح شركة موديرنا: تم تطوير اللقاح من قبل شركة موديرنا العالمية بالتعاون مع معاهد الصحة الوطنية، ويعد الأسهل استخداماً من جانب النقل والتخزين، ويمكن الحفاظ عليه في الثلاجات العادية.
  • لقـاح أسترازينيكا: هو اللقاح المطور من قبل شركة أسترازينيكا وجامعة أكسفورد العالمية، ويعد مرشح فعال وآمن للغاية، ولا يحتاج إلى تبريد مكلف مثل باقي اللقاحات، ووصلت فاعلية اللقاح إلى 70%، كما إنه متوسط التكلفة.

ويوجد أيضاً العديد من اللقاحات الآخرى، مثل اللقاح الروسي واللقاح الصيني، ولاكن لا توجد أي معلومات واضحة عن اللقاحين حتى وقتنا الحالي، بسبب عدم الحصول على الموافقات الصحية العالمية من منظمة الصحة العالمية أو هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

متى يصل لقاح كورونا السعودية

نأتي لإجابة سؤالنا متى يصل لقاح كورونا السعودية، حيث أعلنت المملكة العربية السعودية؛ في وقت سابق أن لقاح كورونا المستجد، والذي سيطرح في العالم في الأيام المقبلة سوف يغطي 70% من سكان المملكة العربية السعودية مع نهاية عام 2021، وستكون المملكة من أوائل الدول العالمية التي ستحصل على اللقاح، بعد الحصول على الموافقات الصحية المحلية والعالمية أيضاً، في ظل السباق الشديد بين دول العالم للحصول على جرعات مناسبة من اللقاح [2].

ورصدت المملكة العربية السعودية 120 مليار ريال سعودي ما يقرب من 32 مليار دولار أمريكي، كي يتم العمل على معالجة آثار جائحة كورونا على الاقتصاد السعودي، وأجرت المملكة في الفترة السابقة تجارب سريرية لأحد اللقاحات ضد فيروس كورونا بالتعاون مع شركة سينوا الصينية، والذي تم إجراؤها على 50 ألف متطوع، وذلك في إطار التعاون بين المملكة والصين، وأعلنت شركة الخطوط الجوية السعودية للشحن، عن تسخير طاقاتها التشغيلية بالكامل، من أجل البدء في نقل شحنات الأدوية وكافة الأدوات المطلوبة للحفاظ على اللقاح في وقت قياسي، عقب صدور توجيهات الحكومة السعودية بالبدء في عملية النقل.

وصلنا معكم إلى نهاية مقال متى يصل لقاح كورونا السعودية، والذي أوضحنا من خلاله كافة المعلومات حول لقاحات كورونا، ومواعيد توافرها في المملكة ودول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *