متى ينقلب الطفل من بطنه على ظهره

متى ينقلب الطفل من بطنه على ظهره

متى ينقلب الطفل من بطنه على ظهره، فالتقلب هو أحد أهم المعالم الحركية للطفل، فلا يقتصر الأمر على تدحرج الخطوة الأولى في تطوير التحكم في الوضع، بل إنه مهم أيضًا؛ لأنه يشرك جزءًا من الدماغ مسؤولاً عن حركة الجانبين الأيسر والأيمن من الجسم والتنسيق مع بعضهم البعض، حيث يكون بعض الأطفال جاهزين للانطلاق، بينما يأخذ البعض الآخر وقتهم.

متى ينقلب الطفل من بطنه على ظهره

من المحتمل أن يكون طفلك قادرًا على التقلب من بطنه إلى ظهره عندما يبلغ من العمر حوالي خمسة أو ستة أشهر، عندما تكون عضلات رقبته وذراعه قوية بدرجة كافية، وسيتعلم بعد ذلك التقلب من ظهره إلى بطنه من حوالي ستة إلى سبعة أشهر، ومع ذلك، فإن كل الأطفال يتطورون بمعدلات مختلفة، حيث يتمكن بعض الأطفال من التقلب في وقت مبكر يصل إلى أربعة أشهر، في حين أن البعض الآخر قد يستغرق وقتًا أطول.

قد يفاجئك طفلك بالتقلب فجأة، ولهذا السبب من المهم جدًا ألا تتركي طفلك مطلقًا دون رقابة عندما تغيرين حفاضه على سطح مرتفع، وتحسبًا لذلك، قد يكون من الجيد التعود على تغيير حفاضه أثناء استلقائه على الأرض.[1]

شاهد أيضًا: متى يبدا الطفل يتكلم

هل يمكن أن يتقلب الطفل في وقت مبكر جدًا

عندما يتدحرج الأطفال في وقت مبكر جدًا أو يبدو أن لديهم حركات أخرى غير منضبطة، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالشلل الدماغي، كما يمكن أن يشير التدحرج المبكر إلى اختلافات مميزة في ردود الفعل.

تتضمن بعض علامات التحذير الأخرى التي يجب البحث عنها بمرور الوقت ما يلي:[3]

  • مشاكل الجهاز الهضمي.
  • تاريخ من الالتهاب الرئوي.
  • حركات غير عادية.
  • مشكلة في التوازن.
  • ضعف العضلات.
  • القليل من السيطرة الظاهرة على الحركات.

كيف سيتعلم الطفل التقلب

فيما يلي كيفية تعليم الطفل التدحرج طبقًا لعمره:[1]

حديثي الولادة حتى شهرين

إن منح طفلك وقتًا على البطن من اليوم الأول سيبدأ في مساعدة طفلك على تطوير العضلات التي يحتاجها لتعلم التقلب، حيث سيشجع وقت البطن طفلك على تحريك ذراعيه وساقيه وبناء عضلاته في رأسه ورقبته وجسمه العلوي.

إن بعض الأطفال لا يحبون الاستلقاء على بطنهم في البداية، فمن الممكن أن يكون التواجد في هذا الوضع الجديد تجربة غريبة لطفلك الصغير، فإذا حدث هذا، حاولي تشتيت انتباهه بلعبة أو انزلي إلى حيث يمكنه رؤيتك، وقدمي الكثير من الابتسامات والأحاديث المشجعة.

يمكنك أيضًا محاولة دعمه قليلاً عن طريق وضع منشفة صغيرة ملفوفة تحت ذراعيه حتى يعتاد على الشعور، أو اجعليه مستلقيًا على صدرك أو على ساعدك، ورأسه مسند جيدًا، لكن إذا كان لا يزال مستاءً، أوقفي النشاط وحاولي مرة أخرى.

ثلاثة أشهر إلى أربعة أشهر

عندما تضعين طفلك على بطنه في عمر ثلاثة أشهر، قد يكون قادرًا على رفع رأسه وكتفيه عن الأرض باستخدام ذراعيه، فيساعده هذا الضغط الصغير على تقوية العضلات التي سيستخدمها في التقلب، وفي هذه المرحلة، قد يدهشك ويدهش نفسه بالتدحرج من ظهره إلى الأمام أو العكس.

شجعي طفلك على الدفع بذراعيه عن طريق وضع لعبة فوقه بعيدًا عن متناول يده، ومن ثَمَّ سيغريه هذا برفع نفسه من خلال تقويم ذراعيه لرؤية اللعبة بشكل أفضل، كما يمكنك أيضًا محاولة حمل لعبة على مستوى عينه على بعد مسافة قصيرة، وسيشجعه ذلك على الوصول إليها.

خمسة أشهر إلى سبعة أشهر

قد يكون طفلك قادرًا على رفع رأسه، ودفع ذراعيه، وتقوس ظهره لرفع صدره عن الأرض، وقد يهتز أيضًا على بطنه، ويركل ساقيه، ويسبح بذراعيه، فكل هذا التمرينات تقوي عضلاته، وبحلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلك ستة أشهر أو سبعة أشهر، من المحتمل أن يكون قد تعلم التدحرج في كلا الاتجاهين.

قد تجدين أن طفلك لا يتدحرج أبدًا، فقد يتخطى هذه الحركة ويتقدم مباشرةً إلى الجلوس والزحف، فطالما استمر طفلك في اكتساب مهارات جديدة، ويظهر اهتمامًا بالتجول والاستكشاف، فإنه يحرز تقدمًا كبيرًا.

طرق الحفاظ على سلامة الطفل المتقلب

بمجرد أن يبدأ طفلك في التدحرج، ينفتح أمامه عالم جديد تمامًا، وهو عالم مليء بالمخاطر، وبالتالي يجب مراقبة الطفل والحفاظ على سلامته، فمن أفضل ممارسات السلامة دائمًا إبقاء يد واحدة على طفلك أثناء تغيير ملابسه أو حفاضته على طاولة مرتفعة، ومع ذلك، بمجرد أن يبدأ طفلك في التقلب، فمن الضرورة القصوى ألا يكون أبدًا بدون شخص بالغ يقف بجانبه تمامًا إذا كان على أي سطح مرتفع.

ستحتاجين أيضًا إلى مراقبته عن كثب حتى عند وضعه على الأرض؛ لأن الأطفال الصغار قادرون على تدحرج أنفسهم في الأماكن التي لا تكون آمنة بمجرد تحركهم، فإذا لم تكن قد بدأت بالفعل في حماية الطفل، فقد يشير قيام طفلك بالتجول إلى أن الوقت مناسب للبدء.

من الأماكن التي يجب أن تولي اهتمامًا خاصًا لحماية الأطفال هي المنطقة التي ينام فيها الطفل، فمن الضروري ألا يحتوي أي سرير أطفال ينام فيه طفلك على مصدات أو بطانيات أو وسائد أو أي ألعاب يمكن أن تشكل خطر الاختناق، فمن الناحية المثالية، يجب أن تحتوي أسرة الأطفال على ملاءة سرير ملائمة تكون ملساء ومسطحة فوق المرتبة، بالإضافة إلى فحص الأماكن المحيطة بحثًا عن سلامتها، فمن المهم التفكير في كيفية نوم طفلك.

يجب دائمًا وضع الأطفال للنوم على ظهورهم، ويجب أن تتوقفي عن لف طفلك بمجرد أن يبدأ في محاولة التقلب، فلا يقتصر التقميط على تقييد قدرة الطفل على استخدام يديه فحسب، بل يؤدي التملص والجهد المبذول في التدحرج إلى إرخاء القماط، مما يؤدي إلى مخاطر الاختناق.

ليس من غير المألوف أن يعاني طفلك من بعض الانحدار في النوم في الوقت الذي يبدأ فيه التدحرج، فقد تجدين أن طفلك يحافظ على نفسه وهو يتدحرج حول سريره، متحمسًا لمهاراته الجديدة، أو قد يستيقظ طفلك في منتصف الليل بعد أن تدحرج إلى وضع غير مريح وغير قادر على التراجع، ولحسن الحظ، هذه ليست سوى مرحلة وجيزة تستمر لأسبوعين على الأكثر بالنسبة لمعظم الأطفال، ونظرًا لطبيعتهم المؤقتة، فإن أبسط حل لمعظم الآباء هو مجرد وضع الطفل على ظهرهم وتوفير القليل من الضوضاء لمساعدتهم على النوم مرة أخرى.

إن بمجرد أن يتمكن الطفل من التدحرج، ليس من الضروري إعادته إلى ظهره إذا كان قادرًا على النوم بشكل مريح في أي وضع يختاره، لكن لا يزال من المستحسن وضع الطفل على ظهره في البداية عند وضعه في سريره للنوم للمساعدة في منع متلازمة موت الرضع المفاجئ.[2]

متى تستشير الطبيب

تحدثي مع الطبيب إذا كان الطفل:[3]

  • لا يمكنه التقلب في أي من الاتجاهين؛ من البطن إلى الظهر أو العودة إلى البطن، بحلول 6 أشهر.
  • اكتسب بعض المهارات الحركية، وبدأ في التدحرج، لكنه فقد هذه المهارات بعد ذلك.
  • يبدو غير قادر على التحكم في تحركاته.

شاهد أيضًا: متى يجلس الطفل لوحده ونصائح لمساعدة الطفل على الجلوس

وفي الختام، نصل إلى نهاية مقال متى ينقلب الطفل من بطنه على ظهره الذي تحدثنا فيه عن متى ينقلب الطفل من بطنه على ظهره، وهل يمكن أن يتقلب الطفل في وقت مبكر جدًا، وطرق الحفاظ على سلامة الطفل المتقلب.

المراجع

  1. ^ babycentre.co.uk , Developmental milestones: rolling over , 23/08/2021
  2. ^ healthline.com , When Do Babies Start to Roll Over? , 23/08/2021
  3. ^ medicalnewstoday.com , When do babies roll over? Age and how to help them , 23/08/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *