متى يوم المعلم العالمي 2023.. كم باقي لعيد المعلم 1445

متى يوم المعلم العالمي 2022

متى يوم المعلم العالمي 2023 وكم باقي لعيد المعلم 1445، حيث يعتبر هذا العيد من الأيام التي يهم بها العالم من أجل بيان أهمية المعلمين فيها، والفضل الكبير لهم لما يقدموه من أجل تربية الأجيال التي ستكون قادرة على قيادة الدول في المستقبل في كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية وغيرها، لهذا سوف نتعرف أكثر عبر موقع محتويات على متى يوم المعلم العالمي 2023، وكم باقياً لعيد المعلم 1445 بالعد التنازلي.

يوم المعلم العالمي

يوم المعلم العالمي هو يوم دولي يتم إقامته بشكل سنوي، تأسس في عام 1994 ميلاديًا، وذلك للاحتفال بتوقيع عام 1966 على توصية اليونسكو منظمة العمل الدولية بشأن وضع المعلمين في العالم، وقد كانت التوصية بوضع معايير تتناول وضع وحالات المعلمين في أنحاء العالم، وتحديد التوصيات والمعايير المتعلقة بسياسة موظفي التعليم والتوظيف والتدريب، بالإضافة إلى التعليم المستمر للمعلمين وتوظيفهم وظروف العمل الخاصة بهم، والهدف من يوم المعلم العالمي التركيز على تقدير وتقييم وتحسين المعلمين في العالم، وإتاحة الفرصة للنظر في القضايا المتعلقة بالمعلمين والتدريس.

وتنظم منظمة التعليم الدولية واليونسكو حملة في كل عام للمساعدة في إعطاء العالم فهمًا أفضل للمعلمين والدور الذي يلعبونه في تنمية الطلاب والمجتمع، وذلك لأنهم شركاء في القطاع الخاص، كالمؤسسات الإعلانية التي تحقق هذا الغرض، والتركيز على مواضيع مختلفة في كل عام، وأيضًا تمكين المعلمين، وتشير اليونسكو أنه بإمكان الجميع الاحتفال بالمعلم عبر نشر الوعي حول قضايا المعلمين والتأكيد على أهمية احترامهم، وذلك لأنهم جزء من النظام الطبيعي الذي نعيشه، المدارس والطلاب في كل عام يعدون هذه المناسبة، ويتم الاحتفال بأكثر من 100 دولة في اليوم العالمي للمعلم، وتقيم كل دولة احتفالاته الخاصة للمعلم.[1]

اقرأ أيضًا: عبارات عن المعلم جديدة 

متى يوم المعلم العالمي 2023

يوم المعلم العالمي أحد الأيام الدولية المحتفل بها سنويا في الخامس من شهر أكتوبر من كل عام، وهناك بعض الدول التي تحتفل بها في أيام أخرى كالهند التي تحتفل بيوم المعلم في الخامس من سبتمبر من كل عام، ونظرًا لمصادفة هذا اليوم إجازة العطلات المدرسية في أستراليا، تحتفل الولايات والأقاليم الأسترالية في يوم الجمعة الأخير من أكتوبر من كل عام بدلًا من الخامس من أكتوبر، وذلك لمشاركة المعلمين والطلاب في هذا اليوم العالمي، وفي دول الشرق الأوسط يتم الاحتفال باليوم العالمي للمعلم في هذا العام في الخامس من شهر أكتوبر 2023 ميلادياً.

اقرأ أيضًا: ما هو مشروع المسارات التطويرية للمعلمين والمعلمات

كم باقي لعيد المعلم 1445

لم يتبق الكثير على عيد المعلم العالمي، حيث بدأ العد التنازلي لبداية العيد في الذكرى ال 29 ليوم المعلم العالمي، الذي تحتفل به المملكة العربية السعودية ودول الخليج والدول العربية، وذلك لبيان أهمية المعلمين في الدولة، وتقديرهم على جهودهم التي يبذلونها من أجل تعليم الطلاب والطالبات، وإنشاء الأجيال التي من شأنها أن تساهم في رفعة وتطور الدولة، لأن المعلم هو الأسرة الثانية للطلاب، وبالتالي يكون تعليم المعلم للطلاب له أهمية كبيرة في حياة الطالب التعليمية، ويحتفل في الذكرى الجديدة من يوم المعلم العالمي في 5 أكتوبر 2023 ميلادياً، ولم يتبق سوى أيام قليلة، وسوف نقدم لكم عدًا تنازليًا لكم باقي على عيد المعلم وهي كالآتي:

كم باقي لعيد المعلم 1445

مظاهر الإحتفال بيوم المعلم في السعودية

تحتفل وزارة التعليم السعودية بالمعلم من خلال القيام بعقد الندوات التي تتحدث عن أهمية الدور الذي يلعبه المعلم في إثراء العملية التعليمية، وأيضًا بيان الدور الذي يقوم به المعلم تجاه المجتمعات بالكامل في عيد المعلم بالمملكة العربية السعودية والذي له طقوس مميزة، ومثال ذلك تقوم محافظة تبوك بإقامة فعاليات لتكريم المعلمين المميزين، وتقام الأنشطة التفاعلية بالمدارس، ويتم استغلال الإذاعات المدرسية لزيادة التوعية بدور المعلم وخاصة بين أولياء الأمور والطلاب في هذا اليومز

  • دعوات رسمية وزاريةّ لتنظيم الفعالياتدعت وزارة التعليم في المملكة كافّة إدارات التعليم والمدارس التابعة لها إلى تنظيم عدد واسع من الفعاليات المهمّة التي تسلّط الضّوء على المعلّم ودوره الفاعل، وتقدّر له الجهود المبذولة في تلك المناسبة العزيزة.
  • فعاليات الإذاعة المدرسيةتحرص إدارات المدارس السعودية على استغلال الإذاعة المدرسيّة في هذا اليوم للإشارة إلى دور المعلّم وأهميّته في المجتمع، وتقديم أسمى آيات الحب والعرفان عبر فقرات إذاعة مدرسيّة عن المعلم في يوم العيد.
  • فعاليات مدرسيّة ثقافيةوهي من الفعاليات المهمّة التي تقوم كثير من المدارس على تنظيمها، ويقدّم عبر فقراته عدد من القصائد المميّزة التي تتناول فضل المعلّم، وقيمته الكبيرة، ودوره الفاعل في بناء الوطن وآلامه.
  • فعاليات تكريم المعلّمينوتقوم الجهات الإدارية في المدارس وبتنظيم طلابي على تكريم المعلّمين في يوم المعلم العالمي، وإظهار الامتنان والحب إلى حضراتهم تقديرًا لجهودهم الكبيرة.
  • فعاليات تقديم الهداياوعبر تلك الفعاليّة يحرص كثير من الطّلاب على تقديم أجمل هدايا للمعلّم في تلك المناسبة العَطرة، تقديرًا لدوره ووفاءً لجهده وتعبه، ما يمنح المعلّم مشاعر مميّزة للغاية، وتشمل تلك الهدايا على العطور والساعات وغيرها من الأمور التي يختارها الطّلاب.

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين المدرب والمعلم

أهمية المعلم في المملكة العربية السعودية

يعتبر التعليم من المهن المهمة في المملكة العربية السعودية، والتي توليها الحكومة السعودية اهتمامًا بالغًا في هذه المهمة البديلة والنبيلة والقيمة، حيث تعتبر هي الجهة المسؤولة بشكل كامل عن إنشاء الأجيال الشارقة والمثقفة القادرة على حمل أمانة المملكة العربية السعودية، والعمل على نهضتها ورفعتها بين الدول الأخرى، لهذا نبرز لكم أهمية المعلم في السعودية وأهم الأسباب التي توليه الاهتمام وهي كالآتي:

  • يعتبر المعلم هو القدوة الحسنة للطلاب والطالبات، ويجب الحرص على ترك الآثار المميزة في بقية الناس، وذلك انطلاقًا من أن المعلم يبني الأجيال، ويتمسك بالقيم الأخلاقية والمثل العليا، والحرص على الالتزام بالهوية التعليمية التي تعلمها لتعزيزها لدى الطلاب والطالبات في المدارس؛ لأنهم هم الأجيال القادمة.
  • يتميز المعلم في المملكة بالحرص الشديد على جميع الطلاب مع اهتمام وزارة التعليم بتلك المهنة ومراقبتها عن كسب وفق التطورات التعليمية الجديدة، كما يحرص المعلمون على تربية أبنائهم الطلبة وتعليمهم وتوجيهيهم إلى الأفضل، وهو المعني باكتشاف المواهب الخاصة التي يحملها مختلفة الطلبة.
  • يُعَد المعلم في السعودية هو نموذج حكيم ورفيق ومتسامح، يعطي الصورة المميزة لشخصية المعلم الذي يسعى لتعليم الأبناء وتجنب العنف والنهي عنه، وتعويد الطلبة على التفكير الإيجابي والسليم، ويبرز أهمية التسامح مع الناس.
  • يُعَد المعلم في المملكة العربية السعودية هو المسؤول عن تعزيز انتماء الطالب للدين والوطن، كما أنه المسؤول عن تنمية التفاعل الإيجابي بين الطالب والثقافات الأخرى المهمة، ويحرص المعلم على أن يحظى الطلبة بالحكمة المنشودة.
  • يحظى المعلمون في المملكة بتقدير المجتمع والاحترام بين كافة الفئات، ويجب دومًا الحرص على مستوى هذه الثقة والتقدير والاحترام، والعمل بكل طاقة لمزيد من الإيجابية في الأصعدة المختلفة.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت للتقاعد المعلم في السعودية

عبارات تهنئة بيوم المعلم العالمي

أجمل تشكيلة من عبارات التهنئة بيوم المعلم العالمي التي تعتبر من العبارات المتميزة التي يعبر فيها الجميع عن أهمية المعلم وجهوده التي يقدمها في سبيل العلم والتعليم، الذي يساهم في تربية الأجيال القادمة التي ستكون قادرة على تطوير وازدهار الدول، لذا سوف نقدم أجمل عبارات تهنئة بيوم المعلم العالمي وهي كالآتي:

  • إلى ذلك الرّجل الكبير الذي نشعر بقربه بالأمان، ونشعر معه بدفيء المسؤوليّة واهميّة الوطن، أرسل تحيّاتي بكلمات معطّرة بالحب والامتنان، كلّ عام وأنت الخير في يوم عيدك.
  • كلّ عام وانت بخير، كلمات ينطقها اللسان ويعزف اوتارها القلب الذي أحبك طوال اعوام، بارك الله لنا بك، وحفظك لنا في كل عام يا من كنت لنا نعم الأخ والأب والصّديق.
  • كثيرة هي الكلمات وكثيرة هي الحروف، ولكنّ ما يعبّر عن امتناني لك قليل، فكل كلمات اللغة لا تكفي لتوصف لك ذلك، كلّ عام وانت بخير، نسأل الله أن يكرمك بالخير الذي انت اهلًا له.
  • إنّ المعلّم هو الحجر الأساس الذي تقوم عليه ملامح نهوض المجتمع وتطوّر الأمم، فكل عام وأنتم بخير يا حجارة قلوبنا، ويا احبابنا الشّجعان، كل عام وأنتم بخير يا بُناة الأجيال.
  • كل الموظّفين يعملون لليوم، إلّا المعلّم فهو يعمل ليرى ثمرة عمله في المستقبل، فيحفر بكلماته أجمل اللوحات، كل عام وأنتم بخير يا صنّاع الحضارة والمجد.
  • بمناسبة عيد المعلم العالمي، أسأل الله لأستاذي الفاضل ان يجعل أيّامه كلّها أعياد، وأن يحفظه من كل سوء، وأن نراه في أعلى المناصب التّعليميّة، بارك الله جهودك وجزاك عنّا كلّ خير.
  • المعلّمون هم البناة الحقيقيّون للأوطان، بهم تزدهر البلاد، ومعهم تسير إلى مستقبل مشرق، فاللهم اجزهم خيرًا عن سنوات التّعب والسّهر، وبارك عافيتهم واحفظهم من كل شر.
  • يا أجمل الخلق ويا أطيب النّاس، فيك تعرّفنا على الحياة، ومعك تعلّمنا قيمة الأشياء، حبّ الوطن والانتماء إلى دين التّوحيد، بارك الله تلك الجهود، ونسأله تعالى أن تكون حاضرة في صحيفة أعمالك، كل عام وأنت بخير.

اقرأ أيضًا: عبارات ترحيب بالمعلمات بداية العام

شعار يوم المعلم العالمي في السعودية

تولي المملكة العربية السعودية المعلمين والمعلمات في المملكة أهمية كبيرة واهتمام بارزاً في كافة الأوقات، وذلك لدورهم الكبيرة في تربية الأجيال التي ستقود المملكة العربية السعودية نحو الازدهار والتقدم والرفعة، والمساهمة في تطوير السعودية على كافة الأصعدة، وقد وضعت السعودية العديد من الخطط التطويرية للمملكة ضمن رؤية المملكة 2030 والتي يلعب فيها المعلم دورًا بارزًا، لهذا فقد جاء شعار يوم المعلم العالمي في السعودية كالآتي:

متى يوم المعلم العالمي

هذه هي كافة المعلومات والتفاصيل بخصوص متى يوم المعلم العالمي 2023 وكم باقياً لعيد المعلم 1445، مظاهر الاحتفال بيوم المعلم في السعودية، أهمية المعلم في المملكة العربية السعودية، عبارات تهنئة بيوم المعلم العالمي، شعار يوم المعلم العالمي في السعودية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , يوم المعلم العالمي , 05/09/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *