مستكين لم أزاول أي جهد بيديه يدل هذا البيت على

مستكين لم أزاول أي جهد بيديه يدل هذا البيت على

مستكين لم أزاول أي جهد بيديه يدل هذا البيت على؟ حيث عادة تعبّر الأبيات الشعريّة عن واقع حال الأشخاص الذين يقولونها، وفي هذه الأبيات ذكر لنا الشاعر عدد من الأمور التي يحث عليها، كذلك نبّه على ضرورة القيام بأمر هام هو محور الحياة، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرف على ماذا تدل الأبيات الشعريّة السابقة.

مستكين لم أزاول أي جهد بيديه يدل هذا البيت على

الإجابة الصحيحة يدل البيت على: الخمول والكسل، وصاحب هذه الأبيات هو عبدالله العثيمين، وقالها على لسان شخص عاطل عن العمل متكاسل ومتواكل، حث ينقل للقرّاء معاناة هذا الشخص ومشاعره وأفكاره التي تراوده، والفكرة الرئيسيّة للقصيدة تدور حول الحث على العمل، وذم الجلوس عنه والتواكل، ومن خلال هذه الأبيات يتحدّث الشخص العاطل عن العمل بلسان حاله، ويبيّن ما يشعر به من حزن عميق، وألم شديد نتيجة عدم إيجاده فرصة عمل تناسبه، كذلك يشعر الشخص العاطل عن العمل بالدونيّة ونظرة الشفقة من الناس، وعدم قدرته على تحقيق ذاته ومتطلباته الشخصيّة، وهذه الأبيات الشعرية دلالة على أهميّة العمل والسعي إليه.[1]

شاهد أيضًا: مفهوم العمل من منظور الاسلامي كل جهد لايتنافى مع الشرع الحكيم

هكذا؛ تم التعريف في مستكين لم أزاول أي جهد بيديه يدل هذا البيت على حيث بيّنا دلالة هذه الأبيات الشعريّة وتعبيرها عن واقع حال الشاعر، ووضحنا من هو قائلها.

أسئلة شائعة

  • شعر جاهلي عن العمل؟

    لا أستلذ العيش لم أدأب له ** طلبا وسعيا في الهواجر والغلس وأرى حراما أن يواتيني الغنى ** حتى يحاول بالعناء ويلتمس فاصرف نوالك من أخيك موقرا ** فالليث ليس يسيغ إلا ما افترس.

  • شعر المتنبي عن العمل؟

    ومن ينفق الساعات في جمع ماله ** مخافة فقر فالّذي يفعل الفقر وقال أيضًا: وإذا كانت النّفوس كبارا ** تعبت في مرادها الأجسام ولست أبالي بعد إدراكي العلا ** أكان تراثُا ما تناولت أم كسبا

  • شعر عن العمل والنجاح؟

    قد عملنا في ورشة الابتناء ... لنُشيّدَ من بيوت الامتلاء عملٌ متواصلٌ في مكانٍ عازمين فيه برغم العناء وترى ... العمال الذين أتوها فرحين رغم النوى باللقاء قطعوا مسافاتهم قادمين من قرى طلباً لقوت الغذاء.

المراجع

  1. ^ arab1education.com , شرح ابيات قصيدة عاطل متواكل , 31/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *