ما معدل تسارع سياره انطلقت من السكون مقدارها 100م/ث خلال زمن مقداره 5 ث؟

ما معدل تسارع سياره انطلقت من السكون مقدارها 100م/ث خلال زمن مقداره 5 ث؟

حل سؤال ما معدل تسارع سياره انطلقت من السكون مقدارها 100م/ث خلال زمن مقداره 5 ث؟ ، إذ يهتم علم الفيزياء بدراسة مفاهيم مختلفة أبرزها مفاهيم السرعة والتسارع والمسافة المقطوعة خلال زمن معين والعلاقة بينهما، وموقع محتويات في مقاله هذا سيقدم حل السؤال الوارد مقدمًا وأهم المعلومات حول مفهومي السرعة والتسارع والعلاقة بينهما.

ما معدل تسارع سياره انطلقت من السكون مقدارها 100م/ث خلال زمن مقداره 5 ث؟

إن الجواب هو 20 م/ث، ويمكن الوصول إلى الجواب الصحيح بالتطبيق المباشر للقانون الخاص بحساب التسارع، وهو التسارع= السرعة/ الزمن، وفي هذا المثال السرعة هي مئة متر في الثانية خلال زمن قدره خمس ثوان؛ وبذلك يكون معدل التسارع هو 100/ 5 والناتج هو 20 متراً في الثانية، ويهتم علم الميكانيك بدراسة هذه التغيرات في السرعة والتسارع بشكل كبير.

شاهد أيضًا: معدل الوحدة ل 300 ريال لكل 6 ساعات

ما هو التسارع

إن مفهوم التسارع هو من أشهر المفاهيم في علم الميكانيك وبالتعريف، فإن التسارع هو كمية فيزيائية تعبر عن مقدار التغير في سرعة جسم متحرك ما خلال واحدة الزمن، وبشكل عام يتغير التسارع إما بتغير السرعة أو تغير الاتجاه مثل جسم يسير في اتجاه معين وبسرعة منتظمة وفجأة زاد من سرعته هنا يحصل تغير في التسارع، أو جسم يسير في اتجاه محدد وفجأة أنقص من سرعته هنا يحدث تغير في التسارع، وكذلك عندما يسير جسم ما بسرعة منتظمة في اتجاه محدد وفجأة يغير اتجاهه فيتسبب بتغير في التسارع.[1]

وفي ختام هذا المقال تم توضيح حل سؤال ما معدل تسارع سياره انطلقت من السكونِ مقدارها 100م/ث خلال زمن مقدارُه 5 ث؟ ، وأهم المعلومات حول مفهوم التسارع في علم الفيزياء والقانون الذي يتيح حساب التسارع وكيفية تطبيقه.

المراجع

  1. ^ physicsclassroom.com , Acceleration , 08/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *