معنى كلمة يسطا بالمصري

معنى كلمة يسطا بالمصري

التعرف على معنى كلمة يسطا بالمصري من الأمور التي تساعد على التواصل مع الشباب الذين يقومون باستحداث كلمات جديدة ومفردات في الحوارات اليومية والتي لم تكُن مستخدمة من قبل أو كانت مستخدمة ولكن بمعاني أخرى مختلفة، ويأتي استحداث الشباب لتلك المصطلحات التي قد تبدو غريبة هي رغبتهم التغيير والابتعاد عن الأنماط القديمة للحياة اليومية، حتى ولو كان من خلال بعض الكلمات التي لا يفهمها سواهم.

ما معنى يسطا باللغة العربية

قبل أن نتعرف على كلمة يسطا ومعناها في اللغة العربية، علينا أن نعرف في البداية أن هذه الكلمة مكونة من كلمتين في الأصل، وهما: أداة النداء “يا” ، و كلمة “أسطى” هي في الأصل ليست كلمة عربية، ولكنها انتقلت إلى العربية من اللغة الفارسية وهي مشتقة من تخفيف كلمة “أستاذ” الفارسية، ويُقال أنها انتقلت إلى العرب بداية من العهد المملوكي، وهي تعني المعلم أو صاحب الحرفة، وأصلها “أستا” وانتشرت في الكثير من البلاد العربية وتم تغيير التاء إلى طاء وتم استخدامها في المعنى نفسه.

وتأتي هذه الكلمة ضمن عدد كبير من الكلمات التي انتقلت إلى العربية من الفارسية، ومنها: “بلكونة” التي انتقلت من كلمة “بلكانة” الفارسية والتي تعني الشرفة. كذلك كلمة بطانية المشتقة من كلمة “بتو” الفارسية والتي تطلق على أي غطاء صوفي يُلتحف به، فتم استخدامها بهذا المعنى في اللغة العربية، وغيرها الكثير من الكلمات التي انتقلت من الفارسية إلى العربية والعكس بسبب الاختلاط بين شعوب العرب والفرس في القرون القديمة.

معنى كلمة يسطا بالمصري

انتشرت في السنوات الأخيرة كلمة “يسطا” في اللهجة العامية المصرية، حتى أصبحت كلمة متعارف عليها بين الشباب المصري، ولا يكاد يمر يوم دون أن تقرأها أو تسمعها في الحوارات والأحاديث بين الشباب وكذلك تستخدم بكثافة في مواقع التواصل الاجتماعي.

وقبل التعرف على معنى هذه الكلمة في اللهجة المصرية نتعرف على الاستخدامات التي كانت تستخدم فيها هذه الكلمة، فكانت تستخدم عند التحدث مع سائق السيارة أو الحافلة، أو الفني أو العامل الذي يقوم بأداء مهنة محددة. ولكن منذ سنوات ليست بعيدة أصبحت كلمة منتشرة بين الشباب، ومعنى كلمة يسطا بالمصري عند الشباب هي: يا صديقي، أو يا فلان، فهي صيغة مستحدثة للنداء بين الشباب.

فمثلًا عندما يتحدث الشاب مع صديقه فيقول له: “إيه يسطا عامل إيه” فيرد ” فل يسطا انت إيه جديدك”. وعلى الرغم من الانتشار الكبير لهذه الكلمة بين الأجيال الشبابية إلا أن الأجيال القديمة ترى أن هذه الكلمات لا يمكن أن يتم استخدامها بين الأصدقاء بسبب المعنى المتأصل في وعيهم من استخدامها لنداء فئات معينة من الأشخاص.

شاهد أيضًا: ما هي اقصر كلمة في اللغة العربية

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على معنى كلمة يسطا بالمصري والاستخدامات التي تتم في نطاقها، كما تعرفنا على معنى هذه الكلمة في اللغة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *