مقدار التغير في موقع الجسم مقسوما على الزمن تسمى

مقدار التغير في موقع الجسم مقسوما على الزمن تسمى

مقدار التغير في موقع الجسم مقسوما على الزمن تسمى اسم من المصطلحات الفيزيائية التي تدل على الحركة، والتي لها قوانين متعددة ومختلفة، فمنها المسافة والازاحة، والسرعة، والسرعة القياسية، والسرعة المتجهة، والتسارع، وحتى الزخم الزاوي، فمن هذا المنطلق سنتعرف على ماذا يسمى مقدار التغير في موقع الجسم مقسوما على الزمن .

مقدار التغير في موقع الجسم مقسوما على الزمن

مقدار التغير في موقع الجسم مقسوما على الزمن تسمى السرعة، ويمكن أن تعرف السرعة ايضًا بأنها المسافة المقطوعة لكل وحدة زمنية، وهي السرعة التي يتحرك بها الجسم، والسرعة هي الكمية القياسية التي تمثل مقدار متجه السرعة. ، وتعني السرعة الأعلى أن الجسم يتحرك بشكل أسرع و تعني السرعة المنخفضة أن الجسم يتحرك بشكل أبطأ، أما إذا لم يكن الجسم يتحرك على الإطلاق فإن سرعته تساوي صفر؛ والطريقة الأكثر شيوعًا لحساب السرعة الثابتة لجسم يتحرك في خط مستقيم هي الصيغة التالية او المعادلة التالية: [1]
السرعة = المسافة / الزمن.
تسمى وحدة قياس السرعة في نظام الوحدات الدولي SI هو: م / ث (متر في الثانية)، وفي الاستخدام اليومي تعد الكيلومترات في الساعة أو الأميال في الساعة وحدات السرعة الشائعة، بينما في البحر تعد سرعة العقد أو الأميال البحرية في الساعة شائعة أكثر لحساب السرعة.

اقرأ أيضًا: ما متوسط السرعة بوحدة م/ث من أ إلى ب؟

أنواع السرعة

هناك أربعة أنواع للسرعة وهي: السرعة المنتظمة و السرعة المتغيرة والسرعة المتوسطة و السرعة اللحظية : [2]

  •  السرعة المنتظمة: وتعني أن الجسم في سرعة منتظمة عندما يقطع الجسم مسافة متساوية في فترات زمنية متساوية.
  • السرعة المتغيرة:وتعني أن الجسم في سرعة متغيرة عندما يقطع الجسم مسافة مختلفة على فترات زمنية متساوية.
  • السرعة المتوسطة: يتم تعريف متوسط ​​السرعة على أنه السرعة المنتظمة التي يتم الحصول عليها من خلال نسبة المسافة الإجمالية التي يقطعها جسم ما إلى إجمالي الوقت الذي يستغرقه الجسم.
  •  السرعة اللحظية: عندما يتحرك الجسم بسرعة متغيرة، فإن سرعة ذلك الجسم في أي لحظة زمنية تُعرف بالسرعة اللحظية.

أجهزة تستخدم لقياس السرعة

لقياس السرعة في المركبات يتم استخدام عدادات السرعة، ولقياس المسافة المقطوعة تستخدم عدادات المسافات، كما ويمكن أيضًا حساب السرعة بمساعدة الرسم البياني، حيث يساعد الرسم البياني للمسافة والوقت في فهم سرعة الجسم، ويساعد حساب السرعة الشرطة في مراقبة سرعة المركبات على الطرق، حيث تستخدم أقسام الشرطة أجهزة أساسية لقياس السرعة ومنها ساعات عداد السرعة، والرادار، ورادار الطائرات بدون طيار. [2]

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على مقدار التغير في موقع الجسم مقسوما على الزمن تسمى ماذا، كما وتم التعرف على المصطلحات المتعلقة بالحركة، بالإضافة إلى أنواع السرعة، والأجهزة التي تستخدم لقياس السرعة.

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , What Speed Actually Means in Physics , 30/3/2021
  2. ^ byjus.com , Speed And Its Units , 30/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *