ملخص رواية الجريمة والعقاب

ملخص رواية الجريمة والعقاب

ملخص رواية الجريمة والعقاب كونها أحد أشهر الروايات الكلاسيكية، فهي رواية اجتماعية نفسية فلسفية تصنّف ضمن أدب الجريمة، من تأليف الروائي الروسي الأصل “فيودور دوستويفيسكي” حيث نشر الرواية لأول مرة في المجلة الأدبية “الرسول الروسي” عام 1866 على شكل سلسلة أدبية بحلقات متسلسلة على 12 شهر، وبعد عام تم نشرها ككتاب مُنفصل بعد أن تم تحسينها، تعد الرواية ثاني أطول روايات دوستويفيسكي بعد عودته من منفاه في سيبيريا، كما تعد أفضل رواياته خلال فترة نضجه الأدبي، وفي هذا المقال سنتحدث عن كاتب هذه الرواية وملخّصها، وشخصياتها وبعض الاقتباسات منها.

كاتب رواية الجريمة والعقاب

“فيودور دوستويفيسكي” هو روائي وكاتب قصص قصيرة وصحفي وفيلسوف روسي، تمتاز رواياته بأنها تغوص في أعماق النّفس البشرية فتحللها تحليلًا عميقاً ثاقباً وتنمّ عن فهم للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في القرن التاسع عشر، إنه واحد من أشهر الكتّاب والمؤلفين حول العالم، ولِد “دوستويفيسكي” عام 1821، وبدأ قراءته الأدبية في عُمر مبكّر من خلال قراءة القصص الخيالية والأساطير من كتّاب روس وأجانب، رحلت عنه والدته عندما أتمّ 15 سنة، في الوقت ذاته ترك المدرسة والتحق بمعهد الهندسة العسكرية، وكان يُترجم كتباً كدخل إضافي له، وفي منتصف الأربعينيّات كَتب روايته الأولى “المساكين”.[1]

شاهد أيضا: ملخص رواية أنت لي

معلومات عن رواية الجريمة والعقاب

هنا نورد بعض المعلومات المتعلّقة بتاريخ الرواية وصدورها وتلقي المجتمع العالمي لها:

  • أول فيلم مستوحى من الجريمة والعقاب في روسيا كان عام 1909 للمخرج فاسيلي غونشاروف.
  • كانت أول استجابة على رواية الجريمة والعقاب من سانت بطرسبورغ عبر صحيفة غولاس والتي رفض محرّرها “أدريه كريفسكي” التفاوض على نشر الرواية.
  • عُرض عمل عن رواية الجريمة والعقاب على أوبرا الروك بالعاصمة الروسية موسكو، من إخراج الروسي “أندريه كونتشالوفسكي”.
  • ساهم نجاح الرواية عالميا إلى ترجمتها في ثمانينيات القرن التاسع عشر إلى عدة لغات منها الفرنسية والألمانية  والسويدية والإنجليزية والبولندية والمجرية والإيطالية والدنماركية والنرويجية والفنلندية.
  • كان أول إنتاج مسرحي في روسيا عام 1899، فيما عرضت وصورت أول نسخة مسرحية أجنبية في العاصمة الفرنسية باريس عام 1888، ليتوالى عرضها على مَرّ العصور.

ملخص رواية الجريمة والعقاب

تُصور الرواية مدينة “سانت بطرسبورغ” في النصف الثاني من القرن التاسع عشر حيث الصراعات الطبقية والسياسية خلال حقبة الإمبراطوريّة الروسية، وتبدأ القصة بشخصية “روديون راسكولينكوف” الشاب البرجوازي الموْلِد والطالب الجامعي السابق، والذي تُسوّل له نفسه تحت تأثير وضعيته وصراعه الداخلي المتقلّب قتل المرابية العجوز “إيفانوفنا” وسرقة أموالها بهدف التحرر من قيود الفقر الذي يكبّله وأسرته، لكنه وبمجرد ارتكابه للجريمة يدخل في صراع ومعاناة نفسية تفكك مبرّراته الأولية تباعاً وتدخله في متاهات عقلية وجسدية يحاول من خلالها المؤلف ربط الظروف الإجتماعية التي قد تدفع الشخص لارتكاب الجرائم بالحسابات المعقدة التي تتماهى داخل فلسفة العقل البشري.

بعد جريمة القتل غير المتقنة أصيب “راسكولنوكوف” بحالة حمّى وبدأ القلق بشدة حيال القتل، خبأ الأشياء المسروقة والحقيبة تحت صخرة وحاول بيأس أن ينظف ملابسه من الدماء أو من أي أدلة واتصل بصديقه القديم لينقذه من ورطته، ثم يبدأ الشّك حتى في أقرب أصدقائه نتيجة تصرفاتهم الغريبة، وتتحدث الخاتمة عن الحكم على بطل الرواية “راسكولنيكوف” بثمان سنوات مع الأشغال الشاقة في “سيبيريا” حيث تتبعه محبوبته “سونيا”، ولا تكون النهاية قاسية وسوداوية إذ أنه وبعد بعض الوقت في السجن أدرك خلاصه، وبدأ التجدد الأخلاقي تحت تأثير حُب سونيا.[1]

شاهد أيضا: تلخيص رواية بائعة الخبز

شخصيات رواية الجريمة والعقاب

في ملخص رواية الجريمة والعقاب وجب ذكر أبرز شخصيات الرواية، وذلك لأن شخصياتها كثيرة ومعقدة، وربما يصعب على القارئ العربي تتبع الأسماء لصعوبتها وغرابتها على الأذن العربية، وفيما يلي بعض الشخصيات وأبرز صفاتها.

راسكولينكوف

كئيب، متجهم، غامض، ومن ناحية أخرى فهو مؤهل لتكون لديه دوافع صادقة، فمثلا بعد أن دخل لأول مرة منزل “مارميلدوفا” وضع بهدوء كلّ أمواله على نافذة الغرفة محاولاً الدفاع عن سونيا التي يتّهمها لوزين بالسرقة، وبذلك إشارة إلى أن حُبّه للناس يتولّد أحياناً من الشّفقة.

إيلينا

إنها وحسَب وصف “ديستوفسكي”: “مُرابية، إمرأة عجوز غبيّة، لا معنى لها، عديمة الأهميّة، شرّيرة، مريضة، ستموت من تلقاء نفسها غداً”، تثير في روح بطل الرواية فكرة أن قتل مرابية يمكن أن يُساهم في حل مشاكل العديد من النّاس.

كاترينا

تركها زوجها أرملة مع ثلاثة أطفال صغار في منطقة نائية ومخيفة حيث التقت لاحقاً بـ”سيميون زاخاروفيتش” في منزل عائلة “مارميلادوف” وهناك رآها بطل الرواية “راسكولينكوف” حيث كانت امرأة طويلة وحيلة تبلغ من العمر الثلاثين صاحبة شعر أشقر داكن وخدود متوهّجة وعيون مشرقة كما لو كانت في حفلة.

سونيا

هي الابنة الكبرى لـ”سيميون مارميلادوف”، فتاة خجولة بريئة على الرغم من أنها تضطر إلى ممارسة الدعارة لمساعدة أسرتها، يعجب بها بطل الرواية “راسكولينكوف” ويتخذها حبيبة.

سفيدركانالوف

يعتقد النقاد أنه يلعب دور مزدوج من بطل الرّواية، وعلى حد تعبيرهم يصفونه بأنه “ظِلْ لراسكولينكوف” وأنه ليس من قبيل المصادفة أنه في إحدى الحوارات يلجأ إلى “راسكولينكوف” بالكلمات التالية: “حسناً.. هل قُلت أن هناك نوعاً من نقطة مشتركة بيننا أو شيء كهذا؟”.

شاهد أيضا: ملخص رواية البؤساء

اقتباسات من رواية الجريمة والعقاب

يُبدع الكاتب الروسي العظيم في إنتقاء كلماته رُغم حجم الرواية الكبير، ويأسرنا بجمل ترغِمنا على التوقّف أمام روعتها، نقتبس منها ما يلي:[2]

  • هناك إهانات لا يمكن نسيانها مهما بذل الانسان في سبيل إرادة ذلك، هناك حَد لا يجوز تجاوزه دون عِقاب لأنه إذا تم اجتيازه أول مرة فإنه من المستحيل التراجع عنه بعد ذلك.
  • العقل أسير الهوى.
  • كانا جالسين أحدهُما إلى جانب الآخر حزينين مُهدمين، كغَريقَين وجد كل منهما صاحبهُ.
  • يحدث أحياناً أن نلتقي بأشخاص لا نعرفهم البتّة ومع ذلك نشعر بالإهتمام بهم وبدافع يقرّبنا منهم قبل أن نبادلهم كلمة واحدة.
  • لابدّ لكل إنسان من أن يجد ولو مكاناً يذهب إليه، لأن الإنسان تمر به لحظات لا مناص له فيها من الذهاب إلى مكان ما، أي مكان.
  • أحب نفسك، وابدأ بنفسك، لأن كل شيء في هذا العالم قائم على النّفع الشّخصي.
  • ولكن.. كم من آلام لا تحتمّلها، ستعقبها سعادة لا توصف!

شاهد أيضا: ملخص رواية بسمة مدفونة في خيالي

الرمزية في رواية الجريمة والعقاب

لأحلام بطل الرواية معنى رمزي يعبر عن وجهة نظر نفسية للبطل لَزِم تلخيصه في مقال ملخص رواية الجريمة والعقاب، أُقتُرِح حِلم الفرس وهي تُجلد على أنه أكبر تعبير منفرد في الرواية بأكملها، يصور الحلم مشهداً حيث تتعرّض فرس غير جيّدة للضرب المُبرح حتى الموت على يد مالكها، حيث يرمز إلى الإشباع والعقاب والدوافع الخسيسة والمجتمع الخسيس راسماً صورة للتدمير العدمي للمجتمع غير المؤهل، وتقزّز ورعب بطل الرواية من هذا المشهد هو جزء مركزي في موضوع الشخصيّة المتنازعة وضميره المذنب وازدراؤه للمجتمع وعقلانيّته معتبراً نفسه رجل غير تقليدي فَوق المجتمع ولديه السّلطة ليقتل مُعتبرا جريمته قتلا مبرراً.[1]

بهذا ننهي المقال الذي ذكرنا فيه ملخص رواية الجريمة والعقاب للكاتب الروسي المميز “دوستويفسكي”، كما مررنا على بعض عباراته العظيمة، وشخصياته اللتي صاغها بحرفية وتأنّي، وجعلها تبدو شخصيات حقيقية ربما يستطيع القارئ رؤيتها بين صفحة وأخرى.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , الجريمة والعقاب , 26/3/2021
  2. ^ abjjad.com , اقتباسات الجريمة والعقاب , 26/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *