من أسباب اختلاف درجات الحرارة على الارض 

من أسباب اختلاف درجات الحرارة على الارض

من أسباب اختلاف درجات الحرارة على الارض ؟، حيث أن درجة الحرارة أحد العناصر المهمة التي تتحكم في كلا من الطقس والمناخ على سطح الأرض وبالطبع تختلف من مكان لآخر وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم العوامل التي تسبب اختلافات في درجات الحرارة بالتفصيل.

من أسباب اختلاف درجات الحرارة على الارض

من أسباب اختلاف درجات الحرارة على الارض ما يلي:[1]

  • الموقع الفلكي حيث أنه يختلف من مكان لمكان آخر مما يسبب اختلاف في درجة الحرارة على سبيل المثال المناطق القريبة من خط الاستواء تتميز بارتفاع درجة الحرارة فيها بينما المناطق البعيدة عنه تتميز بانخفاض درجة الحرارة.
  • الزاوية التي تسقط بها أشعة الشمس حيث أن زاوية سقوط الشمس إذا كانت عمودية على مكان معين أدى ذلك إلى ارتفاع درجة حرارته، بينما إذا كانت زاوية السقوط مائلة أدى ذلك إلى انخفاض درجة الحرارة.
  • التفاوت بين عدد ساعات الليل والنهار حسب فصول السنة ففي فصل الصيف تزداد عدد ساعات النهار مقارنةً بعدد ساعات الليل مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة أما في فصل الشتاء تزداد عدد ساعات الليل مقارنةً بعدد ساعات النهار مما يؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء.
  • القرب أو البعد من المسطحات المائية حيث أن الاقتراب من المسطحات المائية يسبب انخفاض في درجة الحرارة بينما الابتعاد عنها يسبب ارتفاع درجة الحرارة.

شاهد أيضًا: ما هو مقياس درجة الحرارة وطرق التحويل بين درجات الحرارة

العوامل الأخرى المؤثرة في درجة الحرارة

توجد بعض العوامل الأخرى التي تؤثر في درجة حرارة الأرض ومن أهم هذه العوامل ما يلي:[1]

  • الارتفاع عن سطح البحر حيث كلما زاد الارتفاع عن سطح البحر قلت درجة حرارة الجو وكلما قل الارتفاع عن سطح البحر زادت درجة حرارة الجو.
  • حركة الرياح والكتل الهوائية المختلفة.
  • الظواهر الطبيعية التي تحدث على سطح الأرض مثل البراكين والأعاصير.

تأثير اختلاف درجة الحرارة

بالطبع يؤثر اختلاف درجة الحرارة على الكثير من الأمور على سطح الأرض مثل اختلاف حالة الطقس والمناخ كما أنها تؤثر على أنشطة الكائنات الحية المختلفة وكذلك العديد من الأنشطة مثل الزراعة والصناعة والتجارة والصيد والسياحة والعديد من الأنشطة الأخرى.[1]

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال من أسباب اختلاف درجات الحرارة على الارض ؟، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن اختلاف درجة الحرارة على سطح الأرض بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ Study.com , Factors that Influence Earth's Temperature , 14/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *