من أول من قال السلام عليكم

من أول من قال السلام عليكم

من أول من قال السلام عليكم ؟ حيث أن للتحية العديد من الأشكال والأقوال التي تختلف من أمة إلى أخرى فكانت هناك أمم تحيتهم بالإشارة وأمم أخرى بالإنحناء وقد شرع الله عزو وجل للمسلمين التحية الإسلامية لكي يحيوا بها بعضهم وهي قول السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وهي من أعظم التحيات في التاريخ وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بالتحية بها.

من أول من قال السلام عليكم

اول من قال السلام عليكم هو ادم عليه السلام وقد جعلها الله عز وجل التحية الإسلامية لجميع المسلمين وقد ذكر أيضًا في حديث أن الله عندما خلق آدم ونفخ فيه عطس وقال الحمد لله فقال له الله رحمك الله يا آدم وقال له يا آدم اذهب إلى الملائكة وقل لهم السلام عليكم فعندما قال لهم ذلك ردوا عليه وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ثم رجع آدم إلى الله فقال له هذه تحيتك وتحية بنيك.

ما المعنى المقصود بالتحية الإسلامية

فالسلام هو التسليم والسلامة من أي مكروه أو ضرر أو مرض فعندما يحي المسلم أخواته المسلمين يعني أنه يتمنى ويدعو لهم بالسلامة والعافية  كما أن اسم السلام يعد من أسماء الله الحسنى وقد جعلت هذه التحية الإسلامية بين المسلمين لأن المسلم عندما يلقي التحية على إخوته المسلم كأنه يخبره أنه معافى وسالم ولا خوف عليه من أي ضرر وقد ذكر أيضاً أن السلامة الكاملة تكون في جنات الخلد حيث لا يوجد مرض ولا فقر ولا نصب لذلك قيل إن هذه التحية المقصود بها هو أن يكون المسلمون من أهل الجنة وذلك وفقاً لقوله تعالى (لهم دار السلام عند ربهم).

شاهد أيضًا: اجر من قال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 فضل تحية الإسلام

توجد العديد من الفضائل التي يحصل عليها المسلم عند إفشاء السلام على إخوته المسلمين ومن تلك الفضائل:

  • التحية الإسلامية تقرب المسلمين من بعضهم لبعض وتؤلف بينهم وتجعل بينهم محبة ومودة ورحمة.
  • السلام يزرع الأمن والطمأنينة بين المسلمين.
  • المسلم عند قوله للسلام يثاب على كل كلمة يقولها وكل كلمة يثاب عليها بعشر حسنات ومن ألقى التحية كاملة أي قال السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ثم سوف ينال أجر ثلاثين حسنة.
  • التحية الاسلامية تقرب المسلمين من بعضهم لبعض وتجعلهم أكثر تقارب.
  • السلام من خير الأفعال في الدين الإسلامي وذلك وفقاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم عندما سأله رجل عن أفضل الأمور التي يستحب فعلها في الدين الإسلامي قال له (تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف).

في نهاية المقال نكون قد عرفنا من اول من قال السلام عليكم وهو سيدنا ادم عليه السلام كما تعرفنا على ما هو المقصود بالتحية الإسلامية وما هو فضل إلقاء السلام وأنه يعمل على ترابط المسلمين ببعضهم لبعض ويؤلف بين قلوبهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *