من اول نبي بعد ادم ومن اول الانبياء والرسل

من اول نبي بعد ادم

من اول نبي بعد ادم ، من الأسئلة التي سيتم الإجابة عليها في هذا، ومن الجدير بالذكر أن الله سبحانه وتعالى أرسل الأنبياء والرسل لحكمة بالغة ألا وهي الدعوة ونشر الدين الإسلامي، وهناك فرقا كبيرا بين النبي، بقول الرسول النبي ولكن ليس كل نبي رسول، الرسول أعلى منزلة من النبي، حيث يأتي برسالة جديدة ودين جديد وكتابه ليس له مثيل وتكون قيمته أكبر من أمة النبي، وقد يكون تابعًا الدين الذي جاء به الرسول، وأما بالنسبة للوحي الرسول يأتي في العقبة وأم النبي يراه فقط في منامه، وغيرها من الاختلافات.

أول الأنبياء والرسل

إن الله سبحانه وتعالى كان قدره أن يكون في حياة الإنسان وفي تاريخ البشرية رسولا يوحى إليه من عند الله، وكان اسمه آدم عليه السلام وهو أول مخلوق انزله الله سبحانه وتعالى على وجه الأرض وهو أول البشرية، وهو الأصل في تناسل الناس، بعد أن خرجت من ضلعه زوجته حواء ثم جاء قدر الله سبحانه وتعالى أن يتزوج آدم عليه السلام ب حواء وتناسل البشر واجتمعت الأمم والأوطان ومن هذه الفترة بدأ الوحي بالنزول لينتقل الإسلام شيئا فشيئا إلى الأمم اللاحقة وهو الدين الإسلامي ويأمرون بعبادة الله وهو الدين الوحيد الذي يعد من الفترة التي خلق فيها آدم عليه السلام.

وعندما قدر الله سبحانه وتعالى اختيار الرسل والأنبياء كان يعتمد على عديد من السمات، فالرسل جميعهم والأنبياء هم خير البشرية وأعظمهم مكانة عند الله وأكثرهم طاعة ومضمونا وأرجحهم عقلا، وهم أول الناس إيمانا بالله تعالى، وقد أنعم الله تعالى أنبياءه بعلم لا يمكن لغيرهم أن يعلمه ودليل ذلك قوله تعالى: {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَىٰ غَيْبِهِ أَحَدًا * إِلَّا مَنِ ارْتَضَىٰ مِن رَسُول فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدَا}.

من اول نبي بعد ادم

هنالك العديد من الروايات المختلفة حول أول نبي بعد آدم، ولكن الوارد هو النبي شيث، بدليل وذلك عندما كان يحتضر آدم عليه السلام ماذا الشيف فأوصى إليه، وأمره بالقيام بشؤون أبنائه ومتابعة أمور أهله، وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سأله أبو ذر رضي الله عنه عن الأنبياء والرسل فقال: . . قُلْتُ: يا رسولَ اللهِ كَمْ الأنبياءُ؟ قال: (مئةُ ألفٍ وعشرونَ ألفًا)، قُلْتُ: يا رسولَ اللهِ كَمْ اَلرُّسُل مِن ذلك؟ قال: (ثَلَاثمِئَة وثلاثةَ عشَرَ جَمًّا غفيرًا) قال: قُلْتُ: يا رسولَ اللهِ مَن كان أَوَّلهمْ؟ قال: (آدَمُ) قُلْتُ: يا رسولَ اللهِ أنبئ مرسَلٌ؟ قال: (نَعم خلَقه اللهُ بيدِه ونفَخ فيه مِن رُوحِه وَكَلَّمَهُ قبْلًا)، ثُمَّ قال: (يا أبا ذَرّ أربعةٌ سُرْيَانِيُّونَ: آدمُ  وأخنوخُ وهو إدريسُ وهو أُوَل مَن خَطَّ بالقلمِ ونوحٌ، وأربعةٌ مِن العربِ: هودٌ وشعيبٌ وصالحٌ وَنَبِيّك مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عليه وَسُلَّم)، قُلْتُ: يا رسولَ اللهِ كم كتابًا أنزَله اللهُ؟ ، قال: ( مئةُ كتابٍ وأربعةُ كُتبٍ أُنزِل على شِيثَ خمسونَ صحيفةً. . . ). [1]

القول بأن نوح هو أول الأنبياء

بيننا سابقا أن بعض العلماء قال بان شيث عليه السلام هو أول نبي بعد آدم عليه السلام ودليل ذلك وصية آدم إليه، ولكن ورد أن نوح عليه السلام هو أول نبي بعد آدم وقد نقل ذلك عدد كبير من أهل العلم، وروح عليه السلام اسمه: نوح بن لامك بنت متوشلخ بن يرد بن مهلاييل بن قينان بن أنوش بن شيث ابن آدم أبو البشر، وأرسل عليه السلام إلى أمته بعد أن عبد الأوثان، وهم تذرن ويغوث ويعوق ونسرا، وهؤلاء الرجال الصالحين قوم يتبعون نبي الله إدريس عليه السلام فعندما مات هؤلاء جاء الشيطان ووسوس إليهم هل يرتد عن الدين الإسلامي تفاعلوا لكنهم لم يصل إلى حد عبادة الأصنام، ودليل ذلك أن عبادة الأصنام قد اشتهرت بعد موت هذه الفئة وهذا ردا على الذين يدعون بأن عبادة الأصنام جاءت من هذه الفئة. [2]

شاهد أيضًا: من هم السبعة الذين خلقهم الله قبل آدم

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: من اول نبي بعد ادم ، وتبين أن الإجابة مختلف فيها بين العلماء، فمنهم يرى أن شيث عليه السلام هو أول نبي بعد آدم ودليل ذلك وصية آدم عليه السلام له للحفاظ على أبنائه وأهله، ومنهم من يرى أن نوح عليه السلام هو أول نبي يوحى له بعد آدم عليه السلام.

المراجع

  1. ^ islamweb , أول نبي بعد ادم , 14-03-2021
  2. ^ darulfatwa , نوح عليه السلام , 14-03-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *