من شروط الانبعاث المحفز

من شروط الانبعاث المحفز

من شروط الانبعاث المحفز، يعرف الانبعاث على إنه القوة النسبية للموجات الكهرومغناطيسية لتردد كل عنصر عند تسخينها، والانبعاث ينقسم إلى العديد من الأنواع منها الانبعاث المحفز والانبعاث العفوي والانبعاث الحراري وكل نوع من هذه الأنواع يختلف عن الآخر.

من شروط الانبعاث المحفز

هناك الكثير من الشروط التي يجب أن تتوافر في عملية الانبعاث وذلك حتى تستمر هذه العملية ومن شروط الانبعاث المحفز:

  • أن الفوتون المؤثر والفوتون الثاني كلًا منهما يملك نفس الخصائص، حيث أنها لا تتغير ولا تختلف وذلك من أجل إتمام عملية الانبعاث المحفز.
  • الفوتون المؤثر والفوتون الثاني يجب أن يكون لهما نفس سعة التردد.
  • أن يكون لكلًا من الفوتون المؤثر والفوتون الثاني نفس الطور الموجي.
  • أن الفوتون المؤثر والفوتون الثاني يكون لكلًا منهما نفس الاستقطاب.

وهذه الشروط عدم تواجدها في الانبعاث المستحث يؤدي إلى فشل إكمال عملية الانبعاث المحفز وهذه الشروط كلها تضمن أن كل خصائص الفوتون الخارجي الأصلي والفوتون الفعال متماثلة ومتطابقة أي لا يوجد فيها اختلاف في سعة التردد أو الاستقطاب أو طور الموجة أو الاتجاه، ويوجد العديد من الأنواع في العموم تخضع إلى الانبعاثات ومن ضمنهم الانبعاث المحفز.

شاهد أيضاً: يسخن وعاء فلزي موضوع على موقد بطريقة

الانبعاث المحفز

يعرف الانبعاث المحفز على أنه عملية من خلالها يتم انبعاث ذرة الفوتون بمساعدة تأثير خارجي وذلك بخصائص مناسبة تحفز على الانحدار إلى الحالة الكمية الأدنى.

الانبعاث التلقائي أو الإشعاع التلقائي

هو عبارة عن عملية أو ظاهرة تلقائية للإشعاع تصدر من الجزيئات أو الذرات أو نواة الذرات وذلك يحدث عندما تكون في حالة إثارة وتعود إلى حالة طاقة كمومية تكون أقل من حالة الإثارة ويكون الإشعاع فيها على هيئة فوتون أي كالشعاع الكهرومغناطيسي، وهذه الظاهرة كثيرًا ما نراها في حياتنا اليومية في الطبيعة مثل ضوء النجوم والأشعة الشمسية والنور المنبعث من شاشات التلفاز ونور المصابيح وكل هذه الأنواع من الأشعة هي أشعة تلقائية وذلك يختلف عن الإصدار المحفز الذي نقوم بالعمل على إصداره من حيث التأثير على الجزيئات أو التأثير على الذرات عن طريق مؤثرات خارجية كما يحدث في إصدار أشعة الليزر أو إصدار الأشعة السينية.

أنواع الانبعاث

تنقسم عملية الانبعاث في العادة إلى الكثير من الأنواع أو الأقسام وكل نوع من هذه الأنواع يختلف عن الآخر وذلك حسب طبيعة عمل الانبعاث بصورة عامة وهذه الأنواع هي:

  • الانبعاث الحفزي: وهو عبارة عن عملية من خلالها يتم انبعاث ذرة الفوتون وذلك عن طريق مساعدة تأثير خارجي بخصائص مناسبة ينتج عنها الانحدار إلى الحالة الكمية الأدنى.
  • الانبعاث الحراري: وهو عبارة عن عملية يتدفق فيها الأجسام بشحنة معينة وذلك بمساعدة تأثير الحرارة التي تمر عبر حاجز جهد أو سطح وهذه الجسيمات إما أن تكون عبارة عن إلكترونات مشحونة أو أيونات.
  • الانبعاث الكيميائي: وهو عبارة عن انبعاث مركب كيميائي أو عنصر كيميائي وذلك ترتب على انتقال الذرات من الحالة العالية للطاقة إلى الحالة المنخفضة للطاقة.
  • الانبعاث التلقائي: وهذا النوع عبارة عن عملية يتم فيها انبعاث الفوتون وذلك نتيجة لانتقال الإلكترون من ذرة مثارة ومن ثم تحويله من حالة كان فيها مثار إلى حالة أصبح فيها في ثبات وطاقة الفوتون تكون هي حينها الفرق بين طاقات المستويين.

شاهد أيضاً: مجموعة الأطوال الموجية الكهرومغناطيسية التي تنبعث من الذرة تسمى

ومن هنا اتضح أن من شروط الانبعاث المحفز قد تعددت الشروط ولكن جاءت جميعها تضمن أن الفوتون الأصلي الخارجي والفوتون الفعال اجتمعت خصائص كلًا منهما على أنها متطابقة ولا تختلف في سعة التردد أو طور الموجة أو الاستقطاب أو الاتجاه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *