من هو ارطاوي الرقاص

من هو ارطاوي الرقاص

من هو ارطاوي الرقاص ؟، كثيرة هي تلك الأسماء الغريبة، والتي لا تبدو في الوهلة الأولى تشير إلى اسم منطقة أو بلدة أو قرية، وارطاوي الرقاص واحدة من هذه الأسماء، سنحاول من خلال السطور القادمة على منصة محتويات التعريف بهذا الاسم، ومعرفة سبب التسمية، بالإضافة إلى التعريف بالنادي المسمى بهذا الاسم.

الرقاص وش يرجعون

عائلة الرقاص من العائلات المشهورة في شبه الجزيرة العربية، كما تعتبر من العوائل العريقة في المملكة العربية السعودية، ينتمي إليها العديد من الشخصيات الأدبية والعلمية والعديد من الشعراء، حيث ترجع عائلة الرقاص إلى فخذ من الحفاة، من الروقة من قبيلة عتيبة، والحفاة هم بطن من طلحة من الروقة ويسكنون بشكل أساسي في نجد، كما يوجد عائلة الرقاص ترجع إلى فخذ الهذالين من قبيلة العوازم،كما يوجد عائلة ثالثة تعود إلى قبيلة الرشايدة.

من هو ارطاوي الرقاص

ارطاوي الرقاص هي قرية من الفئة (ب) من محافظة الدوادمي التابعة منطقة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، حيث تيبعد عن محافظة الدوادمي مسافة 90 كيلومتر، كما تقع شمال الرياض على بعد مسافة 250كم، حيث سكن هذه القرية قبيلة الحفاة من بطن طلحة الروقة، كما خرجت منها العديد من العائلات المشهورة في شبه الجزيرة العربية.

شاهد أيَضًا: الوقداني وش يرجع

سبب تسمية ارطاوي الرقاص

سميت بارطاوي نسبة إلى شجرة الارطي التي يكثر بها، كما يعود تسمينها بالرقاص، بسبب قبيلة الحفاة الذين كانوا يسكنوها، حيث كانوا يرحلون ويرجعون إليها بين الحين والأخر، والحفاة من بطن طلحة ويسكنون منطقة نجد، وكان الحفاة من سكان الخيام والرقاص هو الوحيد من الحفاة الذي لا يتعده.

نادي ارطاوي الرقاص

وهو أحد الأندية الرياضية في المملكة العربية السعودية من الدرجة الرابعة، تأسس عام 1397هـ في عهد الملك خالد بن عبد العزيز، في محافظة الشفراء، في عاصمة المملكة الرياض، ومفره الرئيسي الرياض، يحث حقق النادي العديد من الإنجازات الرياضية على مستوى المحافظة وخارجها، أما أول رئيس للنادي فهو الإستاذ فيحان بن محارب، ومن بعده الشيخ فيحان بن مطلق بن ثمر الرقاص، وبعده الأستاذ عناد بن نايف بن نافل الرقاص، حتى الوصول إلى رئيسه الحالي وهو فيخان بن نايف بن نافل الرقاص.
حيث تم إصدار أمر الملكي من الملك سعود بن عبد العزيز عام 1378هـ  لنايف بن نافل الرقاص للاستيطان وجماعته على ارطاوي الرقاص ولم يكن لنادي عندئذ. [1]

شاهد أيضًا:  من هو مانع المريدي

نادي ارطاوي الرقاص ويكيبيديا

  • الاسم: نادي ارطاوي الرقاص.
  • الألوان: الأخضر والأحمر.
  • تاريخ التأسيس: 1397ه.
  • الملعب: الشقراء السعودية.
  • البلد: السعودية.
  • الدوري: دوري الدرجة الرابعة السعودي.
  • المالك: الهيئة العامة للرياضة.
  • الرئيس الحالي: فيحان بن نايف بن نافل الرقاص.

محافظة الدوادمي

تقع محافظة الدوادمي في الشمال الغربي لمنطقة الرياض، وهي تتبع لإمارة الرياض من الناحية الإدارية، تحدها من الشرق محافظة الشقراء ومحافظة مرات، ومن الغرف محافظة عفيف ومحافظة الوس التابعة إداريًا لإمارة القصيم، ومن الشمال محافظة عنيزة والمذنب والبكيرية، وهي محافظات تتبع لإمارة القصيم، ومن الجنوب محافظة القويعية، تبلغ مساحتها 27500كم² تقريبًا، وتأتي في المرتبة الخامسة بين محافظات إمارة الرياض من حيث المساحة، ويبلغ عدد سكانها 217,305 نسمة منهم 173,425 سعودي، كما يبلغ عدد منازلها 43,121 حسب إحصائيات عام 2010م، وتقع معظم اراضيها ضمن ما يطلق عليه اسم الدرع العربي، ويبلغ أعلى ارتفاع فيها نحو 1307 متر، كما يبلغ أقل ارتفاع سهلي فيها 660 متر، كما تتميز عن باقي محافظات إمارة الرياض بوجود مطار إقليمي فيها.

شاهد أيضًا: من هو جندب بن جنادة

وبعد أن شارف مقالنا من هو ارطاوي الرقاص على الانتهاء، نكون قد أوضحنا الرقاص وش يرجعون، وسبب تسمية ارطاوي الرقاص بهذا الاسم، كما تعرفنا على نادي ارطاوي الرقاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *