من هو حسن نصر الله ويكيبيديا وأهم المعلومات عنه

من هو حسن نصر الله ويكيبيديا

من هو حسن نصر الله ويكيبيديا وما أهم المعلومات عنه؟ يأتي الاهتمام بالتعرف على شخصية حسن نصر الله من كونه واحدًا من أهم الشخصيات السياسية في لبنان والوطن العربي، والرغبة في التعرف على حسن نصر الله عن قرب، للتعرف على تاريخه المهني، ونضاله السياسي على مدى العقود الماضية، وأهم الإنجازات التي قام بها والمبادئ التي يدعو لها والأفكار التي يعتنقها وكذلك ظروف نشأته والعوامل التي أثرت في تكوينه وشخصيته.

من هو حسن نصر الله ويكيبيديا

السيد حسن عبد الكريم نصر الله هو الأمين العام الحالي لحزب الله اللبناني أحد أشهر العناصر الفاعلة في الحركة السياسية في لبنان والمنطقة العربية، ولد السيد حسن نصر الله في الحادي والثلاثين من شهر أغسطس لعام 1960 وهو ينتمي إلى عائلة شيعية كانت تعيش في قرية برج حمود التابعة لقضاء المتن، وهو الابن قبل الأخير لوالده الذي أنجب عشرة من الأولاد، وكان والده قد ولد في مدنية البازورية التي تقع في جنوب لبنان، وكانت العائلة التي خرج منها نصر الله ليست عائلة متدينة، ولكنه مع ذلك اهتم بالدراسة الدينية، وفي بداية التحاقه بالدراسة درس في مدرسة النجاح، وبعدها مدرسة الفيل الرسمية التي كانت أغلبيتها من المسيحيين، وعندما اندلعت الحرب اللبنانية اضطرت عائلته إلى العودة إلى مدينة البازورية التي ينتمي لها والده، وكان عمره حينها خمسة عشر سنة، وانضم في هذه السن الصغيرة لحركات المقاومة في لبنان، وعندما بلغ اثنين وعشرين عامًا شارك في تأسيس حزب الله، وتولى عددًا من المناصب به حتى أصبح الأمين العام له. [1]

شاهد أيضًا: من هو وسيم الامام ويكيبيديا

نسب حسن نصر الله

يُلقب حسن نصر الله باسم السيد، وذلك لأنه يعود إلى عائلة نصر الله التي يعود نسبها إلى الحسين بن علي، وعائلة نصر الله يعود نسبها إلى السيد نصر الله بن حسين بن يونس بن جميل بن علم الدين بن طعمة (الثاني) بن شرف الدين بن طعمة (الأول) كمال الدين الفائزي. والسيد نصر الله هو واحد من الشخصيات العلمية المعروفة في الأوساط الدينية الشيعية، فقد كان رجل علم يتصف بالزهد والأخلاق، كما تتلمذ على يديه عدد كبير من علماء الشيعة في عصره، ومنهم الشاعر السيد حسين مير رشيد الرضوي، كما أنه كان يحب الشعر وينظمه، وقد جمع بعض تلامذته ديوانه الشعري الذي كتبه وتم نشره في الخمسينيات من القرن الماضي.

شاهد أيضًا: من هو محمد محمود ال خاجة السفير الإماراتي في إسرائيل

نشأة حسن نصر الله ودراسته

بدأ اهتمام السيد حسن نصر الله بالدراسة الدينية منذ أن كان صغيرًا في السن، وعندما عاد إلى جنوب لبنان في عام 1976 ميلادي خلال الحرب الأهلية تعرف على السيد محمد الغروي الذي انتدبه موسى الصدر ليحل محله في مدينة صور، وفي هذه الفترة أعلن نصر الله عن رغبته في الانتقال إلى النجف من أجل الدراسة الدينية، وشجعه السيد محمد الغروي ويسّر له الطريق للسفر إلى النجف، وأرسل معه رسالة توصية إلى محمد باقر الصدر، وانتقل بالفعل إلى النجف، وهناك التقى ببعض الطلبة اللبنانيين الذين أوصلوه إلى السيد عباس الموسوي، ونشأت بينهما علاقة صداقة استمرت لستة عشر عامًا حتى انتقل الموسوى إلى لقاء ربه. درس نصر الله مع عدد من الطلاب لمدة عامين متتاليين وفي هذه الفترة استطاع مع رفاقه إنجاز ما ينجره الطلبة العاديون في خمس سنوات، وكان متفوقًا في دراسته، وجادًا في طلب العلم، وبعد الحرب اللبنانية بدأت السلطات العراقية في التضييق على الطلاب اللبنانيين واعتقال بعضهم وطرد آخرين، وفي هذه الفترة استطاع السيد حسن نصر الله العودة إلى لبنان.

شاهد أيضًا: من هو سامر الخال ويكيبيديا

حسن نصر الله وحزب الله

في عام 1982 حينما اجتاحت إسرائيل لبنان، حصل انقسام داخلي في صفوف حركة الأمل اللبنانية وانقسمت إلى تياريت كان الأول بقيادة نبيه بري، والآخر بقيادة عباس الموسوي، ومع زيادة الخلافات بين التيارين، ظهر حزب الله للمرة الأولى في لبنان، ودعا مؤسسو حزب الله المعارضين في حركة أمل إلى الانضمام لحزب الله، وهو ما تم بالفعل، وشارك حسن نصر الله في تأسيس حزب الله في عام 1982، وكانت مسؤوليته في تلك الفترة هي التعبئة وإنشاء الخلايا العسكرية، وتدرج في المناصب في الحزب بسبب كفائته وقدارته، وأصبح نائب مسؤول منطقة بيروت في حزب الله، وبعدها أصبح المسؤول عن منطقة بيروت، وبعدها شغل منصب المسؤول التنفيذي العام، وهو الأمر الذي جعله عضوًا في مجلس الشورى وهي الهيئة العليا في الحزب، وفي عام 1989 غادر إلى قم لاستكمال الدراسة الدينية، وعاد إلى لبنان مرة أخرى في عام 1991 ليستكمل مهامه في حزب الله، وفي عام 1992 حينما استشهد عباس الموسوي -الذي كان الأمين العام للحزب حينها- تم اختيار حسن نصر الله ليشغل منصب الأمين العام للحزب، وكان ذلك في عام 1992 ، ومنذ هذا الوقت أصبح هو الأمين العام للحزب.

شاهد أيضًا: من هو حسن عبد الله ويكيبيديا

الآراء السياسية لحسن نصر الله

تدور الآراء السياسية التي يُعلنها حسن نصر الله منذ عقود في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، وعدم اعترافه بوجود دولة إسرائيل، ومن أهم الأقوال التي نقلت عن نصر الله:

  • إذا كنا سنطرد الإحتلال الإسرائيلي من بلدنا، كيف نفعل ذلك؟ رأينا ما حصل في فلسطين، في الضفة الغربية، في قطاع غزة، في الجولان، في سيناء. وصلنا إلى قناعة بأننا لا نستطيع الاعتماد على الدول العربية، ولا على الأمم المتحدة، الطريقة الوحيدة هي أن نحمل السلاح ونقاتل قوات الاحتلال.
  • إذا قام لبنان باتفاق سلام مع إسرائيل وطرح ذلك على البرلمان اللبناني، نواب حزب الله سيرفضون ذلك، لأن حزب الله ضد الصلح مع إسرائيل بالمبدأ.
  • مشكلتنا مع الإسرائيليين ليسوا أنهم يهود، بل إنهم محتلون يغتصبون أرضنا وأماكننا المقدسة.
  • مشروعنا، الذي لا خيار لنا أن نتبنى غيره، كوننا مؤمنين عقائديين، هو مشروع الدولة الإسلامية وحكم الإسلام وأن يكون لبنان ليس جمهورية إسلامية واحدًا وإنما جزء من الجمهورية الإسلامية الكبرى التي يحكمها صاحب الزمان ونائبه بالحق الولي الفقيه، الإمام الخميني.

شاهد أيضًا: من هو صلاح الحجيلان

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال من هو حسن نصر الله ويكيبيديا ، كما تعرفنا على أهم المعلومات عنه ودراسته الدينية في العراق، وكذلك تعرفنا على دوره في حزب الله، وبعض من الآراء السياسية التي تدل على الأفكار التي يعتنقها.

المراجع

  1. ^ moqawama.org , النشأة , 01/06/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *