من هو رائف بدوي وما سبب سجنه

من هو رائف بدوي

من هو رائف بدوي في كل مجتمع توجد فئة منتقدة لأوضاعه، لبعض السياسات المتبعة داخله، وهؤلاء يتعرضون أحيانًا للمضايقات، وربما للسجن والعقاب البدني، وهو ما حدث مع الحقوقي والناشط الرقمي على مواقع التواصل الاجتماعي رائف بن محمد بدوي، ومن خلال موقع محتويات سوف نتعرف على من هو رائف بدوي. وما جنسيته؟ وما سبب دخوله المعتقل.

من هو رائف بدوي وما سبب سجنه

هو الناشط والمدون السعودي رائف بن محمد بن بدوي، صاحب مركز وشبكة الليبرالية السعودية الحرة، الذي كتب عدة تدوينات على حساباته الخاصة، ينتقد فيها بعض الأوضاع السياسية والاجتماعية بالداخل السعودي، وأبدى تحفه وامتعاضه من بعض الإجراءات التي تتبعها الحكومة، وهو الأمر الذي جعله يقع تحت طائلة القانون، حيث تم اعتقاله، وتوقيع عقوبة الجلد عليها وصدور حكم عليه بالسجن 10 سنوات وتغريمه غرامة مالية ضخمة، بالإضافة إلى إغلاق الموقع والمدونة التي يبث من خلالها آراءه الحرة، والتي كانت تأتي تحت اسم الشبكة الليبرالية، عام 2015م، وقد نالت قضيته اهتمامًا واسعًا، وشن الحقوقيون حملة كبيرة للإفراج عنه وقتها.

شاهد أيضًا: ماذا قال رائف بدوي عن الرسول

من هو رائف بدوي

سبب سجن رائف بدوي

كانت التهم الموجهة إلي ضد الناشط الحقوقي رائف بدوي هي الإساءة للدين الإسلامي ورموزه، على اعتبار أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ورئيسها من رموز الدين وشعائره!، وكان رائف بن بدوي المولود عام 1984 قد شن حملة إعلامية على مواقع التواصل الاجتماعي عام 2015 ضد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ورئيسها، مطالبًا بحلها، وتقديم رئيسها للمحاكمة أمام محكمة العدل الدولية بتهمة أنها تقوم بأعمال لا تنسجم مع حقوق الإنسان وتتنافى معها، وهذا ما أثار هيئة الأمر بالمعروف ورئيسها، وقد انتهى الأمر بالقبض على رائف بدوي وتوقيع العقوبة السالفة عليه.

رائف بدوي ويكيبيديا

هو الشاب السعودي المدون، وصاحب الآراء الحرة الذي واجه السجن والجلد في سبيل أن يبدي رأيه حول الحسبة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية، وأنها تصدر أحكامًا بدنية تتنافى مع حقوق الإنسان، وقد جرت تلك الانتقادات الكثير من المشاكل عليه، حيث صدرت الأوامر ضده بالاعتقال والسجن سبع سنوات عام 2013، والجلد 600 جلدة، قبل أن ترفع خلال عام 2015 إلى الجلد 1000 جلدة والسجن عشر سنوات، قبل أن تتعاطف معه جهات كثيرة محلية وإقليمية ودولية، وتطالب بالإفراج الفوري عنه ومحاكمة معتقليه وجلاديه في إشارة لجمعية الأمر بالمعروف.

شاهد أيضًا: من هو الكاشي في بوليفارد المواهب

جلد رائف بدوي

كانت عقوبة الجلد الصادرة ضد الناشط رائف بدوي السعودي الجنسية، قد بدأ تنفيذها بالفعل في مطلع يناير/ كانون الثاني عام 2015، حيث كانت توصية المحكمة، أن يتم توزيع عدد الجلدات الألف على 20 مرة بواقع 50 جلدة كل مرة، وقد نفذت بالفعل عملية الجلد الأولى بواقع جلده 50 جلدة، قبل أن تتوقف حالات الجلد المتبقية بعد ذلك أرجأت لاثنتي عشرة مرة، حتى الآن، قيل بدوافع صحية، حيث إن رائف بالرغم من صغر سنه، إلا أنه يعاني من السكر وارتفاع ضغط الدم، وقيل بضغوط خارجية من منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان العالمية، وقد أشارت شقيقة رائف بدوي إلى تدهور حالة شقيقها البدنية مؤخرًا بسبب التعذيب المستمر والممنهج الذي يتعرض له خلال السنوات السبع الماضية وفق قولها.

من هو رائف بدوي

السيرة الذاتية للناشط رائف بدوي

يمكن التعرف على السيرة الذاتية للناشط رائف بدوي من خلال بعض المعلومات الآتية:

  • الاسم الحقيقي هو: رائف بن محمد بن بدوي.
  • اسم الشهرة هو: رائف بدوي.
  • المهنة: حقوقي وناشط ومدون سعودي مطالب بحقوق الإنسان عبر كتابات.
  • إنجازاته: قام بمعونة كندية أمريكية بتأسيس ما يعرف بموقع الشبكة الحرة الليبرالية السعودية لحقوق الإنسان والمبادئ الحرة، منذ عام 2008 حتى الآن، غير أن الموقع مغلق حاليًا بأمر قضائي.
  • سجنه: تعرض للسجن والجلد بسبب مهاجمته لجمعية الأمر بالمعروف ونظام الحسبة بالمملكة العربية السعودية، حيث هاجم بعض الأحكام والممارسات الصادرة عن تلك الجمعية.
  • مولده: ولد بمدينة الخبر بالسعودية عام 1984 في شهر يناير/ كانون الثاني.
  • عمره: يبلغ من العمر حاليًا 38 سنة في عام 2022م.
  • الجنسية: هو سعودي الجنسية لأبوين سعوديين.
  • الحالة الاجتماعية: متزوج من الناشطة السعودية أنصاف حيدر، وله منها ثلاثة أبناء، هم طراد، ومريام ونجوى.

شاهد أيضًا: من هي ليزا شحاتة ويكيبيديا

سمر بدوي ويكيبيديا

هي شقيقة رائف بدوي الوحيدة المقيمة بكندا، وهي ناشطة مدافعة عن حقوق الإنسان في كندا والولايات المتحدة، وتقود حملة كبيرة للإفراج عن شقيقها في أسرع وقت وخاصة أنه يعاني من بعض الأمراض الناجمة عن التعذيب وسوء المعاملة، وشح الأغذية والرعاية الطبية والصحية التي يتعرض لها الناشط رائف بدوي وفق ما أعربت عنه شقيقته في إحدى اللقاءات مع إحدى الصحف العالمية المعنية بحقوق الإنسان.

والد رائف بدوي

خرج محمد بن بدوي والد الحقوقي المعتقل في السجون السعودية رائف بدوي، على منصات التواصل الاجتماعي يدعو ابنه رائف بدوي الناشط الحقوقي، وابنته سمر بدوي شقيقة رائف للتوبة والرجوع إلى الله، حيث خاطبهم بأن كل من الليبرالية وكندا وأمريكا وهيومن رايتس ووتش وغيرها من المنظمات لن ينفعوهم، وأن عليهما التوبة والرجوع إلى الله قبل فوات الأوان، وأنه يرجو أن تكون ساعة دعائه هي ساعة إجابة حتى تقبل دعوته ويهتدي ابنه وابنته إلى طريق الحق، وقد تفاعل عدد من الناشطين مع الوالد وانقسموا ما بين مؤيد ومعارض لموقفه من ابنه وابنته.

شاهد أيضًا: من هي زوجة فهد البناي

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على من هو رائف بدوي وأبرز محطات حياته وسبب سجنه، وهو مهاجمته للحسبة وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية ورئيسها، ومطالبته بمحاكمته لتجاوزه ضد حقوق الإنسان، وهذا ما عرضه للاعتقال والحكم بحبسه عشر سنوات والجلد 1000 جلدة نفذ منها 50 جلدة فقط وتوقف تنفيذ الباقي لأسباب مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *