من هو زعيم القاعدة في المغرب

من هو زعيم القاعدة في المغرب

من هو زعيم القاعدة في المغرب الذي تولى تنظيم جماعة القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي منذ فترة قريبة حيث يتساءل الكثير عن تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي وزعيمه بسبب ما يتردد عنهم من إشاعات تثبت إنه تنظيم إرهابي يجب القضاء عليه فورًا وإنه يشابه جماعة الإخوان المسلمين.

القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي

إن القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ما هي إلا واحد من التنظيمات التي تم تصنيفها على إنها جماعات إرهابية، فقد بدأت نشأته من جماعة القتال في دولة الجزائر والجماعات السلفية القديمة، والتي تصنف هي الأخرى ضمن الجماعات الإرهابية لأنها واحدة من سلسال الجماعة الإسلامية المسلحة.

وفي عام 2006 تم الإعلان من قبل الجماعة السلفية الكبيرة إنها ستقوم بالانضمام إلى التنظيم القاعدي تحت قيادة “أسامة بن لادن”، وتم في عام 2007 تغيير اسمها رسميا إلى اسمها الحالي “تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”.

يقال أن الهدف الذي يسعى وراءه تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي هو أن يقوم بتحرير بلاد المغرب من “الوجود الغربي لبلاد فرتيا وأمريكا” للتخلص من الجامعات المرتدة وأن يقوموا بتأسيس دولة كبيرة تحت الحكم الإسلامي.

من هو زعيم القاعدة في المغرب

لقد تم الإعلان في يوم 22 من شهر نوفمبر إنه تم تعيين زعيمًا جديدًا للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وهو الجزائري “مبارك يزيد” ويتم دعوته بـ” أبو عبيدة يوسف العنابي” وهو الذي تم تعيينه حديثًا بعد القائد السابق للقاعدة “عبد المالك دروكدال” والذي تم قتله العام الماضي.

نشأ أبو عبيدة يوسف العنابي في مدينة عنابة الجزائرية، وقبل أن يتم تعيينه كرئيس وزعيم للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي كان يشغل منصب” رئيس مجلس الأعيان” الإرهابية.

شاهد أيضًا: من هو شعبان لوناكل ويكيبيديا

موقف الولايات المتحدة من زعيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي

تسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى القبض على الزعيم الجديد للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي أبو عبيدة يوسف العنابي والذي تم توليته في منصب رئاسة القاعدة الإرهابية حديثًا بعد مقتل دروكدال في عملية فرنسية.

حيث أن الولايات المتحدة قامت بنشر بيان عن جائزة قدرها سبعة مليون دولار لمن لديه أية معلومة عن أبو عبيدة يوسف العنابي والتي تتيح للحكومة الأمريكية القبض عليه لما يقوم به من أعمال ترهيبية خطيرة، وما زالت عمليات البحث عنه قائمة حتى الآن.

وقد قامت القاعدة قامت بالعديد من العمليات الإرهابية من قبل ومن أبرزها عملية يوم 11 من شهر أبريل 2007م حيث قامت بشن هجوم بعربات مفخخة في دولة الجزائر نحو قصر الحكومة والذي أهدرت فيه العديد من الأرواح، وهجوم الخامس من سبتمبر 2007 في عملية انتحارية استهدفت تجمع قبل وصول الرئيس “عبد العزيز بوتفليقة” والذي تم فيه اغتيال أكثر من 20 شهيد، وفي عام 2008 قامت القاعدة بخطف 2 من السياح النمساويين من دولة تونس، وأربعة آخرين من دولة مالي.

وفي النهاية نكون قد عرفنا من هو زعيم القاعدة في المغرب ونشاطات القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وزعيمها أبو عبيدة يوسف العنابي، فإن الإسلام برئ من الذين يدعون أنهم يحاربون لأجله وباسمه حيث أن الإسلام يدعوا إلى السلام دومًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *