من هو زيلينسكي ويكيبيديا

من هو زيلينسكي ويكيبيديا

من هو زيلينسكي ويكيبيديا الرئيس الأوكراني الذي فاز بالانتخابات الرئاسية في العام 2019؟ وهو الممثل والمخرج والكاتب السينمائي الذي اشتهر بأدواره الكوميدية وشخصيته الهزلية، نال شهرةً واسعةً في الآونة الأخيرة بعد نزوله إلى الشارع ومحاربته مع صفوف الجيش الأوكراني ضد الجيش الروسي، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على السيرة الذاتية لرئيس أوكرانيا، وعلى أبرز تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية.

من هو زيلينسكي ويكيبيديا

اسمه الكامل فولوديمير أولكساندرو فيتش زيلينسكي، وهو ممثل وسياسي ومخرج وكاتب سينمائي أوكراني، يبلغ من العمر 44 عامًا. ولد في مدينة كريفي ري يوم 25 يناير/كانون الثاني عام 1978 م، حصل على درجة البكالوريوس في علوم القانون من جامعة كييف الاقتصادية الوطنية. بعد تخرجه من الجامعة، عمل كممثل كوميدي، ​​وأسس شركة الإنتاج الخاصة به Kvartal 95، والتي أنتجت سلسلة Servant of the People، وهي من بطولته، حيث جسد فيها شخصية رئيس أوكرانيا.[1]

من هو زيلينسكي ويكيبيديا

شاهد أيضًا: ما هي ديانة رئيس اوكرانيا

فولوديمير زيلينسكي السيرة الذاتية

فيما يلي أهم المعلومات المتعلقة بالسيرة الذاتية للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي:

  • الاسم الكامل: فولوديمير أولكساندروفيتش زيلينسكي.
  • الاسم باللغة الأوكرانية: Володимир Олександрович Зеленський.
  • تاريخ الميلاد: 25 يناير/كانون الثاني عام 1978 م.
  • مكان الميلاد: مدينة كريفي ريه -جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفيتية.
  • الجنسية: أوكراني.
  • اللغة الأم: اللغة الأوكرانية.
  • الديانة: يهودي.
  • العمر: 44 عامًا.
  • المهنة: قانوني، كاتب سيناريو، منتج، مذيع، ممثل، سياسي.

متى تنتهي حرب اوكرانيا وروسيا

تعتبر الأزمة الروسية الأوكرانية هي إحدى الأزمات السياسية طويلة الأمد، والتي بدأت لأول مرة في مارس عام 2014، عندما سيطرت القوات الروسية على منطقة القرم الأوكرانية، قبل أن تضم شبه الجزيرة بشكل رسمي عقب تصويت سكان القرم للانضمام إلى الدولة الروسية في استفتاء محلي متنازع عليه. في شهر أبريل عام 2016، أعلن حلف الناتو أنه سينشر أربع كتائب في أوروبا الشرقية، مع تناوب القوات عبر بولندا، ولاتفيا، وإستونيا، وليتوانيا لردع أي عدوان روسي محتمل في أوروبا، خاصةً دول البلطيق، كما زادت المساعدات الأمريكية الأمنية لأوكرانيا بشكل كبير خلال ولاية الرئيس دونالد ترامب. وفي شهر مارس من العام 2018، وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع أسلحةٍ مضادة للدبابات للجيش الأوكراني. وفي شهر أكتوبر من العام ذاته، انضمت أوكرانيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وسبع دولٍ أخرى في منظمة حلف الناتو في سلسلة من التدريبات الجوية واسعة النطاق غرب أوكرانيا.

من هي زوجة فولوديمير زيلينسكي

إن رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي متزوج من سيدة أوكرانيا الأولى أولينا زيلينسكا، والتي ولدت في السادس من شهر فبراير عام 1978، وتبلغ من العمر 44 عامًا. تزوجت من رئيس أوكرانيا في عام 2003، وعند توليه رئاسة البلاد في عام 2019 تم إطلاق لقب السيدة الأولى عليها. درست أولينا الهندسة المعمارية في جامعة كريفي ريه الوطنية، ولها اهتمام في الكتابة أيضًا حيث تعمل ككاتبة.

ديانة الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي

يعتنق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الدين اليهودي، حيث ولد في مدينة كريفي ريه لأبوين يهوديين، وقتل جده وثلاثة من أخوة جده في المحرقة اليهودية المعروفة باسم “الهولوكوست”، ليعيش زيلينسكي في مدينة إردينت المنغولية مع والده لمدة أربع سنوات. تابع دراسته في الجامعات الأوكرانية ليحصل منها على شهادةٍ في القانون، قبل أن يتخلى في وقتٍ لاحقٍ عن العمل القانوني لصالح التمثيل والإنتاج الفني.

شاهد أيضًا: من هو رئيس اوكرانيا السيرة الذاتية

ديانة أوكرانيا

الديانة الرئيسة لدولة أوكرانيا هي الديانة المسيحية الأرثوذكسية، والتي تعتبر أكثر الديانات انتشارًا في المجتمع الأوكراني، حيث تشير الإحصائيات التي قدمها مركز “بيو” للأبحاث أن نسبة 85% من سكان أوكرانيا هم من المسيحيين، من بينهم نسبة 69.27% هم من المسيحيين الأرثوذكس، وحوالي 11.32% من المسيحيين الكاثوليك، وحوالي 3.68% من المسيحيين البروتستانت، بينما يشكل الرومان الكاثوليك 1% فقط من مجموع السكان في أوكرانيا. ويرجح الكثيرون أن وصول المسيحية الأولى إلى أوكرانيا كان على يد قبائل “القوط” الجرمانية، والتي اعتنق معظم أفرادها الدين المسيحي، كما كانوا على علاقة متينة بمراكز المسيحية في روما.[2]

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا من هو زيلينسكي ويكيبيديا الرئيس الأوكراني الذي حظي بشهرة واسعة خلال الفترة الأخيرة، كما تعرفنا على سيرته الذاتية، وعلى أبرز تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Volodymyr Zelensky , 26/02/2022
  2. ^ thearda.com , Ukraine - Major World Religions , 26/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *