من هو عمر بن سعد

من هو عمر بن سعد

من هو عمر بن سعد سؤال سيتم الإجابة عليه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن العلماء يصف الصحابي رضي الله عنه بأنه كل من التقى بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم وآمن به ومات على الإسلام، وهو الذي صدق رسالته ومات وهو مسلم، وقد فضّل النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه على غيرهم فهم خير الرفاق والقدوة رضي الله عنهم جميعًا وأرضاهم، لذلك سيتم فيما يأتي التعرف على أحد الصحابة.

من هو عمر بن سعد

هو عمر بن سعد بن مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب أبو حفص القرشي الزهري، واسم أمه مارية بنت قيس بن معديكرب بن الحارث بن السمط بن امرئ القيس بن عمرو بن معاوية، من كندة، كما أنه يكنى بأبي حفص وقتله المختار بن أبي عبيد.[1]

شاهد أيضًا: من الذي لقب بغسيل الملائكة؟

موقف عمر بن سعد من الفتنة

عن المجمع التيمي قال: كان عمر بن سعد في حاجة إلى أبيه قال: فذهب ونقل بعض الكلام ثم جاء إلى سعد وخاطبه معه فلما فرغ قال له سعد: هل أكملت يا بني حاجتك؟ قال نعم قال: لم أكن فوق حاجتك منك الآن، ولا زهد فيك أكثر مما أنا عليه الآن.

عن عامر بن سعد بن أبي وقاص: أن والده لما رأى الخلافات وشتت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اشترى لهم مواشي ثم خرج وتفرق مع أهله في الماء قيل له: قلها قال: كان سعد من أصحاب البصر، وذات يوم رأى شيئًا يزول، فقال لمن تبعوه: أرأيت؟ قالوا: نرى ما يشبه الطير قال: أرى على الجمل راكباً ثم قال: أرى عمر بن سعد قال: اللهم إنا نعوذ بك من شر ما جاء به فسلم عليه السلام، ثم قال لأبيه: أتظن أنك تتبع ذيل هذه المواشي بين هذه الجبال ويتخاصم أصدقاؤك على شؤون الأمة؟ قال سعد بن أبي وقاص: إن استطعت – يا بني – أن تكون هكذا فكن فقال له عمر: أليس لك غير هذا؟ قال: لا يا بني فقفز عمر للركوب، ولم يكن بعيدًا عن جمله فقال له سعد: انتظر حتى نتغدى قال، “لست بحاجة إلى غدائك” قال سعد: نبلنك ونشرب لك.

مقتل عمر بن سعد

قال الواقدي: كان سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه جالسًا ذات يوم، فماذا يفعل؟ عندما أتاه صبي والدم يسيل من كعبيه، قال له سعد: من فعل بك هذا؟ قال: ابنك عمر قال سعد: اللهم اقتله وسفك دمه سعد كان يستجيب للدعوة ولما ظهر المختار على الكوفة لجأ إلى عبد الله بن جادة بن هبيرة، وكان صديقًا للمختار من قرابة علي، فجاء المختار وأخذ منه لعمر بن سعد أمنا؛ مضمونه أنه يؤمن بنفسه وبأسرته وماله ما دام يطيعه، وعليه أن يسافر ويقتصر عليه ما لم يحدث شيء.

ويريد المختار ما دام لم يأت إلى المرحاض ويتبول أو التبرز بالنسبة للمختار، وبعض الموالين قال المختار: أي حدث أكبر من هذا؟ وقيل: أخبره سيده بذلك، فقال له: أترك بيتك وتغادر؟ عد لذا ارجع وفي الصباح أرسل إلى المختار يقول له: هل أنت بخير؟ وقيل إنه جاء إلى المختار ليعلم منه ذلك، فقال له المختار: اجلس وقيل إنه أرسل عبد الله بن جادة إلى المختار يقول له: أأمن له؟ فقال له المختار: اجلس فلما جلس قال المختار لحارسه: اذهب واحضر رأسه إلي فذهب إليه فقتله وأتى برأسه إليه.

وفي رواية قالها المختار ذات ليلة: غداً سأقتل رجلاً كبير القدمين، أجوف العينين، مرتفع الحاجبين، يسعد بقتله للمؤمنين والملائكة المقربين منه بعد أن أعطاني العهود والزمان؟ المختار لما جاء إلى الكوفة كانت أفضل سيرة لأهلها أولاً، وكتب لعمر بن سعد كتاب أمان ما لم يحدث شيء قال أبو مخنف: كان أبو جعفر الباقر يقول: لا يريد المختار إلا أن يدخل السور ويتكلم فيه ثم انزعج أيضًا، ثم بدأ ينتقل من مكان إلى آخر.

ثم صار أمره أنه عاد إلى بيته، وكان المختار قد وصل إلى نقطة الانتقال من مكان إلى آخر، فقال: لا، والله هناك سلسلة في رقبته تعيده إلى الوراء إذا حاول أن يترك قدر استطاعته ثم في الصباح أرسل إليه أبا عمرة فدخل عليه وقال: أجب الأمير فقام عمر فوجد رداءه، فضربه أبو عمرة بالسيف حتى قتله، فجاء برأسه إلى أسفل قبته حتى وضعه في يدي المختار المختار: هل تعرف هذا الرأس؟ فرجع وقال: نعم، ولا خير في العيش بعده قال: صدقتم ثم أمر بقطعه ووضع رأسه على رأس أبيه ثم قال المختار: هذا للحسين، وهذا لعلي بن الحسين الكبير، وليس لهما وتحقيق ذرة من أطراف أصابعه.[2]

شاهد أيضًا: من هو سيد الشهداء

أجبنا في هذا المقال على سؤال: من هو عمر بن سعد ، فقد كان عمر بن سعد بن أبي وقاص يأخذ جعبة ويضع فيها نحو خمسين سوطًا، وكان لهذا الصحابي الجليل أهمية عظيمة في زمنه.

المراجع

  1. ^ wikipedia.org , عمر بن سعد , 19-08-2021
  2. ^ islamweb.net , مقتل عمر بن سعد , 19-08-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *