من هو مخترع الهاتف

من هو مخترع الهاتف

من هو مخترع الهاتف؟ في الواقع أنّ إسناد اختراعٍ إلى مخترع وحيد هو أمر صعب وغير منصف للغاية، فغالبًا ما يذهب الفضل إلى شخصٍ واحد في عمليّة الاختراع والابتكار، والتي بالحقيقة تكون إثر محاولاتٍ ودراساتٍ لأشخاصٍ عديدين درسوا، وسجّلوا ملاحظاتهم ونجح شخص آخر في إتمامها وإنجاحها أو تسجيلها أولاً. ومن خلال موقع محتويات سنبيّن من مخترع الهاتِف وبعض المعلومات عن المخترعين المنافسين.

من هو مخترع الهاتف

مخترع الهاتف هو ألكسندر جراهام بيل الذي ولد في اسكتلندا وعاش في أمريكا، والذي يعود له الفضل في هذا الاختراع. حيث نجح في تسجيل براءة اختراعه أولاً لجهاز مصمّم لنقل الأصوات عن طريق التلغراف، وذلك من خلال إحداث التموجات الكهربائيّة. لا سيما أنّ جراهام بيل كان أوّل من دخل في يوم 14 من شهر شباط/ فبراير من عام 1876 م إلى مكتب براءات الاختراع في أمريكا، وسجّل اختراعه للهاتِف وحصل على رقم 174465 لبراءة الاختراعات.

شاهد أيضًا: من أول من اخترع الأقمار الصناعية

براءة اختراع الهاتف

في الحقيقة؛ هناك جدل حول اختراع الهاتف، حيث رفعت قضايا وكتبت مقالات حول هذا الموضوع. نستعرض في هذه الفقرة الأشخاص الذين توصلوا لاختراع الهاتِف أيضاً، كما يلي:

  • أليكسندر جراهام بيل: بالطبع يعدّ ألكسندر جراهام بيل هو والد الهاتف، إذ بعد كل الدراسات والمحاولات حصل تصميمه على براءة الاختراع لأوّل مرّة.
  • أنطونيو ميوتشي: ومع ذلك، لم يكن جراهام بيل المخترع الأوّل الذي ابتكر فكرة التلغراف الناطق، حيث بدأ المهاجر الإيطالي إلى أمريكا أنطونيو ميوتشي في تطوير تصميم تلغرافٍ ناطق أو هاتف، وذلك في عام 1849 م. لا سيما أنّ ميوتشي قدّم في عام 1871 م إعلانًا عن اختراعه وتصميمه للتلغراف ناطق. ولكن بسبب الصعوبات التي اعترضته، لم يستطع ميوتشي تجديد إعلانه، فتمّ التغاضي عن دوره في اختراع الهاتف، حتى أصدر مجلس النواب الأمريكي قرارًا في 11 يونيو 2002 م، تكريمًا لمساهمات ميوتشي وعمله.
  • إليشا جراي: لجعل الأمور أكثر إثارة وأهميّة، يشير بعض المؤرخين أن الأمريكي إليشا جراي الأستاذ في كلية أوبرلين، قد تقدّم بطلبٍ للحصول على إشعار بتسجيل براءة اختراع بشأن التليفون. وقد كان ذلك في اليوم نفسه الذي تقدّم فيه بيل بطلب للحصول على براءة اختراع التليفون. في الواقع لم يقم إليشا شخصيًا بزيارة مكتب براءات الاختراع، حيث أوكل المهمة إلى محاميه نيابةً عنه الذي تقاعس.

ختامًا، قدّمنا في هذه المقالة معلوماتٍ حول من هو مخترع الهاتف والذي سجّل أولى براءة اختراعٍ له. كما بيّنا بعض الجدل الذي دار حول اختراع الهاتِف، حيث حسم الأمر بتسجيل اسم جراهام بيل أولًا.

المراجع

  1. ^ loc.gov , Who is credited with inventing the telephone? , 03/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *