من هو ملك الموت في القران

من هو ملك الموت

من هو ملك الموت؟ الموت هو من الحقائق الثابتة في القرآن الكريم والسنة النبويّة الشريفة، ولا يمكن إنكار حقيقة الموت بأي حال من الأحوال، وهو النهاية الحتميّة لكل مخلوق على وجه الأرض، ويهتم موقع محتويات بتعريف القرّاء بمن هو ملك الموت؟

من هو ملك الموت

المعروف أن ملك الموت اسمه: عزرائيل، ولكن لم يرد ذكر لهذا الاسم في القرآن الكريم ولا في السنة المطهّرة، ولكن ورد ذكره في عدد من الآثار، وتسميته بعزرائيل ليس له أصل ثابت، وما ورد في الآيات الكريمة والأحاديث أن اسمه ملك الموت بدون ذكر أي اسم آخر له، وفي عقيدة أهل السنة والجماعة يجب على المسلمين جميعهم الإيمان بملك الموت، وأنه يقبض الأرواح كلها للمسلمين وغير المسلمين، وأنه يتصف بعدد من الصفات الخاصة، ومنها أنه عظيم القوة والسلطان، لذا فهو قادر على أخذ أرواح البشر في ذات الوقت حتى وإن كانوا في أماكن ومواقع مختلفة، وبحسب العلماء المسلمين، فإن مَلَك الموت له ملائكة تساعده على قبض الأرواح وتعاونه.[1]

هكذا؛ تم التعريف في من هو ملك الموت؟ حيث وضحنا من هو ملك الموت وحقيقته، واسمه الذي ذُكر في القرآن الكريم والسنة المطهّرة.

أسئلة شائعة

  • ما اسم ملك الموت في القرآن؟

    لم يرد أي اسم لملك الموت في القرآن، وذكرت العديد من الآيات أن اسمه: ملك الموت فقط من دون أي اسم آخر له.

  • ماذا يقول ملك الموت عند قبض الروح؟

    إذا كانت النفس طيبة يقول: ‘‘اخرجي أيتها النفس الطيبة، كانت في الجسد الطيبة، اخرجي حميدة، وأبشري بروح وريحان، ورب غير غضبان’’، وإذا كانت النفس خبيثة يقول: ’’ اخرجي أيتها النفس الخبيثة، كانت في الجسد الخبيث، اخرجي ذميمة، وأبشري بحميم وغساق‘‘.

  • هل يدخل ملك الموت البيت كل يوم؟

    لم يرد أي حديث صحيح يبيّن أن ملك الموت يزور بني آدم كل يوم خمس مرات أو يدخل بيته، وما ورد في ذلك هي أحاديث ضعيفة لا يؤخذ بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *