موعد اختبار القدرة المعرفية 1444 للجامعيين الفترة الثانية

موعد اختبار القدرة المعرفية 1444 للجامعيين

حدد المركز الوطني للقياس موعد اختبار القدرة المعرفية 1444 للجامعيين والجامعيات المتقدمين والمتقدمات للالتحاق بالوظائف الحكومية في المملكة العربية السعودية ما عدا الوظائف التعليمية والوظائف الصحية، حيث يعد أداء اختبار القدرات للجامعيين شرطًا من الشروط التي تتطلّبها تلك الوظائف بناءً على نظام الخدمة المدنية للمفاضلة بين المتقدمين للوظائف من أجل اختيار أكفأ العناصر لشغل الوظائف الإدارية للنهوض بالقطاع الإداري في الدولة.

اختبار القدرة المعرفية

يُقصد بالقدرة المعرفية مجموع الإمكانات والقدرات التي يمتلكها الشخص، وتساعده على فهم الأشياء بطريقة صحيحة وإدراك العلاقات بينها، والقدرة على تقييم المواقف الحياتية وإصدار الأحكام تجاه المواقف اليومية التي يتعرض لها. واختبار القدرة المعرفية العامة هو أحد الاختبارات التي يقدمها مركز قياس التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب، وهو يعمل على تقديم صورة حقيقية لما يمتلكه الفرد من مهارات وقدرات عقلية تساعد على التنبؤ بمدى نجاح المتقدم للحصول على وظيفة من الوظائف في الدولة في القيام بالمهام الوظيفية المطلوبة منه، وذلك بغض النظر عن نوع الوظيفة المتقدم لها. وهذا الاختبار هو أحد المعايير التي يتم من خلالها المفاضلة بين المرشحين للوظائف الحكومية المختلفة ما عدا الوظائف الصحية والتعليمية، فهذه الوظائف لها اختبارات خاصة بها. [1]

موعد اختبار القدرة المعرفية 1444 للجامعيين

يعقد المركز الوطني للقياس اختبار القدرة المعرفية للجامعيين على فترتين خلال العام للاختبارات الورقية، بينما الاختبارات المحوسبة تتم على مدار العام، وقد انتهت الفترة الأولى من الاختبار للعام 1444 حيث انعقدت في الفترة ما بين 21:23 من شهر نوفمبر لعام 2020. بينما تبدأ الاختبارات الخاصة بالقدرة المعرفية العامة للجامعيين في الفترة الثانية ابتداءً من يبدأ اختبار القدرات من يوم الثلاثاء 15/11/2022 وحتى يوم الخميس 17/11/2022. وهي الفترة التي تبدأ من الرابع عشر من شهر شعبان وحتى السادس عشر من ذات الشهر. حيث تستمر الاختبارات للمتقدمين والمتقدمات لمدة ثلاثة أيام في كافة مقرات الاختبارات التابعة للمركز الوطني للقياس على مستوى مدن ومناطق المملكة المختلفة.

شاهد أيضًا: نماذج اختبار القدرة المعرفية

رسوم اختبار القدرة المعرفية

يقوم الأشخاص الراغبون في التسجيل في اختبار القدرة المعرفية العامة للجامعيين بسداد الرسوم المقررة خلال فترة التسجيل من أجل تأكيد حجز موعد الاختبار وبالتالي إمكانية الدخول للاختبار، حيث يتم منح المتقدم للاختبار رقم سداد خاص بمركز قياس ليتم سداد رسوم الاختبار والتي تبلغ 200 ريال سعودي، من خلال أحد الطرق الإلكترونية للدفع، وبعد إتمام عملية الدفع يتم تأكيد التسجيل. وفي حال عدم السداد في الموعد المقرر من قبل المركز الوطني للقياس يُلغى تسجيل الفرد في الاختبار ويعد كأن لم يكُن.

شاهد أيضًا: كم مدة اختبار القدرة المعرفية

خطوات التسجيل في القدرة المعرفية

يتم التسجيل في اختبار القدرة المعرفية العامة من خلال الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للقياس دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر المركز للتسجيل، ويمكن للراغبين في أداء الاختبار إتمام الخطوات التالية من أجل التسجيل:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي للمركز الوطني للقياس – قياس “من هنا“.
  • كتابة اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • كتابة رمز التحقق.
  • النقر على “تسجيل الدخول”.
  • النقر على أيقونة “الاختبارات المتاحة للتسجيل”.
  • اختيار الاختبار المراد التسجيل فيه وهو اختبار القدرة المعرفية العامة.
  • الموافقة على الشروط والأحكام.
  • تحديد محل السكن من خلال الخريطة المتاحة على الموقع.
  • اختيار المركز المراد إجراء الاختبار فيه من بين المراكز التابعة لقياس.
  • تحديد الوقت المناسب لإجراء الاختبار.
  • سداد الرسوم المقررة للاختبار.
  • تأكيد الحجز.

وقد أتاح المركز الوطني للقياس إمكانية إجراء التعديلات على الموعد المحجوز من أجل أداء الاختبار أو إلغاء التسجيل في الاختبار على ألا تقل المدة التي يتم إجراء التعديلات فيها عن 72 ساعة قبل موعد بدء الاختبار.

شاهد أيضًا: متى تطلع نتائج القدرة المعرفية

رابط التسجيل في اختبار قدرات الجامعيين

يتم التسجيل في اختبار القدرات العامة للجامعيين من خلال الموقع الرسمي للمركز الوطني للقياس، وهو المركز التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب، ويتخصص في إجراء الاختبارات المختلفة سواء اختبارات القبول الجامعي لطلاب المرحلة الثانوية، أو اختبارات القبول في الوظائف المختلفة بالجهات الحكومية بالمملكة العربية السعودية سواء الوظائف التعليمية أو الإدارية أو القضائية. ويعتمد المركز في الاختبارات المقدمة للمواطنين والمواطنات على معايير علمية مجردة للمفاضلة بين الخاضعين للاختبار، ويمكن الدخول إلى المركز الوطني للقياس مباشرة “من هنا“وتسجيل الدخول للاستفادة من الخدمات التي يقدمها.

شاهد أيضًا: رقم قياس للاتصال

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على موعد اختبار القدرة المعرفية 1444 للجامعيين الفترة الثانية، كما تعرفنا على رسوم الاختبار، وطريقة التسجيل، والرابط المخصص للتسجيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *