ميعاد اول ايام عيد الفطر في السعودية 1445 .. موعد عيد الفطر 2024

ميعاد اول ايام عيد الفطر في السعودية

يمكننا معرفة ميعاد اول ايام عيد الفطر في السعودية لعام 1445هـ الموافق 2024م بعد تحرّي الهلال كما نصّ الفقهاء على ذلك استنباطاً من حديث رسول الله، ويشير موقع محتويات إلى موعد أول أيام عيد الفطر في السعودية حسب التقديرات الفلكية، بالإضافة إلى ذكر العديد من التفاصيل التي تتعلق بوقت صلاة عيد الفطر في السعوديّة وأوقات تحرّي الهلال أيضًا.

ميعاد اول ايام عيد الفطر في السعودية 1445-2024

يبدأ عيد الفطر المبارك في المملكة العربيّة السعوديّة يوم الأربعاء الموافق 10 من شهر أبريل 2024م حسب التقديرات الفلكيّة، ولكنّ المملكة تعتمد على رؤية الهلال للإعلان عن موعد أوّل يوم من أيّام عيد الفطر دون اعتمادها على هذه الحسابات، وذلك لقول النبيّ: “إنَّا أمَّة أمِّيَّة لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا، وهكذا يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين” في الحديث الصحيح الذي رواه ابن عمر.

اقرأ أيضًا: بطاقة معايدة عيد الفطر

موعد تحري هلال شوال في السعودية 1445-2024

تقوم السعوديّة بتحرّي هلال شهر شوّال لعام 1445هـ يوم الاثنين 29/رمضان/1445هـ الموافق لتاريخ 8 أبريل 2024م، لتحديد موعد بداية الشهر وانتهاء شهر رمضان المبارك، وذلك اقتداء بسنّة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في طريقة إثبات جميع الأشهر القمريّة، بالإضافة إلى اتّباع قوله -عليه الصلاة والسلام- في الحديث الصحيح: “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته؛ فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين”.

اقرأ أيضًا: تهنئة عيد الفطر

عطلة عيد الفطر 2024 في السعودية

صرّحت وزارة الموارد البشريّة والتنمية الاجتماعيّة في المملكة العربيّة السعوديّة بأنّ إجازة عيد الفطر تبدأ من نهاية يوم عمل 29 رمضان 1445، وتستمر حتى يوم 5 شوال لكافّة موظّفي القطاع الحكوميّ.

عودة الموظفين بعد العيد

يعود موظّفوا القطاع الحكوميّ إلى عملهم بعد انتهاء إجازة عيد الفطر السعيد يوم 5 من شوال، وشدّدت وزارة الموارد البشريّة على التزام القطاع الخاصّ بأحكام اللائحة التنفيذية لنظام العمل في شأن هذه الإجازة.

اقرأ أيضًا: المساجد التي ستقام فيها صلاة العيد في مكة المكرمة

موعد صلاة عيد الفطر في السعودية 2024

لم تُعلن وزارة الشؤون الإسلامية في السعوديّة بالإعلان عن مواعيد صلاة عيد الفطر لعام 1445هـ الموافق 2024م حتّى الآن، ولكن تبدأ صلاة العيد بعد الشروق بحوالي 15 دقيقة.

صلاة العيد في كيفيتها وتكبيراتها كصلاة

تتميّز صلاة العيد عن الصلوات الأخرى بتكبيراتها في الركعتين الأولى والثانية، وفيما يأتي تفاصيل صفة صلاة العيد:

  • بدء الصلاة بتكبيرة الحرام مع نيّة صلاة سنّة عيد الفطر.
  • التكبير سبع مرّات بعد تكبيرة الإحرام في الركعة الأولى.
  • قراءة سورة الفاتحة ثمّ قراءة سورة ق أو سورة الأعلى في الركعة الأولى.
  • متابعة الركعة الأولى واستكمال الركوع والسجود ثمّ القيام إلى الركعة الثانية.
  • التكبير خمس مرات بعد تكبيرة الانتقال عند القيام إلى الركعة الثانية.
  • قراءة الفاتحة ثمّ سورة الإنسان أو سورة الغاشية بعد الفاتحة.
  • إتمام الركعة الثانية ثمّ الجلوس للتشهّد ثمّ السلام بعد التشهّد.

اقرأ أيضًا: تكبيرات عيد الفطر كاملة مكتوبة

حكم صلاة العيد للرجال

ذهب الشافعيّة والمالكيّة إلى كون صلاة العيد سنّة على المسلمين، وذلك لقول النبيّ صلى -صلّى الله عليه وسلّم- عندما سأله الأعرابيّ هل عليَّ غيرهنَّ؟ “يقصد بذلك الصلوات الخمس، فأجابه رسول الله: “لا، إلا أن تطوع” كما في الحديث الصحيح، وينبغي على المسلم إقامة هذه الشعيرة لنيل الأجر ومشاركة المسلمين في فرحتهم، بالإضافة إلى تهنئتهم.[1]

مقالات مقترحة

نرشح لكم المقالات الآتية:

تقوم السعوديّة بتحرّي هلال شهر شوّال يوم 29/رمضان/1445هـ لتحديد ميعاد اول ايام عيد الفطر في السعودية حسب الطريقة الشرعيّة؛ فإنّ المملكة تعتمد على رؤية الهلال لإثبات العيد دون بناء الأحكام على مجرّد الحسابات الفلكيّة، وكذلك معظم دول العالم الإسلاميّ الأخرى.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , مذاهب العلماء في حكم صلاة العيدين , 31/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *