مين سوت اطفال انابيب ونجحت من اول مرة

مين سوت اطفال انابيب ونجحت من اول مرة

مين سوت اطفال انابيب ونجحت من اول مرة؟ واحد من الأسئلة التي يتم طرحها من السيدات اللاتي يعانون من مشاكل في الإنجاب، وخاصة أن هذه العملية من العمليات المكلفة ماديًا، لذلك تشعر النساء بالقلق من الخوض في هذه التجربة خوفًا من أن تكون نتيجتها سلبية، ومن خلال موقع محتويات سيتم عرض بعض التجارب لأطفال الأنابيب، وأبرز المعلومات عنها.

عملية أطفال الأنابيب

هي عملية إخصاب خارجية تكون في معامل مخصصة لذلك، ويتم إجراؤها من خلال سحب بعض من البويضات الناضجة من رحم الأم، والقيام بوضعها في المكان المخصص مع الحيوان المنوي، وتركها لفترة من الوقت حتى تتم عملية الانقسام، وبعد ذلك يتم إرجاع البويضة المخصبة إلى رحم الأم بواسطة أنبوب رفيع الحجم، وتحتاج هذه العلمية إلى فترة قصيرة من الوقت، كما تتطلب من الأم الراحة التامة مع تناول مجموعة من الأدوية الطبية، وذلك لضمان نجاح الحمل.[1]

عملية أطفال الأنابيب

شاهد أيضًا: معلومات عن الحمل بولد

مين سوت اطفال انابيب ونجحت من اول مرة

تتغلب الكثير من السيدات على مشكلات تأخر الحمل والخصوبة من خلال إجراء عملية أطفال الأنابيب، ومن خلال ما يلي سيتم عرض مجموعة من التجارب:

  • قالت إحدى السيدات أن عملية أطفال الأنابيب نجحت معها منذ أول مرة، فقد كانت تعاني من مشكلة تأخر الحمل لأكثر من عشر سنوات، ولكنها كانت تأخذ إبر التثبيت طوال الحمل.
  • سيدة أخرى تقول إنها كانت تعاني من تأخر الحمل بسبب ضعف الحيوانات المنوية لدى زوجها، وهي الآن تبلغ من العمر 36 عاماً، وسبب نجاح العملية هو استقرار في البيت طوال فترة الحمل.
  • إحدى السيدات تقول أنها كانت تعاني من ضعف البويضات، فلجأت إلى عملية أطفال الأنابيب، وقد كانت نتائجها مميزة، وخاصة أنها كانت تتناول المثبتات طوال فترة الحمل.

تجربتي الناجحة مع اطفال الانابيب

تحكي إحدى السيدات تجربتها مع أطفال الأنابيب وكيف نجحت العملية، وسوف نتعرف فيما يلي على تفاصيل التجربة:

  • إحدى السيدات تقول أنها كانت تعاني من مشكلة تأخر الحمل لمدة سبع سنوات، وقد قام زوجها بعمل الفحوصات اللازمة، والتي تبين من خلالها أنه يعاني من تشوهات كبيرة في السائل المنوي، وأنه لا يوجد حل لديهم سوى إجراء عملية طفل الأنابيب.
  • تقول السيدة أن هذه العملية تكلفتها كبيرة للغاية، وأنهم لا يمتلكون هذا المبلغ، مما جعلهم يلجئون إلى تناول العسل وخبز النحل وغذاء الملكات، بالإضافة إلى أنهم داموا على الرقية الشرعية.
  • واستمروا على ذلك لمدة سنة ونصف، ولكنه لم يحدث حمل أيضًا، وبعد ذلك قامت السيدة بعمل الفحوصات اللازمة، والتي أظهرت أن الرحم لديها مقلوب، فقامت بأخذ العلاج المناسب، ولكنه لم يحدث حمل أيضًا.
  • في هذا الوقت ألمها الله -عز وجل- بقراءة سورة البقرة والتصدق بنية الذرية الصالحة، ولكن لم يكن أمامها سوى إجراء عملية أطفال الأطفال.
  • فسافروا إلى الأردن، وتم سحب عينة من الحيوانات المنوية ومن البويضات، وفي اليوم التالي اتصلت بهم المستشفى، وأخبرتهم بعدد الأجنة التي تم تلقيحها.
  • وبعد أسبوعين كانت نتيجة الحمل إيجابية، تقول السيدة أن جنيناً من الأجنة توفي وبقي واحد، وقد أتمت فترة الحمل على خير، وأن مولدها ولد بخير ويتمتع بصحة جيدة والحمد لله.

شاهد أيضًا: تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر التاسع

كم يوم تستغرق عملية اطفال الانابيب

تستغرق عملية أطفال الأنابيب حوالي من 4 – 6 أسابيع، وذلك لأن البويضة تحتاج إلى بعض الأسابيع حتى تصلي إلى مرحلة النضج، بالإضافة إلى أن سحب البويضة في يوم الإباضة، وكذلك أخذ عينة من السائل المنوي للرجل حتى يتم القيام بعملية التخصيب تحتاج إلى نصف يوم، وبعد ذلك يتم نقل الأجنة ما بين يومين إلى خمسة أيام، وذلك في حالة كان الرحم جاهزًا.[2]

كيف أعرف أن عملية اطفال الانابيب نجحت

توجد مجموعة من العلامات التي يمكن من خلالها الاستدلال على نجاح عملية الأنابيب، إلا أن الأطباء أكدوا على ضرورة عمل اختبار الحمل بالدم حتى يتم التأكد من نجاح العملية وحدوث الحمل، وبعد ذلك يتم التأكد من وجود الحمل داخل الرحم، وبعد التأكد من نتيجة الحمل يتم إعطاء الأم مجموعة من المثبتات الطبية التي تساعد على تثبيت الجنين، مع الحرص على الراحة التامة طوال فترة الحمل.[3]

كيف أعرف أن عملية اطفال الانابيب نجحت

نسبة نجاح طفل الأنابيب لزوجين سليمين

من خلال الدراسات التي تم إجراؤها تبين أن نسبة نجاح طفل الأنابيب لزوجين سليمين تتراوح ما بين 25% وحتى 35%, ولكن يجب التنويه إلى ضرورة تنالوا لام مجموعة من الأطعمة الغذائية التي لها دور كبير في زيادة نسبة الخصوبة لديها، وبعد ذلك يتم القضاء على العديد من المشاكل التي تمنع من حدوث الحمل، والتي تؤثر بشكل سلبي على عملية التبويض.[4]

شاهد أيضًا: مين كان عندها التهاب في الحوض وحملت

نسبة نجاح اطفال الانابيب في سن الثلاثين

أن نسبة نجاح أطفال الأنابيب في سن الثلاثين لأول مرة تبلغ حوالي 55%, أما بالنسبة للسيدات التي تتراوح أعمارهم ما بين 35 و37 عاماً، فإن نسبة النجاح تقدر ب42%, وبالنسبة للسيدات اللاتي يتراوح عمرهم ما بين 38 و40 عاماً، فإن نسبة النجاح تبلغ حوالي 26%, فهذه النسبة تنخفض بشكل تدريجي مع تقدم العمر، وذلك لأن نجاح هذه العملية يعتمد بشكل كبير على الصحة الجنسية للزوجين، وعلى جودة وكفاءة الحيوانات المنوية للزوج، والبويضات وقدرة المبايض للزوجة، بالإضافة إلى طرق تحفيز الإباضة وتتبعها، وسلامة بطانة الرحم، وكذلك الطريقة التي يتم من خلالها نقل الأجنة واحتضانها وترجيعها.[5]

متى يثبت حمل اطفال الانابيب

يختلف موعد ثبات جمل طفل الأنابيب من سيدة لأخرى، ولكن في أغلب الحالات يثبت الحمل بعد مرور يوم إلى خمسة أيام من زراعة الجنين، أو من 6-10 أيام من سحب البويضات وإجراء العلمية، وفي معظم الحالات ينصح الطبيب المتخصص بإجراء فحص الدم بعد مرور من 10 -14 يوماً من العملية، وذلك حتى يقوم بإعطاء الأدوية المناسبة والمثبتات الخاصة بالحمل.[6]

شاهد أيضًا: مين قالولها حامل بواحد وطلعت حامل بتوأم

نصائح لنجاح عملية اطفال الانابيب

هناك مجموعة من النصائح التي يجب ابتاعها قبل القيام بعملية أطفال الأنابيب، وذلك لضمان نجاح العملية، وهذه النصائح هي:[7]

  • الحرص على اتباع نظام غذائي صحي، من خلال تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة والمعادن والفيتامينات، ويكون ذلك بشكل تدريجي.
  • الحفاظ على الوزن المناسب وممارسة الرياضة، حيث أثبتت الدراسات أن السمنة والوزن الناقص يؤثر بشكل سلبي على نجاح العملية.
  • التقليل من تناول الكافيين، حيث ينصح الأخصائيون بتناول فنجان أو فنجانين من الكافيين مثل القهوة والشاي مرتين فقط في اليوم.
  • الابتعاد عن التدخين والكحوليات، وذلك لأنها تؤثر بشكل سلبي على جودة الحيوانات المنوية، كما أن ذلك يؤدي أيضًا إلى حدوث خلل في عملية انغراس الجنين في الرحم.
  • الحرص على أخذ قدر كاف من النوم، حيث يساعد ذلك على الحصول على حمل سليم من خلال انغراس الجنين في الرحم.
  • الحرص على تناول المكملات الغذائية، والتي من أهمها حمض الفوليك، ويفضل أن يكون ذلك قبل ثلاثة أشهر من إجراء العملية.

وبهذا يكون قد تم الانتهاء من هذا المقال، والذي كان عن مين سوت اطفال انابيب ونجحت من اول مرة؟ والتي تبين من خلال التجارب نجاح هذه العملية، ولكن يجب على السيدة الحرص اتباع تعليمات الطبيب وتناول الأدوية والمثبتات التي يقوم الطبيب بكتابتها، مع الحرص على الراحة التامة طوال فترة الحمل.

أسئلة شائعة

  • هل تنجح عمليه اطفال الانابيب من اول مره؟

    أن نسبة نجاح أطفال الأنابيب في أفضل المراكز العالمية لا تتجاوز 50٪ لمن لا يتجاوز 35 سنة بشكل عام. أما عند عمر 40 عامًا فمعدلات النجاح 25%.

  • متى يظهر كيس الحمل بعد عملية اطفال الانابيب؟

    يظهر خلال فترة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من التأكد من الحمل

المراجع

  1. ^ nhs.uk , IVF , 31/10/2022
  2. ^ mayoclinic.org , In vitro fertilization (IVF) , 31/10/2022
  3. ^ aveya.in , What is Test Tube Baby Cost and Test Tube Baby Process , 31/10/2022
  4. ^ verywellfamily.com , The Chances for IVF Pregnancy Success , 31/10/2022
  5. ^ indiraivf.com , IVF SUCCESS RATE IN INDIA , 31/10/2022
  6. ^ nhs.uk , Ectopic pregnancy , 31/10/2022
  7. ^ madhudeepivf.com , Know the Tips to Boost IVF Success Rate , 31/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *