نقاط القوة والضعف في المقابلات الشخصية

نقاط القوة والضعف في المقابلات الشخصية

نقاط القوة والضعف في المقابلات الشخصية، تعد نقاط القوة والضعف لدى المتقدم للوظيفة أثناء إجراء المقابلة الشخصية من أهم العوامل التي تعتمد على قبوله أو رفضه في الوظيفة، لذا من المهم أن يحرص الشخص على الإجابة بالشكل الصحيح عندما يُسأل عن نقاط قوته وضعفه، وسنتعرف في هذا المقال من خلال موقع محتويات على نقاط القوة والضعف في المقابلات الشخصية.

نقاط القوة والضعف في المقابلات الشخصية

يعتمد مسؤول العمل على إجراء مقابلة شخصية يتم فيها طرح العديد من الأسئلة والنقاش بها والاستماع للمتقدم للوظيفة ومعرفة خبراته وأفكاره التي يمتلكها لتحديد ما إذا تم الموافقة عليه للانضمام للشركة أو رفضه، ولا بد من الشخص على أن يكون على دراية بنقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية، وهذا ما سنتحدث عنه في فقرتنا.[1]

نقاط القوة في المقابلة الشخصية

سنتعرف على نقاط القوة التي يمكن أن يُجيب عنها المتقدم للوظيفة أثناء إجراء المقابلة الشخصية، وهي:

  • المهارات القابلة للتحويل: حيث يتم اكتساب هذه المهارات والخبرات عن طريق ممارسته للوظيفة، والقابلة للتغيير عند ممارسة وظيفة أخرى، ومن الأمثلة عليها التواصل مع الآخرين ومهارات التخطيط، وحل المشاكل التحليلية.
  • المهارات المعرفية: حيث يشير إلى المهارات المعرفية على أنها المهارات التي يتم تلقيها من خلال الخبرات والتعلم، ومن الأمثلة عليها اللغة والشهادة الجامعية ومهارات الحاسوب.
  • الصفات الشخصية: الصفات الشخصية هي السمات الفريدة التي يتصف بها الشخص، مثل تحمل ضغوطات العمل واللطف والمرونة، والقدرة على التواصل والتعبير.

نقاط الضعف في المقابلة الشخصية

بعد أن تعرفنا على نقاط القوة في المقابلة الشخصية، سنقدم الآن نقاط الضعف، وهي كالآتي:

  • التركيز بشكل كبير على التفاصيل: إن التركيز على التفاصيل المتعلقة بالعمل يعتبر أمراً جيداً، ولكن إذا كان هناك مبالغة في الأمر وقضاء الكثير من الوقت في تفاصيل المشروع يعد نقطة ضعف.
  • إيجاد صعوبة في التخلي عن المشروع: عندما يمضي الشخص وقتًا طويلًا على دراسة المشروع سوف يشعر بالتوتر، فيجد صعوبة في إنجازه أو منح المهمة لفريق آخر، فهذه تعتبر من إحدى نقاط الضعف في العمل.
  • إيجاد صعوبة في إنهاء المهمة بالموعد النهائي: إن مدير الشركة يُقدر الموظف الذي يُنهي مهماته التي تم توكيلها له في الوقت المحدد، ولكن قد يشعر بعض الموظفين بالتوتر والإحباط والخوف بسبب تفويت الموعد النهائي للمهمة، والتي تعتبر نقطة ضعف.

شاهد أيضًا: المقابلة الشخصية للمتقدم على الوظيفة هي

نصائح للمتقدم للعمل خلال المقابلة الشخصية

هناك العديد من الأمور التي يجب على الشخص المتقدم للوظيفة إتمامها والإلمام بها عند إجراء المقابلة الشخصية، لذا سنقدم في هذا المقال أبرز النصائح الهامة التي لا بد من اتباعها أثناء المقابلة الشخصية، وهي كالآتي:[2]

  • البحث عن المعلومات التي تخص بالشركة مسبقًا: يجب على المتقدم للعمل أن يكون على دراية مسبقة عن ثقافة الشركة التي سيتقدم لها وعن صناعتها ومنافسيها وقيم ومبادئ العمل، فهذا يساعده في اكتشاف الأسئلة التي ستُطرح عليه، والإجابة عليها بالشكل الصحيح.
  • تحضير الأسئلة: على الرغم من أنه قد يتم طرح بعض الأسئلة المتوقعة أثناء إجراء المقابلة، إلى أنه لا بد من أن يأتي مستعدًا بأسئلة يمكن طرحها في نهاية المقابلة، لذا يُنصح بإحضار ورقة مطبوعة أثناء الذهاب لإجراء المقابلة الشخصية، والذي يجعل مدير الشركة يدرك مدى اهتمامه بالحصول على الوظيفة.
  • التدرب على إجراء المقابلة: يجب على المتقدم للعمل أن يقوم بإجراء بعض التجارب قبل الذهاب للمقابلة، فهذا يساعده على تحسين أسلوبه وطريقة كلامه من خلال تحضير العبارات والكلمات التي يرغب في استخدامها أثناء المقابلة.
  • الثقة بالنفس: لا بد من المتقدم للوظيفة أن يكون لديه طاقة إيجابية وثقة والحفاظ على سلوك جيد والاعتناء بمظهره الخارجي لكي يكون جذابًا في المقابلة الشخصية.

شاهد أيضًا: ماهي نقاط الضعف في المقابلة الشخصية

افضل الإجابات على أسئلة المقابلة الشخصية

المقابلة الشخصية هي مقابلة يقوم بإجرائها الشخص المتقدم إلى الوظيفة بتقديم بعض المعلومات المتعلقة به، والتي تخص الخبرات والمؤهلات العلمية التي يمتلكها، والنقاط الضعف والقوة لديه هي من المعلومات الهامة بالنسبة لمدير العمل، لذا سنتعرف الآن على كيفية كتابة نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية.[3]

افضل الإجابات على أسئلة نقاط القوة في المقابلة الشخصية

سنتعرف الآن على كيفية الإجابة على نقاط القوة في المقابلة الشخصية، وهي كالآتي:

  • أنا أعتبر مهاراتي القيادية من أهم نقاط القوة التي أمتلكها، وأثناء ممارسة الوظيفة وتعييني رئيس قسم استطعت تحقيق انضمام فريقين معًا وتنظيم برامج تدريبية لجميع أفراد الفريق، كما تمكنت من زيادة أرباح الشركة.
  • استطعت اكتساب مهارات اتصال رفيعة المستوى بفضل خبرتي كرئيس للموارد البشرية، حيث كنت مسؤولًا عن تسهيل ورشات العمل للموظفين، وحل الخلافات التي تحصل.
  • أنا صادق جدًا في عملي، حيث عندما أشعر بتراكم المهام أرفض قبول مهمة جديدة لعدم قدرتي على إتمامها على أكمل وجه.
  • لدي مهارات تواصل جيدة مع الآخرين، حيث أجيد التواصل مع أي شخص والتأقلم معه بكل سهولة.

افضل الإجابات على أسئلة نقاط الضعف في المقابلة الشخصية

سنتعرف الآن على كيفية الإجابة على نقاط الضعف في المقابلة الشخصية، وهي كالآتي:

  • أجد صعوبة في التحدث أمام الجمهور حيث أشعر بالخوف والارتباك، ولكن أتلقى الآن دورة في الخطابة العامة لأصبح أكثر خبرة وثقة وأصبح شخص أكثر فاعلية.
  • أجد صعوبة في تفويض المهام لشخص آخر واختار تحمل ضغوطات العمل لإنجاز المهمة على أكمل وجه، لذلك قمت حاليًا باستخدام برامج إنجاز المهام وتتبع إكمالها.
  • أعاني من الخجل في المجموعات الكبيرة، حيث أشعر بالخوف والقلق من طرح الأسئلة والإجابة عليها، لذا أرغب في انضمامي لمجموعة أصغر لكي أكون أكثر ثقة.

ختامًا نكن قد أنهينا مقال نقاط القوة والضعف في المقابلات الشخصية، كما تعرفنا على بعض الأمثلة للإجابة على نقاط القوة والضعف في المقابلات الشخصية، وأهم النصائح التي يجب اتباعها في المقابلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *