نموذج كتابة تقرير حول موضوع معين

نموذج كتابة تقرير حول موضوع معين

نموذج كتابة تقرير حول موضوع معين جاهز للطباعة والتحميل تجدونه في هذا المَقال؛ حيث تُعد كتابة التقارير من الأمور التي تتطلبها العديد من الجهات لأغراضٍ معينة، وذلك من خلال تقديم المعلومات والأدلة الخاصّة به وتحليلها عبر الكتابة الاحترافيّة لمضمون التّقرير، ولهذا تتوّفر نماذج مُختلفة من التقارير الجاهزة لكتابة أيّ موضوع فيها، وعليه يُقدّم موقع مُحتويات مجموعة من نماذج كتابة التقارير حول موضوع معين.

كتابة تقرير حول موضوع معين

يحتاج كتابة تقرير حول موضوعٍ مُعيّن إلى التزام مجموعة من مهارات الاتصال الجيّدة، للحصول على تقرير مُتكامِل بجميع العناصر إلى يشتمل عليها، وفيما يلي سنتعرّف سويًا على الخطوات المعتمدة في كتاب أيّ تقرير احترافيّ في أيّ موضوع:[1]

  • تحديد الفئة المُستهدفة من التقرير؛ للمُساعدة في عملية تنسيق التقرير، والأمور التي يتضمنّها وكذلك الصيغة المعتمدة في كتابته.
  • تحديد الغرض والمعلومات المراد كتابتها داخل التقرير؛ فتحديد الفِكرة المرجوّة من كتابة التّقرير يُساعد في طرح الأسئلة التي تُعزز من كتابته.
  • كتابة التقرير بالموضوعات والأشياء التي تمَّ تحديدها في الفكرة والغرض منه.
  • تنسيق التقرير بشكل مُناسِب يُمكِّن المُستهدف من قراءته وفهمه، وذلك من خلال كتابة العنوان، وعمل الملخص التنفيذي، وإنشاء جدول المحتويات، وكتابة مقدمة التقرير، والفقرة الأساسية الشاملة له، وكذلك تدوين خاتمة أو خلاصة الغرض من التقرير.
  • استخدام لغة مختصرة ومفهومة ومهنية في الكتابة.
  • التدقيق اللغوي وتعديل التقرير من أيّ أخطاء إملائيّة قبل إرساله.

شاهد أيضًا: نموذج كتابة تقرير عن موظف وطريقة كتابة التقارير عن الموظفين

ما هي أنواع التقارير

وتجدر الإشارة هُنا أن هنالك أنواعًا عديدة من التقارير، تختلف بحسب الغرض المرجوّ تحقيقها منها، وعادةً ما يتم تحديد نوع التقرير بناءً على مجموعة من العوامل، وهي كالتالي:

  • أنواع التقارير بناء على المدة: تقرير يومي، وتقرير أسبوعي، وتقرير شهري، وتقرير نصف سنوي، وتقرير سنوي.
  • أنواع التقارير بناءً على الموضوع: تقرير يتناول نشاطاً معيناً، وتقرير المراقبة، وتقرير المحاسبية.
  • أنواع التقارير بناءً على وقت الكتابة: تقارير أولية، وتقارير مرحلية، وتقارير نهائية.
  • أنواع التقارير بناءً على نوع الجهة المقدم لها: التقارير الداخلية والتقارير الخارجية.
  • أنواع التقارير بناءً على التكرار: التقرير الدوري، والتقرير غير الدوري.

شاهد أيضًا: طريقة كتابة تقرير

نموذج كتابة تقرير حول موضوع معين

يتطلب التقرير الذي يتناول موضوعًا مُعينًا أن يسرد الغرض منه بتسلسل الوقائع الخاصّة به، وذلك من خلال التعريف بنوع النشاط، أو الإجابة على الأسئلة التوجيهية، أو كتابته دون تحديد نوع النشاط ولا الإجابة على التساؤلات التوجيهية، ولهذا فإنّ النموذج المُعتمد لكتابة أيّ تقرير حول موضوع مُعيّن وفق مراعاة الأمور التاليّة:

  • غلاف التقرير: وهو الشكل الخارجي للتقرير الذي يجب أن يكون منظمًا بطريقة جيّدة، كونه الواجهة الأساسية التي تُقدّم إلى القارئ مُباشرةً.
  • موضع عنوان التقرير: يُخصص صفحة في التقرير لكتابة عنوان التقرير، ويُعتبر العنوان أهم مُحتويات أيّ نموذج من نماذج التقرير حول موضوع مُعيّن، فهو المفتاح الذي من خلاله يُكمل القارئ قراءة التقرير أم لا.
  • ملخص التقرير: يتم إرفاق التقرير حول موضوع مُعيّن بملخص يختصر محتوى التقرير بشكل موجز، بهدف مُساعدة القارئ أثناء قيامه بعملية فحص التقرير، فالملخص يساعد على توضيح الكثير من الأمور التي تتضمن التّقرير.
  • جدول محتوى التقرير: يُساعد الجدول القارئ على معرفة كل ما يحتويه التقرير من صفحات ومعلومات خاصة بالموضوع، إذ تُستخدم الجداول عادةً لمُساعدة المُستهدف من التقرير خلال المتابعة له.
  • قوائم التقرير: تُعتبر قوائم التقرير من الأجزاء المهمة في أيّ نموذج للتقرير حول موضوعٍ مُعيّن، وهي تتضمن جميع الجداول التي تشمل كلّ محتويات التقرير، والأشكال التي يستطيع من خلالها القارئ معرفة موضوع التقرير بنسبة كبيرة.
  • مقدمة التقرير: كتابة مقدمة للتقرير من الخطوات المهمة في أيّ نموذج من نماذج التقرير، ويتم منها الدخول في موضوع التقرير، مع مراعاة كتابة مقدمة تحتوي على نبذة مختصرة عن موضوع التقرير.
  • نتائج التقرير والتوصيات: في هذا الجزء من التقرير يقوم الكاتب بإدراج جميع النتائج التي توّصل إليها، وهي بذلك من مرتكزات التقرير، لأنه يعد من أبرز الأهداف في كتابة أيّ تَقرير، وبعد ذلك يجب أن يضيف الشخص أهم التوصيات حول التقرير.
  • كتابة المراجع والمرفقات: يُعد هذا الجزء آخر أجزاء أيّ نموذج للتقرير حَول موضع مُعيّن، وهو جزء مهم يتم من خلاله استكمال التقرير بالشكل الذي يُفيد المُستهدف من التقرير.

شاهد أيضًا: نموذج تقرير الأعمال المنجزة

نموذج عن تقرير إداري

يُعدّ كتابة تقرير إداريّ من الأمور التي تحتاج إليها العديد من الشّركات الإداريّة، ويأتي النّموذج الخاصّ بهذا التّقرير كالتالي:
نموذج تقرير إداري جاهز

تقرير إخباري مكتوب

التقرير الإخباري هو تَقرير يتولى كتابته مسؤول عن عرض الأخبار في القنوات التلفزيونية، والصحفيّة، وغير ذلك من الوسائل الإعلاميّة، ويتكوّن التّقرير الإخباريّ من عدّة مُحتويات رئيسية ممثلةً بالعنوان، ونص التّقرير الذي يتمثل بالمحتوى الذي يتضمنّه التقرير، وذلك بالعديد من الفقرات، وهي الفقرة الأولى التي تُعدّ تمهيداً للمحور الرئيسيّ من التّقرير، ونعرض لكم نموذج تقرير إخباري مكتوب:
تقرير إخباري مكتوب

شاهد أيضًا: طريقة كتابة تقرير … خطوات كتابة التقارير بسهولة

نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز

يُعتبر التقرير المدرسيّ من التّقارير المُهمة التي يتم من خلالها تَحرير الأحداث والأنشطة المدرسيّة، ويتضمن التقرير من جميع المعلومات التي يحتاج إليها القارئ؛ بهدف تحقيق الأهداف والخطوات المُتبعة به، وكذلك النصائح والتوصيات وبعض النتائج التي يتم الوصول إليها في نهاية التّقرير، وفيما يلي نعرض نموذج كِتابة تقرير مدرسيّ جاهِز:

السيد الأستاذ المحترم مدير المدرسة: ………………………….

السيد الأستاذ المحترم نائب مدير المدرسة: ……………………

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين

تحية طيبة وبعد ،،،

نحيطكم عِلمًا بأنه في يوم ………………… الموافق ………………… لعام ………. هجري، قمنا نحن أسرة …………… بعمل …………. بعنوان “…………………………………………..” ، وقد اشملت الفعاليات الخاصة بالنشاط على التالي:

الإعداد للفاعليات 

  • لقد تم الحصول على الموافقة من قبل إدارة المدرسة على هذا النشاط
  • تم التواصل مع مربى الفصل بهدف رعاية النشاط
  • تم تشكيل لجنة من مجموعة من الطلاب لمباشرة إجراءات النشاط
  • تم اختيار الطلبة المشاركين في النشاط
  • تم اختيار المكان المناسب للقيام بالنشاط
  • تم تسمية رائد النشاط والمجموعة ……….
  • تم تنفيذ النشاط والحصول على تقرير مصور عنه

صور التقرير .. نموذج تقرير نشاط

وفي النهاية نتقدم بخاص الشكر والتقدير لكل من ساهم في نجاح فعاليات النشاط ونخص بالشكر :

السيد الفاضل …………………….. مدير مدرسة …………………

والسيد الوكيل ……………………….

مربى الفصل …………………………

وشكر خاص لأسرة ………………….

كما تشرفنا بحضور السيد ……………… ومعالى السيد ………………………. لتحقيق ونجاح فعاليات النشاط

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

توقيع كاتب التقرير ………………..

نموذج كتابة تقرير جامعي

يُعدّ التقرير الجامعي من التقارير التعليمية المهمة، يحتاج إليها الطلبة الجامعيين في العديد من المشاريع والأبحاث كلّ حسب التّخصص الدراسيّ الملتحق به، وعادةً ما يتم كتابة التّقرير في موضوع مُعين من خلال البحث عن البيانات والمعلومات اللازمة لذلكن ويتكوّن جُل نماذج التقارير الجامعيّة من العناصر التاليّة:

  • أولًا: الإعداد للتقرير من خلال تحديد الإطار العام وموضوع التقرير، والهدف المرجوّ منه.
  • ثانيًا: مرحلة تنظيم التقرير وتنسيقه من خلال عمل ورقة ويُدوّن فيها كافة الأفكار الرئيسية والعناوين الفرعية بتسلسلٍ منطقيّ.
  • ثالثًا: تخصيص صفحة من التقرير لكتابة عنوان واسم التقرير بوضوح وكتابة التاريخ وتحديد عدد الصفحات، مع مراعاة توضيح اسم الجهة التي طلبت التقرير.
  • رابعًا: كتابة محتويات التقرير والمرفقات والملاحق الخاصة به.
  • خامسًا: يتم هُنا إعداد المقدمة وكتابة أسباب التقرير.
  • سادسًا: كتابة وسرد جميع المعلومات من موضوع البحث والأفكار المُفصلة والحقائق الخاصّة بالتّقرير، مع مراعاة وضوح الفقرات وعدم غموضها.
  • سابعًا: مراعاة التسلسل في التقرير من بدايته إلى نهايته، مع إرفاق النتائج وكتابة التوصيات وخلاصة التقرير الجامعيّ.

نموذج تقرير جاهز word

يُعد أمر كتابة التقرير من الأمور التي تحتاج إلى درايةٍ كاملة بأمر الكتابة، ومعرفة قواعد اللغة النحويّة والإملائيّة، وذلك ليكون التّقرير خاليًا من أيّ أخطاء أو مشاكل، ولهذا يُتاح العديد من النماذج المخصصة بالتقرير الجاهزة، من أجل تيسير أمر كتابتها وإرسالها إلى الجهة المقصودة منه، ولذلك نُقدّم لكم “من هنا” نموذج تَقرير جاهزة بصيغة ملف الوورد.

نموذج تقرير جاهز pdf

وتجدر الإشارة هُنا إنَّ هنالك العديد من التقارير الجاهزة المتاحة بصيغة ملفات البي دي أف، كونها من أكثر الملفات استخدامًا؛ نظرًا لسهولة تنزيلها وطباعتّها، بحيث يكون النّموذج جاهزاً وكلّ ما على المُستخدم هو تعبئته بالبيانات المطلوبة، ولهذا نُقدّم لكم نموذج تقرير جاهز حول موضوع مُعين pdf “من هنا“.

إلى هنا نصل لنهاية هذا المَقال؛ الذي قدّمنا من خلاله نموذج كتابة تقرير حول موضوع معين جاهز للطباعة والتحميل، حيث تتعدد أنواع التقارير المُستخدمة في أغراضٍ شتّى، ويحتاج كتابتها إلى مراعاة الأسس الخاصّة بالكتابة للوصول إلى درجة الاحترافيّة في الكتابة.

المراجع

  1. ^ indeed.com , How To Write a Report for Work (With Examples) , 28/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *