نيزك في غلاف الارض تفاصيل

نيزك في غلاف الارض تفاصيل

نيزك في غلاف الارض تفاصيل ؟ إنّ السماء تشهد مرور العديد من النيازك بالقرب من الأرض. لا سيما أنّ بعضها يرى بالعين المجرّدة، وهي التي تدخل مجال الأرض، وبعضها الآخر لا يرى إلاَّ من خلال التلسكوبات والمناظير الدقيقة.

نيزك في غلاف الارض تفاصيل

نيزك في غلاف الارض هو الشهاب، والذي يدخل مجال الأرض. في الواقع إنّ الشهب المتساقطة على الأرض، ناتجة عن بقعٍ صغيرة من الغبار، تدخل الأرض من الفضاء. حيث تحترق على ارتفاع 65 إلى 135 كيلو مترًا فوق سطح الأرض، لأنها تدخل بسرعات هائلة في الغلاف الجوي العلوي. لا سيما أنّ الأرض تتحرّك بسرعة 29 كيلو مترًا في الثانية حول الشمس، وتنتقل أجزاء الغبار هذه بسرعة حوالي 40 كيلو مترًا في الثانية. لذلك عندما تدخل الغلاف الجوي للأرض، تكون سرعتها مجتمعة تتراوح بين 30 إلى 70 كيلو مترًا في الثانية، أي ما يساوي حوالي 100.000 إلى 250.000 كيلو مترًا في السّاعة. في حين أنّ النيازك التي نعرفها باسم Perseids أو البرشاويات، فإنّها تدخل الغلاف الجوي للأرض بسرعة 60 كيلو مترًا في الثّانية.

شاهد أيضًا: النيزك الذي يحترق تماما في الغلاف الجوي يسمى

مصدر النيازك

من خلال موضوعنا نيزك في غلاف الارض تفاصيل، فإنّ نظامنا الشمسي مليء بالغبار، الذي يتلامس باستمرار مع الأرض في رحلته حول الشمس. هذا هو مصدر ما يسمى بالنيازك المتفرقة، وهي ظاهرة تنتج حوالي 10 نجوم ساقطة في الساعة. ومع ذلك، هناك أجزاء من الفضاء يكون الغبار فيها أكثر كثافة. في الواقع أنّ هذه السحب من الحطام الضئيل، تترك وراءها المذنّبات التي تتفكّك أثناء مرورها مرارًا وتكرارًا بالقرب من الشمس. تمر الأرض عبر بعض هذا الغبار في نفس التواريخ تقريبًا كل عام، والنتيجة هي تساقط الشهب.

شاهد أيضًا: ماذا يتكون عند اصطدام نيزك بالقمر

النيزك المشع من الارض

في السياق نفسه نيزك في غلاف الارض تفاصيل، كيف يبدو النيزك المشع من الأرض؟ في الواقع يُطلق على زخات النيازك عمومًا اسم منطقة السماء، أي الكوكبة التي يقع فيها إشعاع وابل الشهب. بسبب خدعة المنظور، يبدو أن الغبار الذي تصادفه الأرض أثناء دورانها حول الشمس يأتي من نفس نقطة التلاشي. بنفس الطريقة التي يبدو أن رقاقات الثلج تأتي إلينا من نفق أثناء القيادة في الليل. على سبيل المثال، تمت تسمية البرشاويات الشهيرة التي نراها في الفترة من 11 إلى 12 من شهر آب/ أغسطس تقريبًا، وهي ناتجة عن غبار من ذيل المذنب. في الواقع، هناك العديد من زخات الشهب الأخرى غير المعروفة مثل البرشاويات. حيث تظهر زخات الشهب الأخرى من كوكبة الأسد، في حوالي 18 تشرين الثّاني/ نوفمبر، وتنتج أحيانًا عواصفَ قصيرة، ولكنها كثيفة. في حوالي 14 كانون الأوّل/ ديسمبر، تكون كوكبة الجوزاء أيضًا شديدة مثل البرشاويات، ولكنها أقل شعبية نظرًا لدرجات الحرارة الباردة في هذا الوقت من العام.

ختامًا، ومن خلال هذه المعلومات حول نيزك في غلاف الارض تفاصيل، قدّمنا بعض المعلومات عن الشهب. في الواقع إنّ مراقبة الشهب وهي تتساقط من السماء، تعدّ من أجمل اللحظات التي يتتبّعها مراقبو النجوم السماء ليلًا.

المراجع

  1. ^ espacepourlavie.ca , What is a shooting star? , 14/10/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *