هل الاناناس مضر للحامل

هل الاناناس مضر للحامل

هل الاناناس مضر للحامل؟، تعد فاكهة الاناناس من الفاكهة الصحية اللذيذة المليئة بالعناصر الغذائية والمركبات ومضادات الأكسدة التي تقاوم الأمراض والالتهابات، كما أنّ هذه الفاكهة تقاوم مرض السرطان وتخفف من أعراض التهاب المفاصل، ولكن تدور شبهات حول هذه الفاكهة عند تناولها من قِبل الحامل فهل الاناناس مضر للحامل بل العكس من ذلك؟، الجواب الطبي الصحيح في السطور القادمة.

فوائد الاناناس للحامل

يُعدّ الاناناس من الفاكهة المفيدة التي تُعزز صحة الأم وجنينها، فيما يلي سنتعرف بتفاصيل أكثر عن فوائد الاناناس للحامل[1]:

غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية للأم وجنينها

فالاناناس يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم وجنينها، فكوب بسعة 165 جرام من قطع الأناناس يحتوي على العناصر التالية:

  • فيتامين ج 131%،وهو  ضروري للنمو والتطور كما يساعد على امتصاص الحديد.
  • النحاس 9%.
  • الفوليك أسيد 7%.
  • المغنيسيوم 5%.
  • فيتامين ب 6 9%.
  • المنغنيز 76%، وهو مهم لنمو الجنين.
  • بوتاسيوم 5%.
  • حديد 3%.
  • الثيامين 9%.
  • حمض البانتوثنيك 4%.

كما يحتوي الاناناس على كميات قليلة من الزنك والكالسيوم والفوسفور وفيتامين سي.

يسهل عملية الهضم

فبفضل احتواء الاناناس على بعض الأنزيمات الهاضمة التي تكسر جزيئات البروتين مما يساعد الأمعاء على امتصاص البروتين بسهولة، وهذا يساعد في منع حالات الإمساك وسوء الهضم، وبشكلٍ خاص فإنّ هذه الأنزيمات تساعد الأمهات اللواتي يعانين من قصور البنكرياس ففي هذه الحالة يعاني الشخص المصاب من عدم قدرة البنكرياس على إنتاج إنزيمات هضمية كافية، لذلك من الجيد على الأم التي تعاني من هذه المشكلة تناول الأناناس للاستفادة من انزيمات الهضم الطبيعية الموجودة فيه.

يعزز المناعة

فبفضل احتواء الاناناس على الأنزيمات كالبروميلين والفيتامينات والمعادن فإنه يساعد في تعزيز مناعة الحامل وتخليصها من الالتهابات، وهذه الخصائص تقوي جهاز المناعة، ففي أحدى التجارب التي أجريت على مجموعة من الأطفال كانت النتيجة بأنّ الأطفال الذين تناولوا الأناناس كانوا أقل عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية.

يمنع احتباس السوائل في الجسم

فالأناناس يعد من الفاكهة التي تساعد في إدرار البول لذلك فهو يخلص الحامل من مشكلة احتباس السوائل في الجسم التي عادةً ما تصيب المرأة أثناء فترة الحمل وتسبب لها انتفاخ في الكاحلين والأصابع والقدمين وبعض مناطق الجسم.

شاهد أيضًاهل يجوز طلاق الحامل

هل الاناناس مضر للحامل؟

خلال فترة الحمل تسمع الحامل الكثير من المعلومات من الصديقات والأهل والمقربين منها ما يكون صحيح ومنها لا أساس له، ومن هذه المعلومات بأنّ الاناناس يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة، ولكن في الحقيقة لا يوجد أي دليل علمي يمكن الاستناد عليه للإقرار بأنّ الأناناس يشكل خطورة على الحامل وجنينها وأنّ هذا الاعتقاد مجرد أسطورة أو إشاعة لا أساس لها يتناقلها الناس، وأنّ التخوف والقلق من مادة البروميلين الموجودة في الأناناس لا داعي له فعلى الرغم من أنّ تناول مكملات البرومالين أثناء فترة الحمل قد تؤدي لنزيف غير طبيعي لذلك لا ينصح بها للحامل، إلا أنّ البروميلين موجود في الأناناس بنسبة قليلة لا يمكن أنّ تسبب أي مشاكل على الحامل أو جنينها[2][3].

شاهد أيضًامتى ينتهي خطر الإجهاض وكيفية الوقاية من الإجهاض

متى يجب على الحامل الابتعاد عن تناول الاناناس؟

نؤكد مرة أخرى بأنّ تناول الأناناس باعتدال لا يسبب أي ضرر للحامل أو جنينها، ولكن في بعض الحالات ينصح بالابتعاد أو التقليل من تناوله، وتشمل هذه الحالات ما يلي[4]:

  • حساسية من الأناناس: فإذا كانت الحامل تعاني من حساسية الأناناس في وقت سابق، أو أن حساسية الأناناس أصابتها خلال الحمل يجب عليها التوقف عن تناوله، وتشمل علامات الحساسية تورم أو حكة في اللسان أو الشفاه، التهاب الحلق.
  • حرقة المعدة: قد يتسبب الأناناس بحرقة المعدة؛ لأنه حامضي لذلك ينصح الحامل بعدم تناول كميات كبيرة من الأناناس أو عصير الأناناس خلال فترة الحمل؛ لأنّ الاستهلاك المفرط للأناناس يسبب الحرقة وحموضة المعدة.
  • سكري الحمل: تحتوي فاكهة الأناناس على سكريات طبيعية لا تشكل أي ضرر للحامل ما دامت تتناوله بكميات معتدلة، ولكن لا يُنصح الحامل بالإكثار من تناول الأناناس لا سيما عصير الأناناس أو الأناناس المعلب فهما يحتويان على كميات أكبر من السكر مقارنة بالفاكهة الطازجة.

شاهد أيضًاهل الجماعة تؤثر على الحمل في الايام الاولى

فواكه مغذية على الحامل تناولها أثناء الحمل

خلال فترة الحمل من الضروري تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على كمية من الفواكه والخضراروات، وفيما يلي سنتعرف على أكثر الفواكه المغذية التي يجب أنّ لا تستغني عنها الحامل خلال فترة الحمل، وتشمل ما يلي[5][6]:

  • البرتقال: فهو غني بحمض الفوليك الذي يساعد في سلامة الجنين من العيوب والمشاكل التي تُصيب الحبل الشوكي والمخ، كما أنه غني بفيتامين سي الذي يحافظ على صحة الخلايا ويساعد على امتصاص الحديد في الجسم.
  • الموز: فهو غني بالألياف وفيتامين ب6 وفيتامين ج والبوتاسيوم، كما أظهرت الأبحاث أنّ الموز فعال في التقليل من القيء والغثيان التي تعاني منه الحامل خلال الفترة الأولى من الحمل.
  • التفاح: فهو غني بالألياف، ويحتوي على فيتامين سي والبكتين والبوتاسيوم وفيتامين أ وفيتامين سي، وللحصول على أكبر فائدة يُنصح بتناول التفاح دون تقشيره؛ لأنّ القشر يحتوي على عدد كبير من المغذيات، ولكن يجب التأكد من غسله جيدًا قبل تناوله.
  • الأفوكادو: وهو من أكثر أنواع الفواكه الغنية بحمض الفوليك، كما أنه مصدر جيد لفيتامين ب وفيتامين سي وفيتامين ك والبوتاسوم والمغنيسيوم والكولين الذي يعتبر من العناصر المهمة التي تحافظ على صحة دماغ الجنين وأعصابه.
  • المانجو: فهو مصدر غني بفيتامين سي وفيتامين أ، لذلك من الجيد تناول المانجو باعتدال خلال فترة الحمل.
  • الرمان: فهو مصدر جيد للكالسيوم والحديد وفيتامين ك وحمض الفوليك والبروتين، كما أشارت الدراسات بأن شرب عصير الرمان الطبيعي يساعد في المحافظة على صحة المشيمة.
  • التوت: يعتبر التوت من مضادات الأكسدة كما أنه مصدر جيد للكربوهيدرات الصحية وفيتامين سي، كما يحتوي التوت على كمية جيدة من الماء التي تحافظ على رطوبة الجسم.

شاهد أيضًاهل الحلبه تضر الحامل

هل الاناناس مضر للحامل؟، في نهاية مقال اليوم الذي تحدث عن تناول فاكهة الأناناس خلال فترة الحمل، يجب التأكيد بأنه من الآمن تناول الأناناس خلال فترة الحمل ولكن باعتدال لتجنب حموضة المعدة وسكري الحمل، والابتعاد عن تناوله من قبل الحامل التي تعاني من حساسية الأناناس.

المراجع

  1. ^ healthline.com , 8 Impressive Health Benefits of Pineapple , 17/10/2021
  2. ^ healthline.com , Should You Avoid Pineapple During Pregnancy? , 17/10/2021
  3. ^ indianexpress.com , Is it safe to eat pineapple during pregnancy? , 17/10/2021
  4. ^ verywellfamily.com , Can I Eat Pineapple While Pregnant? , 17/10/2021
  5. ^ healthline.com , 7 Nutritious Fruits You’ll Want to Eat During Pregnancy , 17/10/2021
  6. ^ medicalnewstoday.com , Which fruits should you eat during pregnancy? , 17/10/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *