هل البسملة من الفاتحة

هل البسملة من الفاتحة

هل البسملة من الفاتحة ؟ هو عنوانُ هذا المقال، ومن المعلوم أنَّ البسملة هي عبارة عن ذكر اسم الله -عزَّ وجلَّ- وذلك بأن يقول القارئ: بسم الله الرحمن الرحيم، وفي هذا المقال سيتمُّ تخصيص الحديث عن حكم البسملة، وهل هي آيةٌ من آياتِ سورةُ الفاتحةِ أم لا، كما سيتمُّ بيان أحكام البسملة عن التلاوة، ثمَّ سيتمُّبيان حكم قراء الفاتحة في الصلاة عند الأئمة الأربعة مع بيان الأثر المترتب على كلِّ قول.

هل البسملة من الفاتحة

اختلف أئمة المذاهب الأربعة في حكم البسملة فيما إن كانت آية من سورة الفاتحة أم لا، وسيتمُّ في هذه الفقرة بيان هذه الأقوال مع الأثر المترتب على كلِّ قول، وفيما يأتي ذلك:[1]

  • القول الأول: أنَّ البسملة آية مستقلة من آيات سورة الفاتحة، وبناءً على ذلك لا تصحُّ الصلاة دون الإتيان بها، وهذا مذهب الإمام الشافعي والإمام أحمد ودليلهم في ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا قرأتُم فاتحةَ الكتابِ فاقرءُوا بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ فإنها أمُّ القرآنِ والسبعُ المثانيَ وبسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ إحدَى آياتِها”.[2]
  • القول الثاني: أنَّ البسملة ليست آية من آيات سورة الفاتحة، وبناءً على ذلك فإنَّ من تركها يُحكم على صلاته بالصحة، وهذا مذهب الإمام أبو حنيفة والإما مالك وهو قولٌ آخر للإمام أحمد، ودليلهم في ذلك قوله تعالى في الحديث القدسي: “قسمتُ الصلاةَ بيني وبين عبدي نصفين نصفُها لي ، ونصفُها لعبدي ، ولعبدي ما سأل فإذا قال : { الحمدُ للهِ ربِّ العالمين } قال : حمدني عبدي ؛ فإذا قال : { الرحمنِ الرحيمِ } قال : أثنى عليَّ عبدي ، فإذا قال { مالكِ يومِ الدينِ } قال : مجدني عبدي ، فإذا قال : { إياكَ نعبدُ وإياكَ نستعينُ } قال : هذه الآيةُ بيني وبين عبدي ، ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : { اهدِنا الصراطَ المستقيمَ صراطَ الذين أنعمتَ عليهم غيرِ المغضوبِ عليهم ولا الضالين } قال : فهؤلاء لعبدي ولعبدي ما سأل”،[3] ووجه الدلالة أنَّ البسملة لم تُذكر في الحديث.

شاهد أيضًا: كم عدد أركان الصلاة وما هم بالتفصيل

أحكام البسملة عند تلاوة القرآن

تكلَّم علماء التلاوة والتجويد عن الأحكام الخاصة بالبسملة عند تلاوة القرآن الكريم، وسيتمُّ في هذه الفقرة من مقال هل البسملة من الفاتحة ؟ بيان أحكام البسملةِ برواية الإمام قالون، وفيما يأتي ذلك:[4]

  • عند افتتاح القراءة بأوائل السور: لا خلاف بين علماء التجويد في إثبات البسملة عند افتتاح القراءة عند بداية كلِّ سورة، باستثناء سورة براءة.
  • عند الجمع بين سورتين: ويكون ذلك بختمِ سورةٍ وافتتاح سورةٍ أخرى، وقد أجاز علماء التجويد الإتيان بالبسملة في هذه الحالة، ولها ثلاثة أوجه، وفيما يأتي بيانها:
    • قطع الجميع: ويكون ذلك بالوقف على آخر السورة السابقة ثمَّ الإتيان بالبسملة والوقف عليها، ثمَّ الإتيان بأوَّلِ السورة الثانية.
    • وصل الجميع: ويكون ذلك بوصل أواخر السورة الأولى بالبسملة ووصل البسملة بأوائل السورة الثانية.
    • قطع الأول ووصل الثاني والثالث: ويكون ذلك بالوقف على أواخر السورة الأولى، ثمَّ الإتيان بالبسملة ووصلها بأوائل السورة الثانية.
  • عند الجمع بين سورتي الأنفال وبراءة: يُمنع الإتيان بالبسملة قبل سورة براءة، وبناءً على ذلك إذا أراد القارئ الجمع بين الأنفال وبراءة، فله ثلاث أوجه، وفيما يأتي ذكرها:
    • القطع: ويكون ذلك بالوقف على كلمة عليم آخر الأنفال، ثم قراءة بداية البراءة.
    • الوصل: ويكون ذلك بوصلِ عليم ببداية براءة، مع مراعاة الحركات الإعرابية.
    • السكت: ويكون ذلك بالوقف على عليم بسكتة لطيفة من غير تنفس والابتداء ببراءة.

شاهد أيضًا: حكم متابعة المأموم للإمام وحكم سبق المأموم للإمام

حكم قراءة الفاتحة في الصلاة

اختلف الأئمة الأربعة في حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة على قولين، وسيتمَُ في هذه الفقرة من مقال هل البسملة من الفاتحة، بيان هذين القولين، وفيما يأتي ذلك:

  • القول الأول: إنَّ قراءة سورة الفاتحة تعدُّ ركنًا من أركان الصلاة، وهذا مذهب فقهاء المالكية والشافعية والحنابلة، ودليلهم في ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لَا صَلَاةَ لِمَن لَمْ يَقْرَأْ بفَاتِحَةِ الكِتَابِ”،[5]  وفيما يأتي بيان ما يلزم المصلي من ترك قراءة الفاتحة عندهم:[6]
    • إذا ترك المصلي قراءة الفاتحة عمدًا بطلت صلاته في الحال
    • إذا ترك المصلي قراءة الفاتحة سهوًا وذكرها أثناء صلاته وجب عليه الإتيان به والإتيان بما بعده من الأركان إلى نهاية الصلاة، ويلزمه كذلم سجود السهو.
    • إذا ترك المصلي قراءة الفاتحة سهوًا وذكرها بعد انتهائه من الصلاة بمدة زمنية طويلة بطلت صلاته.
    • إذا ترك المصلي قراءة الفاتحة سهوًا وذكرها بعد انتهائه من الصلاة بمدة زمنية قصيرة يلزمه الإتيان بركعة تامة، ثمَّ يسحد سجود السهو.
  • القول الثاني: إنَّ قراءة سورة الفاتحة تعدُّ واجبًا من واجبات الصلاة، وإلى ذلك ذهب الإمام أبو حنيفة ودليله في ذلك قوله تعالى: {فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ}،[7] وفيما يأتي بيان ما يلزم المصلي من ترك قراءة سورة الفاتحة عندهم:
    • إذا ترك المصلي قراءة الفاتحة عمدًا بطلت صلاته.
    • إذا ترك المصلي قراءة الفاتحة سهوًا يلزمه الرجوع والإتيان بها مالم يفارق محلها ولم يصل إلى الركن الذي يليها كما يلزمه سجود السهو، لكن إذا فارق محلها ووصل إلى الركن الذي يليها فيلزمه سجود السهو ولا يلزمه الرجوع إلى محلها والإتيان بها.[8]

شاهد أيضًا: كم عدد آيات سورة الفاتحة والتعريف بسور الفاتحة من حيث عدد آياتها

حكم قراءة الفاتحة في الصلاة لمن لا يتقنها

للعاجز عن قراءةِ سورة الفاتحةِ في الصلاة عن ظهرِ غيب، له أن يقرأها من المصحف، مع ضرورة التنبيه إلى وجوب محاولة التعلم، فإن عجز عن ذلك أيضًا، فقد جعلت الشريعة الإسلامية له مخرجًا، وفيما يأتي بيان ما يفعله:

  • أن يصلي جماعة خلف غيره، وحينئذ لا يضره عدم قراءة الفاتحة أو غيرها عند كثير من العلماء سواء أكانت الصلاة جهرية أو سرية.
  • أن يقول بدلاً عن الفاتحة: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، ودليل ذلك ما رُوي عن عبدالله بن أبي أوفى حيث قال: “جاءَ رجلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ: إنِّي لا أستَطيعُ أن آخذَ منَ القرآنِ شيئًا فعلِّمني ما يُجزئُني منهُ، قالَ: قُل: سُبحانَ اللَّهِ، والحمدُ للَّهِ، ولا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبرُ، ولا حَولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ العليِّ العظيمِ”.
  • فإن لم يحسن إلا بعض ذلك كرره بقدر الفاتحة.
  • فإن لم يحسن شيئاً من الذكر وقف بقدر قراءة الفاتحة ثم يتم صلاته.
  • شاهد أيضًا: هل يجوز لمن لا يعلم العربية أن يقرأ ترجمة الفاتحة في الصلاة

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال والذي تمَّت في الإجابة على سؤال هل البسملة من الفاتحة ؟ كما تمَّ فيه بيان أحكام البسملةِ، ثمَّ في ختام هذا المقال تمَّ حكم قراءة الفاتحةِ في الصلاةِ والأثر المترتب على تركها.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أقوال العلماء في مسألة البسملة في الفاتحة , 31/5/2021
  2. ^ خلاصة البدر المنير، ابن الملقن، أبي هريرة، 119/1، حديث صحيح
  3. ^ مجموع الفتاوى، ابن تيمية، أبي هريرة، 758، حديث صحيح
  4. ^ كيف تقرأ القرآن برواية الإمام قالون عن نافع المدني، المختار المشري المقروش، ص13-14 , https://al-maktaba.org/book/32475/10#p1 , 31/5/2021
  5. ^ المزمل: 20
  6. ^ al-eman.com , واجبات الصلاة , 31/5/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *